غواصة ألية من ابتكار فريق هندسة الإسكندرية

اشرف المهندس

طلاب فريق “CrocoMarine” الفريق العلمي المسجل بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية نجحوا في ابتكار وتصميم غواصة آلية غير مأهولة ROV، تعمل بالتحكم عن بعد، مصممة للقيام بالعديد من المهمات تحت المياه.

ومن جانبه أوضح عبدالرحمن حسنىي، قائد الفريق، أن الغواصة عبارة عن روبوت يعمل تحت الماء يمكنه العمل في ظروف يصعب على الإنسان العمل بها مثل الضغوط الكبيرة ودرجات الحرارة الصعبة والأماكن الضيقة والظلام، حيث إن الجهاز مزود بعدد 4 كاميرات ونظام إضاءة ورؤية ليلية مما يمكنه من التصوير بدقة عالية وتحليل الصور باستخدام نظام الذكاء الاصطناعي (Image Processing) المزود به.

بالإضافة إلى مجموعة من الحساسات المختلفة، والتي تتيح إعطاء بيانات خاصة بالبيئة التي تعمل بها الغواصة مثل درجات الحموضة والحرارة واكتشاف المعادن وغيرها، كما أن الغواصة مزودة بالعديد من الملحقات التي يمكن إضافتها للقيام بمهام خاصة أخرى.

وأشار إلى أن الغواصة الغير مأهولة تستخدم بنظام رفع باستخدام خط إمداد هواء (Pneumatic System) مما يساعدها على رفع الأجسام الثقيلة وتحريكها وإخراجها من المياه، بالإضافة إلى ماسك ذو دقة عالية ومتحكم به كهربيا.

ويأتي عمل الفريق تحت إشراف الدكتور سعيد علام عميد الكلية، والدكتور محسن عثمان الأستاذ بقسم الهندسة الميكانيكية والدكتور تامر حلمي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

يتكون الفريق من مجموعة من الطلبة من أقسام ميكانيكا كهرباء وهم عبدالرحمن إبراهيم حسني، وأحمد عبدالحليم أحمد هيكل، وأحمد أيمن محمد، ومريم مراد، وفاطمة محمود حلمي، ومعاذ محمود السيد، ومحمود عيد مصطفى، وأحمد علاء مصطفى، وعبدالوهاب أسامة، وعمرو عبدالناصر، وحافظ كمال رمضان، وشادي أحمد عبدالله، وأحمد رأفت محمد

جدير بالذكر، أن الفريق يستعد للمشاركة في المسابقة الدولية “UMVC”، والتي ستقام في الفترة من 27 يوليو وحتى الأول من أغسطس هذا العام داخل الكلية الفنية العسكرية بالقاهرة، ويشارك فيها العديد من الدول.

وشارك الفريق العام الماضي، في المسابقة، وحقق المركز الأول في مهام تحت المياه والمركز الثالث في الإجمالي

Related posts

Leave a Comment