بلاغات عن انتشار النمل الابيض بميدان سموحة بالاسكندرية

كتب _اشرف المهندس

ظهرت حالة غريبة وجديدة من انتشار النمل الأبيض في عدة مناطق بمحافظة الإسكندرية فى سموحة وسيدي جابر و مصطفى كامل، وسط حالة من القلق انتابت المواطنين. كما ظهر فى عدة مناطق أخري أيضاً بنطاق المحافظة.

حيث انتشر النمل الأبيض والقوارض خلال الفترة الأخيرة، وأصبحت مناطق سموحة ومصطفى كامل وسيدي جابر مسكنا دائما للنمل الأبيض، مما تسبب في تدمير بعض المنشآت والمباني والأثاث بمختلف أحياء الإسكندرية.

فقد ظهرت مستعمرات منه وتعتبر من النوع الخطير “تحت أرضي” في مناطق أخري مثل الرمل وجليم وفلمنج ومصطفى كامل وخاصة النمل “ذو الأفراد المجنحة”، وهو الأمر الذي تسبب في خسائر فادحة للثروة العقارية.

حيث أكد الدكتور مصطفى البخشوان وكيل وزارة الزراعة الإسكندرية، إنه تم التعامل مع أكثر من 130 بلاغا يخص النمل الأبيض في جميع أنحاء المحافظة، حيث إن البلاغات تأتي من جميع المناطق، وتعتبر منطقة سموحة الأعلى في معدل البلاغات لكونها كانت تستخدم كمخازن للأخشاب في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وهي في الأصل تربة طينية، ونسبة الرطوبة بها مرتفعة، فضلًا عن احتفاظها بالكثير من المواد العضوية، مما يجعلها بيئة نموذجية لمستعمرات النمل الأبيض.

وتقوم المديرية بشن حملة لمكافحة القوارض والتي تتم حاليا بعد الانتهاء من حصاد المحاصيل الاستراتيجية، وذلك بالتعاون مع جميع الجمعيات الزراعية، كما أوضح أن إدارة مكافحة الآفات التابعة للمديرية تكثف جهودها في الوقت الحالي وتتابع الأراضي الزراعية لإزالة الحشائش حتى لا تكون مأوى للحشرات وخاصة في مراحل النمو الأولى، وقد أكد على استمرار المتابعة والحملات الخاصة بالقوارض، بجانب التعامل الفوري مع بلاغات النمل الأبيض.

Related posts

Leave a Comment