الرئيسية / عاجل / لجنة البيئة والطاقة بحزب الوفد تزور مجلس النواب للاستماع للقانون الجديد

لجنة البيئة والطاقة بحزب الوفد تزور مجلس النواب للاستماع للقانون الجديد

كتب / رجب عبد الشهيد

في ظل النشاطات والمجهودات التي تقوم بها اللجنة النوعية للبيئة والطاقة بحزب الوفد، برئاسة الدكتور محمد خليفة، عضو مجلس النواب، بشكل دائم قامت اللجنة بزيارة إلى مجلس النواب، وذلك للإستماع إلى مناقشة مشروع قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية والأقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها، كما أن اللجنة قدمت بعض المقترحات في مواد القانون المعروضة.
كما قدم المهندس طلعت السويدى رئيس لجنه الطاقه والبيئه بمجلس النواب، التحية للجنة معبرًا عن سعادته بحضورها مناقشة القانون، قائلًا :” سعيد جدا من حضور لجنة البيئة والطاقة مناقشة مشروع القانون حتى يعلم المواطنون ان مجلس النواب لم يكن عبارة عن موافقون فقط الذي تعرض عبر شاشات التلفاز ولكن هناك مناقشة ووجهات نظر تتبادل حتى نصل للقرار الأخير في جميع الأشياء التي تنتهي بالموافقة”.
وقامت اللجنة بأخذ بعض الصور التذكارية مع المهندس طلعت السويدي لتوثيق هذا اليوم في تاريخ اللجنة النوعية للبيئة والطاقة.
ومن جانبة قامت اللجنة بزيارة ميدانية لمتحف مجلس النواب الذي يضم صورا فوتوغرافية وزيتية لقادة مصر، ورؤساء وأعضاء المجالس النيابية، ووثائق سياسية ودستورية عديدة، وكذلك صورا لاجتماعات المجلس في مناسبات مهمة مثل زيارات بعض قادة الدول للمجلس، إضافة إلى قسم خاص يعرض صور انتصارات أكتوبر عام 1973 من صور ولوحات ورسوم لبطولات القادة والأفراد، خلال فترة الحرب.
كما يضم أيضًا المتحف يقدم المتحف مستنسخات من العصرين القبطي والإسلامي في مصر وحتى مصر الحديثة وصولا إلى الوقت الحاضر، والعربة الملكية التي كانت تقل ملك مصر، وأيضًا صور جميع رؤساء البرلمان في مصر في تسلسل تاريخي منذ إسماعيل راغب أول رئيس لمجلس شورى النواب عام 1866.
حيث جاء الاهتمام بمتحف البرلمان، انطلاقاً من القيمة التاريخية لمجلس الشعب، الذي يعد واحدا من أقدم المؤسسات التشريعية في الوطن العربي، ولذلك جاء المتحف ليعكس ملحمة تاريخية، سطرها البرلمان على مدى تاريخ البلاد القديم والحديث، من أجل حفظ التراث المصري من حيث الممارسة البرلمانية والسياسية .
ويحكي المتحف تاريخ الحياة النيابية الحديثة في مصر، منذ إنشاء المجلس العالي عام 1824 وحتى تشكيله الأخير بعد ثورة 25 يناير

فيما يضم صور لزعماء مصر السياسيين في المرحلة المعاصرة مثل أحمد عرابي، مصطفى كامل، محمد فريد، سعد زغلول، وجمال عبد الناصر، ومحمد أنور السادات.
كما أن هناك أيضًا كرسي العرش، الذي كان يتصدر قاعة مجلس النواب وعلى جانبيه شمعدانان وتعلوه الكمبوشة، وهو من الخشب مكسو بالقطيفة الزيتي وله شلتة متحركة وعلى واجهاتها زخارف نباتية في أعلى الركنين يتوسطهما شعار الهلال، وبداخله ثلاثة نجوم يعلوها تاج، وكان هذا شعار أسرة محمد علي، ويتميز هذا الكرسي بأن رجليه الأماميتين لكل منهما قاعدة على شكل رجل حيوان، له مخالب ويعلوها بالحفر البارز رأس أسد مجنح .
فيما تجولت اللجنة أيضًا داخل المكتبة الخاصة بمجلس النواب والتي تضم العديد من الكتيبات والأبحاث، فيما قال أحد العاملين بالمكتبة :” أن هناك اتفاقية بين مجلس النوب ومكتبة الإسكندرية حتى يسهل التواصل مع المواطنين لقراءة الملخصات والكتب التي تتواجد بها”.
وتابع :” أن مكتبة المجلس تسهل عملية دخول الباحثين لإسترجاع بعض الكتب التي يحتاجون إليها لزيادة الوعي لديهم في حياتهم

شاهد أيضاً

اليوم ..الدمشيتى يتسلح ب19لاعبا لصيد المحلة 2005 لمواجهة عثماسون

كتب / محمد عوض. .. يخوض فريق صيد المحلة مواليد 2005 بقيادة محمود الدمشيتى فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *