المنافسة في إفطار الصائمين

عبدالحميدشومان

 

شاهدنا أولئك الذين يقفون علي الطرقات وعند الإشارات المرورية قبيل أذان المغرب يوزعون على الصائمين وجبة الإفطار مما تيسر من العصائر والتمور والمياه والوجبات المعلبه..

لفتات جميلة ، وتنافس عجيب ، وبذل وعطاء في زمن محدود فقط في رمضان !

فأهل الخير قد شيدوا الخيام لموائد الرحمن :

البيوت ضاعفت من كميات إفطارهم من أجل خيمة الإفطار التي بجانبهم !

أهل البذل يتنافسون

وفي قرى صعيد مصر ، يخرج الشباب على الطرق السريعة يفترشون جانبا منها ويجلسون قرب المغرب معهم طعامٌ يكفى عشرات الأشخاص حتى يتم دعوة أصحاب السيارات للإفطار معهم ، يقف الشاب على الطريق ويشير بيديه على ركاب السيارة من أجل الإفطار معهم !

يقول أحد القائمين على جمعية خيرية

لقد لجأنا إلى أسلوب جديد في إقامة موائد الرحمن ، وهو استحداث توصيل طعام الإفطار إلى الأسر الفقيرة ، والتي يكون في الغالب عدد أفرادها كبيرا ، ولا يستطيع رب الأسرة أن يصطحبهم معه إلى المائدة ، خاصة إذا كان بينهم بنات أو سيدات.

ويقوم مندوبو الموائد بتوزيع وجبات الإفطار الجاهزة من خلال دراجة نارية صغيرة، يوجد به صندوق لحمل الطعام او استخدام التوك توك، او الدراجات المجهزة لخدمة التوصيل للمنازل في المطاعم السريعة ، ولا تقتصر هذه الوجبات على الفقراء والمحتاجين فقط ، بل تشمل العاملين في المحال التجارية والمجندين ، الذين يحرسون الأبنية والبنوك رغم صرف وجبات لهم من مواقعهم، وعابري السبيل في المقاهي والشوارع ، وبعض المسنين وكبار السن الذين لا يجدون من يعولهم .

لماذا كل هذا ؟

الجواب :

نفحات من فطر صائماً فله مثل أجره تجري في دماء الصائمين في كل عشية ..

سر طمع الناس في افطار الصائمين هو الطمع في أجورهم فهل نحن منهم ؟

دعاء ..

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما يا رب العالمين ..
اللهم إنا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا ..
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ..
صور ارشيفية

Related posts

Leave a Comment