سليمان خاطر ..قاتلا .. أم .. مقتول ..أم بطل لا زالت تخلد زكراه

بقلم/محمد صبري الشامي

كان واقف لجل عنيكي السود

صايم وضميرك كان فاطر

في مثل هذه الايام من عام 1986 توفي الجندي سليمان محمد عبد الحميد خاطر، ابن قرية أكياد بمحافظة الشرقية، والمجند بقوات الأمن المركزي، داخل سجنه، بعد الحكم عليه بالمؤبد فى القضية رقم 142 جنايات فى 28 ديسمبر 1985، وذلك بعد موقعة “رأس برقة”، التى تقع جنوب سيناء على الحدود المصرية الفلسطينية، والتى قتل فيها 7 إسرائيليين، بعدما انتهكوا الحدود المصرية، وتعدوا على سيادتها.

مر نحو 29 عامًا على ذكرى وفاة الجندي سليمان خاطر، وما زال سبب وفاته مجهولًا. عشرات الشعراء من جميع أنحاء الوطن العربي رثوه بمئات القصائد؛ تمجيدًا لذكراه، من بينهم الشاعر العراقي مظفر النواب في قصيدته أيها القبطان – سليمان خاطر

 

وصدر في شهر أكتوبر من نفس العام ثلاثة بيانات رسمية من القاهرة. كان الأول يقضي بإلغاء احتفالات أكتوبر؛ حدادًا على أرواح شهداء منظمة التحرير الفلسطينية الذين أغارت على مقر إقامتهم في تونس الطائرات الصهيونية يوم الثلاثاء الأول من أكتوبر 1985، وحمل البيان الثاني اعتذارًا عن حادث سيناء، كما وصف وزير الخارجية عصمت عبد المجيد الجندي سليمان خاطر بأنه مجنون. أما البيان الثالث فأكد أن جندي سيناء مختل عقليًّا وسيحاكم .

free-2592058021190074476

حادثة رأس برقة

بينما كان سليمان خاطر يؤدي نوبة حراسته المعتادة بمنطقة رأس برقة أو رأس برجة بجنوب سيناء يوم السبت الموافق الخامس من أكتوبر عام 1985م، فوجئ بـ 12 إسرائيليًّا يحاولون تسلق الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته، فحاول منعهم، وأخبرهم بالإنجليزية أن هذه المنطقة ممنوع العبور فيها قائلًا: stop no passing، إلا أنهم لم يلتزموا بالتعليمات، وواصلوا سيرهم بجوار نقطة الحراسة التي توجد بها أجهزة وأسلحة خاصة غير مسموح لأي إنسان الاطلاع عليها، فما كان منه إلا أن أطلق عليهم الرصاص، خاصة أن الشمس كانت قد غربت، وأصبح من الصعب عليه تحديد لماذا صعد هؤلاء الأجانب الهضبة، وتسبب الحادث في مقتل 7 منهم. ورغم أن سليمان خاطر نفذ الأوامر بأن أطلق النار في الهواء أولًا؛ لمنع أي شخص من دخول المنطقة المحظورة ولو بإطلاق النار عليهم، إلا أنه تمت محاكمته عسكريًّا، وفي 28/12/1985 صدر الحكم عليه بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة 25 عامًا، وتم ترحيله إلى السجن الحربي بمدينة نصر، وفي يوم 7 يناير 1986 أعلنت الإذاعة، ونشرت الصحف خبر انتحار الجندي سليمان خاطر في ظروف غامضة.

large-1999823862228760848

صدر الحكم على سليمان خاطر بالسجن خمسة وعشرين عامًا، وانفجر الشارع المصري، وتبنت صحف المعارضة الأهالي والشعب والوفد والأحرار قضية سليمان، وقدمته بما يليق ببطولته، واستمعت العواصم العربية كلها لصوت شاعر العراق مظفر النواب وهي يغني لسليمان.

Related posts

Leave a Comment