احتفالية بمئوية جمهورية زفتى باعلام زفتى

كتب..عبده البريري

نظم مركز إعلام زفتى بالتعاون مع هيئة الاثار بالغربية ندوة إعلامية للاحتفال بمرور مائة عام على اعلان زفتى جمهورية مستقلة و ذلك بمقر قاعة المجمع الاعلامي بزفتى .
في البداية رحب الاستاذ محمد مصطفى عبده اخصائي اعلام بالحضور و اعطاء نبذه عن مدينة زفتى .
تحدث في الاحتفالية الدكتور ايمن الخراط مدير عام الاثار بالغربية و شمال سيناء و الاستاذ احمد محمد عوض البري مسئول مكتب اثار زفتى و الاستاذة سنية عادل احمد دنيا مسئول التسجيل الاثري و الاستاذة فؤادة صلاح هاشم نور الدين مسئول الوعي الاثري
وقد دار الحديث حول الاهمية التاريخية لمدينة زفتى و اصل كلمتها ان زفتى خلدت في التاريخ باعلانها جمهورية مستقلة و ثورتها على الاحتلال ان يوسف الجندي هو مفجر ثورة زفتى و التى كانت بمثابة الشرارة التى انتشرت في ارجاء الجمهورية و كانت ثورة 1919 .
ان ثورة 1919 اول ثورة شعبية وحدت الشعب المصري .
بعض الاحداث التى وقعت اثناء فترة اعلان زفتى جمهورية و اثناء ثورة 1919 .
بعض الاماكن التاريخية و التراثية بمدينة زفتى الموجود منها و ما قد اندثر.الاهمية التاريخية للكوبري الفرنساوي الذي يربط بين زفتى و ميت غمر الذي انشئ عام 1907 و طوله و تصميمه الفريد و كان يفتح من اتجاه زفتى و حاليا يفتح مره واحده للصيانة.
اسماء بعض الشوارع و الاماكن و الدروب و العزب بمدينة زفتى والتى تم يغييرها عبر التاريخ مثل المسجد الكبير بشارع البحر والذى كان يسمى بمسجد اولاد الزبير بن العوام .ان هذا الحدث التاريخي قد اخرج العديد من الابداعات الفكرية و الادبية على مدار مائة عام .
و قد تم عرض صور لاحداث ثورة زفتى و 1919 و المشاركة الهامة و الفعالة للمراة في هذه الثورة .
وفي النهاية طالب الحضور بضرورة تفعيل البروتوكول الموجود بين الاثار و التربية و التعليم وتوفير دعم مالى بالمدارس او من قبل الاثار لتنظيم رحلات للمناطق الاثرية .المطالبة بعمل تمثال ليوسف الجندي بزفتى المطالبة بعمل يوم محدد و معروف لصيانة الكوبري الفرنساوي و فتحه حتى يشهد مواطنو زفتى و ميت غمر هذا الحدث .
وقد دار حوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور وتم الرد على استفساراتهم .شارك فى الندوة لفيف من الموظفين من مختلف الادارات الحكومية .
أدار فاعليات الاحتفال الاستاذ محمد مصطفي عبده اخصائي اعلام و مسئول وحدة الراي العام . الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح اخصائي اعلام حت إشراف الأستاذ رمزى الحسانين يوسف ـ مدير المجمع الإعلامي و الاستاذ سمير خطاب مهنا مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا .

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

Related posts

Leave a Comment