” البوكليت ” والنظام الجديد لادارة امتحانات الثانوية هذا العام 2017

حرصا من وزارة التربية والتعليم  على التعلم من الاخطاء السابقة والتي تكررت على مدار العامين السابقين حيث إنتشرت ظاهرة تسريب الإمتحانات في الثانوية العامة في الأعوام السابقة، حيث يتم التسريب قبل الإمتحانات بساعات قليلة من بدء الإمتحان، وقد إشتكى الكثير من الطلاب من هذه الظاهرة وخاصة الطلاب المتفوقين، لأنها تعمل على ضياع جهدهم وتعبهم طوال العام، حيث يستوي الطالب المتفوق مع الطالب الذي لم يجتهد .

لذلك تعمل وزارة التربية والتعليم على تحديد نظام جديد للإمتحانات لكي تمنع ظاهرة التسريب والغش في الإمتحانات، وهذه الظاهرة هي ” البوكلت”.

و أهم ملامح هذا النظام:

1: ضم ورقة الأسئلة والإجابة في ورقة واحدة، حيث أن الطالب سوف يجيب بنفس كراسة الأسئلة، وإلغاء النظام القديم الذي يتمثل في توفير ورقة للأسئلة وأخرى للإجابة.

2: عدد الأسئلة سوف يتراوح ما بين 40 إلى 60 جزئية، وسوف يقوم الطالب بإجابتها كاملة، وسيتم إلغاء الأسئلة الإختيارية، وسوف تكون الأسئلة مختصرة وتعتمد على الفهم وليس الحفظ.

3: سوف يتم طباعة الإمتحانات قبل بدءها بأيام قليلة، وسوف تتولى جهة سيادية الطباعة.

4: سوف يتم توزيع درجات الأسئلة في الإمتحان، كما أن مدة الإمتحان لم تتغير وفقا لوقت كل مادة.

5: جميع الأسئلة تشمل المنهج بأكمله، وسوف يتم تخصيص ورقتين في نهاية كراسة الإمتحان اكي يقوم الطالب بعمل مسودات لإجابته، ولا يتم الإجابه في أكثر من المساحة المخصصة لها، وسوف تكون معظم الأسئلة إختيار من متعدد وليست أسئلة مقالية.

Related posts

Leave a Comment