حماية المستهلك ومحاربة الأسعار فى مركز النيل للاعلام بزفتى

 

كتب : عبده البربري 
عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” حماية المستهلك ومحاربة الأسعار ” تحت شعار ” عشان ماينضحكش عليك ” استهدفت توعية المواطنين بترشيد الاستهلاك ومحاربة الغلاء.

** تحدث فى اللقاء الأستاذ محمود المصرى – رئيس مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك بالغربية معرفا دور جمعيات حماية المستهلك والتى تعتبر أداة رئيسية فى حماية المستهلكين وتمثل حلقة الوصل بين جهاز حماية المستهلك والقاعدة الشعبية وذلك بنص القانون .
 وأضاف أن المستهلك هو كل شخص طبيعى تقدم إليه سلعة أو خدمة لإشباع رغباته الشخصية والعائلية ولكنه هو الحلقة الأضعف فى المعاملات التجارية ووعى المستهلك هو خط الدفاع الأول عن نفسه.
 وأوضح للجمهور اختصاصات جمعية حماية المستهلك : وهى تقديم معلومات للجهات الحكومية المختصة عن المشاكل المتعلقة بمصالح المستهلكين وحقوقهم – تلقى شكاوى المستهلكين والتحقق منها والعمل على حلها – معاونة المستهلكين الذين يقع عليهم الضرر فى تقديم شكواهم للجهات المختصة ، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية حقوقهم – مباشرة الدعاوى التى تتعلق بمصالح المستهلكين – عمل الأبحاث ومقارنة الأسعار وجودة المنتجات للتأكد من صحتها وصحة البيانات الخاصة بها ، وإبلاغ الأجهزة المعنية بالمخالف منها.
 وأعطى الأستاذ محمود المصرى بعض الإرشادات التى يجب اتباعها للحفاظ على حقوق المواطن مثل : – تأكد من مصدر البضاعة التى تقوم بشرائها وطريقة الاستخدام والتخزين والصلاحية – لا تشترى السلع مجهولة المصدر – لا تثق بالضمانات الشفوية خاصة بالسلع المعمرة أو ذات الإستعمال الطويل – احتفظ بالفاتورة وشهادات الضمان فهما أساس الحماية – ابحث عن السلع ذات المواصفات والجودة العالية وتأكد من البيانات – افحص السلع فحصا جيدا قبل مغادرة محل البائع.

أعلن الأستاذ محمود المصرى أن هناك مشروع قانون جديد يحوى 76 مادة لحماية المستهلك وتتضمن المعاملات التجارية مثل التسوق عن طريق النت والعقارات وغيرها . وأعلن أيضا أن غرامة أى مخالفة تبدأ من 50 ألف جنيه إلى 500 ألف جنيه وبعض الحالات الاستثنائية تصل إلى 2 مليون جنيه مع الحبس الوجوبى من سنة إلى 7 سنين .

وفى نهاية اللقاء تم فتح باب المناقشة من خلال طرح الأسئلة من الجمهور والرد عليها من قبل المحاضر.

أدار اللقاء هبه يمانى وعبدالله الحصرى تحت إشراف الأستاذ رمزى الحسانين يوسف مدير المركز والأستاذ سمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا.

 

 

 

 

 

Related posts

Leave a Comment