رئيس مدينة المحلة يشهد ندوة إعلام المحلة بعنوان مناهضة العنف ضد المرأة إجتماعيا وقانونيا

عبده البربري

نظم مركز إعلام المحلة الكبرى التابع للهيئة العامة للاستعلامات –رئاسة الجمهورية- ندوة تنموية صباح اليوم الأربعاء 5/12/2018 بالتعاون مع مجلس مدينة المحلة الكبرى وتحت رعاية المهندس /محمد سراج رئيس مجلس مدينة المحلة الكبرى .
حاضر بها الدكتور حسام بندق –أستاذ ورئيس قسم التخطيط الإجتماعى بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعية .
وقد تناولت الندوة التعريف بالعنف وأنواعه سواء جسدى أو نفسى وكيفية مواجهته والأسباب التى تؤدى إليه والتأثيرات المختلفة للعنف.
وأِشار بندق إلى أن العنف ضد المرأة هو إرث قديم نتيجة لتراكمات عدم المساواة بين الرجل والمرأة فى الأمور الحياتية وهذا العنف ليس قاصر على المجتمع المصرى أو العربى فقط ولكن هناك إحصائيات تشير إلى أن العنف منتشر بصورة كبيرة فى كافة المجتمعات حيث أنه فى أمريكا حالة ضرب زوجية كل 15 ثانية وفى فرنسا نسبة العنف ضد المرأة 51% وفى مصر 35% وفى الصين 57 %.
وأكد بندق على أن أسباب العنف ترجع إلى التنشئة الإجتماعية أوخلل فى شخصية من يمارس ذلك العنف وهناك أنواع لهذا العنف منها اللفظي والجسدي والنفسي وإجتماعى.
وفى سياق متصل شدد بندق على أنه من أسبابه أيضا الإنتقاد الدائم والتساهل فى الحقوق والواجبات الزوجية وغياب القدوة الحسنة .
وأشار بندق إلى أنه نتيجة للعنف تحدث أعراض مرضية مثل تراجع عضلة اللسان للخلف وتقلص عضلات التنفس وغيرها من الأعراض النفسية كالإكتئاب والعزلة والقلق و أنهيار الثقة بالنفس وغيرها من الأعراض التى تدمر الشخصية.
أكد بندق أن الحل يكمن فى عدة نقاط منها تنمية الوعى الدينى للرجل والمرأة بفقه الحياة الزوجية وإتخاذ القدوة الحسنة كمثال فى التعامل بين الزوجين وأيضا سن القوانين التى تجرم العنف ضد المرأة وتغليظ العقوبات فى القوانين الموجودة .
وفى ختام اللقاء أشارت أ/لمياء عبد اللطيف –مساعد رئيس المدينة بأن المرأة أصبحت تصل لأعلى المناصب فى الدولة وتلقى رعاية كاملة من خلال عدد من المؤسسات مثل المجلس القومى للمرأة وغيره من مؤسسات المجتمع المدنى .
وقد حضر اللقاء عدد من السيدات من المدينة وطلبة التدريب الميدانى بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعية.
وأداره محمود السمرى –الإعلامى بمركز إعلام المحلة الكبرى وبإشراف كلا من مصطفى حسين مدير المركز وسمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا

 

                                                                         
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Related posts

Leave a Comment