الآثار السلبية للزيادة السكانية فى مركز النيل لاعلام زفتى

عبده البربري

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول ” الآثار السلبية للزيادة السكانية ” استهدفت : تعريف المواطنين بالآثار السلبية للزيادة السكانية .تحدث فى اللقاء الدكتور أحمد حسين أستاذ الإعلام بجامعة المنصورة قائلا إن المشكلة السكانية هى عدم التوازن بين عدد السكان والخدمات .

وأضاف أن الزيادة السكانية تأتى كأكبر تحدى أمام التنمية الاقتصادية حيث تلتهم نتاج النمو الاقتصادى وتؤدى إلى جعل التنمية الاقتصادية تدور فى حلقة مفرغة وبالتالى تأتى التوعية بأهمية تنظيم الأسرة وإعادة التوزيع الجغرافى للسكان من خلال المدن الجديدة وإنشاء مشروعات كثيفة العمالة للاستفادة من هذه الطاقات البشرية وتحويلها لمورد دخل.
وأوضح أن مصر تعيش على 7% فقط من مساحة أراضيها أى 70 ألف كيلومتر مربع فقط، بالإضافة إلى كونها دولة محدودة الموارد المائية وقليلة المياه الجوفية والأمطار وكذا التربة الزراعية، فإن الزيادة السكانية تمثل عبئا كبيرا على التنمية فى مصر.

وأشار فى حديثه إلى أن أسباب مشكلة الزيادة السكانية هى ( العوامل الاجتماعية – العوامل الاقتصادية – العوامل الثقافية – العوامل النفسية – العوامل الصحية والبيلوجية ).
وأضاف أن التنمية والزيادة السكانية ستظلان تلقيان التبعية على بعضهما البعض وكل منهما يعتقد أن الآخر هو سبب البلاء، فلو كانت هناك تنمية ما كان هناك فقراء معدمون، ولو كان هناك قلة فى الإنجاب لكانت هناك تنمية، والأمر يحتاج إلى فض اشتباك عاجل بتحقيق التنمية أولا والحد من الفقر فى الريف .
وأوضح لنا أن أبعاد المشكلة السكانية في مصر تتمحور حول النمو السكاني المرتفع وسوء التوزيع الجغرافي وتدني الخصائص السكانية..
وفى نهاية اللقاء أوضح أن المشكلات المترتبة على الزيادة السكانية هى ( مشكلة الغذاء – مشكلة التكدس السكانى – هجرة الأب – زيادة الضغط النفسى – كثرة الخلافات الأسرية – عمالة الأطفال – صعوبة رعاية الأبناء ).

أدار اللقاء هبه يمانى وعبدالله الحصرى تحت إشراف الأستاذ رمزى الحسانين يوسف مدير المركز والأستاذ سمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا .

                                                                   
                                                                                                                                                                                              

Related posts

Leave a Comment