الرئيسية / المزيد / المرأة والجمال / أربع طرق لتقويم طفلك من غير ضرب واهانة….

أربع طرق لتقويم طفلك من غير ضرب واهانة….

كتب.خالد مختار

 

الإهانة بالإلفاظ ليس الحل لتعليم طفلك أن سلوكه خاطئ أو حتي الضرب.

فهناك بعض الطرق التى يمكن أن تعالجى بها الموقف دون أن تتركى فى ذاكرته علامات قاسية نتيجة العنف ضده.

و يمكنك تطبيق بعض الإجراءات لتهذيب الطفل بطرق إنسانية لا تسبب له الايذاء النفسى والبدنى، كما لابد من اختيار الأسلوب المناسب لتهذيب الطفل بما يتفق مع سنه ومع سماته الشخصية. 

1- العاطفة والحب
 

الكثير من الأخطاء التى يقوم بها الطفل نتيجة فقدانه الحب داخل المنزل، وقيام بعض الآباء بظلم أبنائهم بالتفرقة بينهم، حاولى التقرب أكثر من طفلك وامنحيه الاهتمام لكى يستجيب لكلامك ويعدل من سلوكه ويتوقف عن الأخطاء التى يرتكبها مثل ضرب أخواته وتكسير الأشياء.

2- التحفيز
 

عندما يقوم طفلك بأفعال جيدة مثل ترتيب الغرفة وعمل وجباته المدرسية، حفزيه وامنحى له هدية صغيرة، فهذه الطريقة ستجعله يفعل الجيد أكثر من الخطأ لحصل على المكافأة. 

3- تعليم الإصلاح
 

لا تقفى عند حدود الصراخ فى وجه طفلك عندما يخطأ، بل علميه كيف يصلح الخطأ ويتجاوزه، وهو ما سوف يجعله يفكر فى المرة القادمة قبل القيام بهذا الخطأ، فمثلاً إذا سكب اللبن أو بعثر لعبه فيمكن تعريفه بطريقة القيام بترتيبها، فالإنسان يتعلم من الأخطاء التى يقوم بها.

4- الاهتمام والاتصال الدائم
 

كثير من الأطفال يسيؤن التصرف عندما يشعرون أنهم انفصلوا عنا خاصة فى وقت المدارس، معتقدين أننا لا نراهم، فابقى على اتصال مع طفلك كنوع من الوقاية قبل حدوث الخطأ، وعندما تحدثى طفلك لابد من النزول اليه والاستماع له جيدًا فمن حقه أن يحصل على الاهتمام الكافى منك حتى لا يؤذى نفسه.

Facebook Comments

شاهد أيضاً

الاعلامية هنا أحمد تضرب اروع الامثال للام المثاليه

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *