العميد “محمد إلامبابي” مأمور قسم شرطه جمصه عميد شرطه برتبه انسان

[ad id=”1177″]

الدقهلية – جمال البرنس

العميد “محمد إلامبابي” مأمور قسم شرطه جمصه عميد شرطه برتبه انسان ، و لواء الانسانيه ” الذي علت انسانيه هامته من اجل نصرة المظلومين.
في هناك قله من ضباط الشرطة لا يزالون منحازين لممارسة البطش والتغطرس والاستعلاء الفارغ واستمراء التصرّف خارج القانون،
أو وفق قواعد الغاب، هناك نماذج مختلفة، وعلى النقيض من هذا، إما أنها كانت كذلك قبل ثورة يناير، أو تعلمت درساً بليغاً مما جرى، ألا وهو: الانحياز إلى الشعب والمواطنين واحترام القانون هو الأبقى من الاعتقاد الزائف بأن الضابط هو مجرد خادم للسلطة، حتى لو توحشت وتمادت فى استبدادها وفسادها.

كنا نفرق بين الشق القمعى من جهاز الشرطة والشق الخدمى الذى يرعى المصالح المدنية والاجتماعية، أو يقوم على تحسين مستوى الأمن العام وحفظ أرواح الناس وأموالهم،

تجد هناك من انحرفوا فى جهاز المباحث الجنائية الذين بلغ بعضهم مستوى مثيراً للاشمئزاز والحنق فى تعاملهم مع الناس. وكنت أقول ً: ليس كل من فى المباحث وجهاز أمن الدولة أشراراً، فهناك أقلية ملتزمة بأخلاقيات الدور أو المهنة، وفى المقابل ليس كل من فى جهاز الشرطة الخدمى والحمائى أخياراً، ففيهم أيضاً بعض الفاسدين والمتغطرسين.

قبل ثورة يناير كنا نقابل هذا الاستثناء، لا سيما من بين كبار الرتب الشرطية، الذين عرّكتهم الخبرة وعلمتهم التجارب، لكنهم قلة، وكثيرون منهم كانوا مهمشين فى ظل انحراف العقيدة الأمنية لجهاز الشرطة، وبعد الثورة زاد هذا العدد، بعد أن عرف كثيرون أن القوى فى هذا البلد ليس حاكمه مهما أوتى من أدوات القمع إنما الشعب العريق، صاحب الشرعية، ومصدر كل السلطات، والمعلم والقائد.

وقبل أيام ومن بين هذه تجد واحداً من هذه النماذج الشرطية المشرّفة، بل لا أبالغ إن قلت إنه من أفضل الضباط قاطبة فى تقديم الخدمة للمواطنين من دون تذمر ولا تضجر ولا إدبار أو تجهم،
إنه العميد” محمد إلامبابي ” الذي كان يعمل مفتش للبحث الجنائ في شمال سيناء وفي الدقهلية فرع الشمال
وفي اداره شرطه النقل والموصلات بالقاهره ورئيس مباحث ثان المنصوره.ووكيلا لفرع تليفونات شرق الدلتا.

[ad id=”1177″]

ثم مأمورا لقسم شرطه جمصه.
الذي يعمل بإخلاص وتفانٍ وصبر وتحمل شديد فى خدمة الناس، على اختلاف طبقاتهم وثقافاتهم وأعمارهم ومشاربهم وأهوائهم، لا يترك لأحدهم سؤالاً بلا إجابة، ولا استفساراً بلا شرح وتوضيح، تصاحبه ابتسامة مشرقة وصوت مضبوط على إيقاع ينم عن احترامه للجميع

، و فيما يتملكه حرص شديد على ألا يخرج أحد من عنده غاضباً وحانقاً

لديه شعور بأن الضرورة والقواعد القانونية التى لا سبيل إلى تجاوزها أبداً، فيذهب الناس راضين، بعد أن أدركوا أن الرجل الذى يبتسم أمامهم ويكلمهم بلهجة مفعمة بالتقدير والاحترام، صارم فى تطبيق القانون، في ضوء روح القانون، وهو فى كل هذا يدير أزمات لا تنتهى، فكل مواطن يأتى إليه لديه أزمة وهو يشاركه فى إدارتها، ويحلها له.
لقد بلغ بى الإعجاب بأداء «العميد محمد إلامبابي » فى خدمة الناس واحترام وقتهم ومصالحهم وقبل هذا إنسانيتهم إلى درجة أننى تمنيت أن تتاح له فرصة تدريب زملائه على كيفية التعامل مع الناس بروح طيبة، وإعطائهم دروساً فى العلاقات العامة وإدارة الأزمات وتطبيق القانون نصاً وروحاً، والأداء الاحترافى المبهر طوال وقت العمل بلا كلل ولا ملل، والإيمان الكامل بأن ضابط الشرطة هو رجل قانون، وليس جلاداً أو بلطجياً.

[ad id=”1177″]

Related posts

Leave a Comment