برامج المقالب برامج لا أخلاقية وتتاجر بمشاعر ضيوفها

[ad id=”1177″]
كتبه : بيان ناصر مقبل

خوف ، صراخ ، بكاء ، ألفاظ نابية وبذيئة ، تكررت هذه اللقطات لمشهد واحد رأيناه على مدى ثلاثين يوما ، ثلاثة برامج بأوقات متقاربة جدا ،وهي : ( رامز تحت الأرض ) من تقديم رامز جلال ، و ( هز الجبل ) من تقديم هاني رمزي ، و ( تجربة خفية ) من تقديم شادي الفونس وخالد منصور، وبعد مشاهدة هذه البرامج قمت بتقييم لها .
[ad id=”1177″]
بصرف النظر عن مدى قيمة هذه البرامج ، فإذا كان الهدف منها اضحاك الناس ، فأصبحت مملة بعد تكرار المشهد ذاته على مدى ثلاثين يوما متواصلة ، وبات الناس ينتظرون ردود أفعال ضيوف هذه البرامج ، وينتظرون الشتائم التي سيقولها الضيف وطريقة بكائه ، أو الضربات التي ستنهال على مقدمي هذه البرامج .
[ad id=”1177″]
ولم تكن نتيجتها سوى ظهور الضيوف بأسوأ صورة لم يرها الجمهور من قبل ، فضلا عن الضغط النفسي الذي عاشوه خلال المقلب ومرورهم بأصعب لحظات حياتهم .

وخلال الحلقات ، تفاجأنا بتصرفات بعض النجوم وردود أفعالهم وحتى خروج بعضهم عن السيطرة ،كالمخرجة السينمائية المصرية إيناس الدغيدي التي شتمت رامز جلال واستخدمت كلمات لم نتوقع ان تخرج عن لسانها ، والحال نفسه حصل مع نجم بوليوود الفنان الهندي شاروخان الذي انهال بالضرب على رامز جلال ولم يقبل اعتذاره ، إلا عندما قام رامز جلال بإجراء مقابلة معه على قناة mbc مصر ثاني أيام عيد الفطر المبارك يعتذر بها له عما فعله به ، أما فيفي عبده وبعد علمها بالمقلب لم تتمالك اعصابها ،وبدأت تصرخ بشكل هستيري ، ووجهت كلاما نابيا إلى رامز جلال .
[ad id=”1177″]
وعند متابعة البرنامج ، تشعر وكأنك تضحك على عذابهم وهم يعيشون اللحظات الأخيرة من حياتهم ، حتى أن بعضهم يبدأ بالصلوات وكأنه يلتقط آخر أنفاسه ، والمؤذي في فكرة المقلب أن الضيف ليس بوسعه فعل أي شيء سوى تسليم نفسه لربه ،فلا يستطيع الهرب وحتى لو قام بالصراخ فلن يسمعه أحد ، وكأنه مكبل وينتظر نهاية أمره.

ولم يدرك أصحاب فكرة هذه البرامج الآثار النفسية والصحية للخوف على الضيوف ،حتى أنها من الممكن ان تودي بحياتهم ، وهذا كان واضحا على الحالة النفسية التي بدا فيها الضيوف .
[ad id=”1177″]
فما الهدف من إنتاج هذا النوع من البرامج التي تفتقر إلى أدنى مستوى من الأخلاق المهنية ، ولا تحمل أي رسالة ، سوى المتاجرة بمشاعر ضيوفها ومشاهدة أشكالهم وهم في حالة الخوف والرعب ، وإعطاء صورة سيئة عن الضيف بسبب فقدانه على السيطرة ، والتصرف بطريقة غير لائقة واستخدامه كلمات منافسة للآداب.

[ad id=”1177″]
 

 

Related posts

Leave a Comment