¤ “تاريخ” بدون “تشويه” والفرعون “المخيف” ..

سالم هاشم
من أقوي 20 قائد عسكري بالعالم في تصنيف أمريكي محمد عبد الغني الجمسي ..

مواليد المنوفية 1921 .. تخرج من الكلية الحربية 1939 سلاح المدرعات

شارك في الحرب العالمية الثانية بالصحراء الغربية شارك في كل حروب مصر ضد إسرائيل

الجمسي ظابط مخابرات مصري ومدرس بمدرسة المخابرات المصرية ..

الجمسي ترأس المخابرات الحربية قبل حرب أكتوبر الجمسي حصل علي دورات تدريبية في أوروبا وأمريكا وروسيا .. الجمسي تقدم بإستقالته من الجيش المصري بعد النكسة إلا أن عبد الناصر رفض الإستقالة وأسند له مهام الإشراف على تدريب الجيش المصري فتولى رئاسة هيئة التدريب ثم رئاسة هيئة العمليات حتي حرب أكتوبر ..

الجمسي قام بتخطيط تفاصيل حرب أكتوبر وقام بإعداد دراسة عن أنسب التوقيتات للقيام بالعملية الهجومية وقدمها للسادات في كشكول سمي بكشكول الجمسي وتم إختيار يوم 6 أكتوبر بناء علي تلك الدراسة ..

الجمسي تولي رئاسة الأركان بعد حدوث الثغرة في حرب أكتوبر وأعد خطة لمحاصرة وتدمير الثغرة وأسماها الخطة شـامل ..

الجمسي قاد المفاوضات مع الإسرائيليين بعد الحرب ورُقي وقتها إلى رتبة الفريق أول وعين وزيرا للحربية ..

الجمسي عين قائد عام لجيوش مصر وسوريا والأردن 1975 ..

الجمسي أسمته إسرائيل بالنحيف المخيف .. وسماه هنري كيسنجر بالجنرال الحاد النحيف .. الجمسي أرسلت له جولدا مائير جاسوسة أمريكية فاتنة للإيقاع به ولكنه جندها لصالح مصر .. الجمسي كان من أشرس القادة الذين جلسوا مع الإسرائيليين على مائدة المفاوضات ..

الجمسي كان حادا ومخيفا ولا يبتسم ولا يلقي التحية أو المصافحة للوفد الإسرائيلي .. حتي أن الجنرال ياريف رئيس الوفد الإسرائيلي خرج وراءه بعد نهاية أحد الإجتماعات وسأله لماذا لا تسلم علينا يا جنرال جمسي فرد عليه الجمسي بنظرة حادة وتجاهله وإنصرف .. الجمسي عين مستشارا عسكريا للسادات 1978 .. الجمسي تقاعد بناءا على طلبه في 1980 .. ورحل المشير الجمسي في صمت 2003 عن عمر يناهز 82 عاما .

Related posts

Leave a Comment