عاجل : ارتفاع أسعار تذكرة المترو مرة أخرى ووزير النقل يكشف عن الموعد …

تحدث وزير النقل، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، عقب انتهاء اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عن انتشار الباعة الجائلين فى محطات المترو، موضحًا أن هناك جهودًا يتم بذلها من أجل الحد من ظاهرة الباعة الجائلين والمتسولين.

وقال وزير النقل، المهندس هشام عرفات، إن سعر تذكرة المترو 2 جنيه، ثابت حتى الآن، ولكن بعد انتهاء الخط الثالث لمترو الأنفاق مطلع عام 2019، من الممكن الحديث عن تحديد سعر التذكرة وفق عدد المحطات، ورفع أسعار تذكرة المترو.

وكان وزير النقبل قد قرر بداية من يوم الجمعة 24 مارس الماضي، رفع سعر تذكرة المترو لـ 2 جنيه، بدلًا من جنيه، وهذه الخطوة التي اعتبرها الكثيرون، ضربة جديدة لأكثر من 3 ملايين مواطن يستقلون وسيلة النقل، الأكثر استخدامًا، ضمن أعباء أخرى تحملوها خلال الشهور الماضية.

وشملت الزيادة الجديدة رفع سعر تذكرة المترو العادية إلى 2 جنيه، والمخفضة إلى جنيه ونصف، وجنيه واحد لأصحاب الحالات الخاصة وذوي الاحتياجات، وأصحاب المعاشات، وذلك عقب موافقة رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

ويوجد بالقاهرة الكبرى عدد 3 خطوط لمترو الأنفاق تساعد الركاب في التنقل بينهم باستخدام نفس التذكرة، حيث يصل طول الخط الأول “حلوان – المرج” إلى 44 كيلو متر بعدد محطات يقدر بنحو 35 محطة، ويصل الخط الثاني “المنيب – شبرا الخيمة” إلى 25 كيلو متر بعدد محطات 20 محطة، ويصل طول الخط الثالث “العتبة – الأهرام (روكسي)” إلى 10 كيلو مترات بعدد محطات 9 محطات، (جاري استكمال مراحل الخط)، ليصل إجمالي عدد المحطات العاملة بالخطوط الثلاثة إلى 64 محطة بإجمالي طول حوالي 79 كيلو مترا يتجول خلالها 3 ملايين مواطن بشكل يومي.

ومنذ بداية تشغيل المترو عام 1987 تم تحديد سعر تذكرة المترو بـ10 قروش تذكرة موحدة، ومع افتتاح أول مرحلة بالخط الأول للمترو من حلوان حتى رمسيس، ومع اكتمال الخط الأول عام 1989 وافتتاح المرحلة الثانية منه تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، على أن تكون كل مرحلة بسعر مختلف للتذكرة وتكون المراحل الثلاث المكونة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرش للتذكرة.

ومع اكتمال الخط الثاني “شبرا ـ المنيب” عام 2002 ، تم رفع سعر تذكرة المترو، حيث أصبحت المرحلة الأولى بـ 25 قرش والثانية بـ 50 قرش والثالثة بـ 75 قرش، ثم جاء عام 2006 وتم إلغاء نظام المراحل في سعر تذكرة المترو، وحُدد سعر موحد قيمته جنيه واحد.

Related posts

Leave a Comment