الرئيسية / المزيد / الصحة / مستشفي الساحل التعليمي منظومه صحيه متكامله يقودها المايسترودكتور/عبد الفتاح حجازي

مستشفي الساحل التعليمي منظومه صحيه متكامله يقودها المايسترودكتور/عبد الفتاح حجازي

ان مستشفى الساحل الذي يطلق عليها” القصر ” وهى من أكبر المستشفيات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات التعليمية،الذي يترئسها الاستاذ الدكتور محمد صلاح الدين زعتر ،رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بوزارة الصحة،حيث تقع في شمال القاهرة بمنطقة شبرا التي يغلب عليها الطابع الشعبي، حيث تقدم المستشفى الخدمات الطبية والعلاجية لقطاع كبير من المرضى بالمحافظات المجاورة ليس فقط داخل محافظة القاهرة.

– تخدم المستشفى حوالي من 5 لـ7 مليون نسمة

..

-تستقبل العيادات الخارجية متوسط من 1000 حتى 1200 مريض يومياً

– وتضم 34 تخصص

– 96% من خدماتها الطبية بالمجان

– تتميز مستشفى الساحل بالريادة في جراحة زراعة الكبد

– أول مستشفى حكومي تجري عملية زراعة الكبد منذ عام 2007 بنتائج تضاهي النتائج العالمية

– تم القضاء على قوائم الانتظار

– نجري عمليات زرع الكبد والكلى مجانا.. تكلف الدولة 310ألف جنيه للمريض

– عمليات القسطرة تكلف المريض 30ألف جنيه في ظل مبادرة الرئاسة مجانًا”

– تجري المستشفى شهرياً في حدود 1800 عملية جراحية

– تم إجراء مسح طبي عن فيروس سي لحوالي 40ألف حالة، و4000 حالة بالنسبة للأمراض الغير سارية

-خدمات المستشفى العلاجية
وصرح الأستاذ الدكتور “عبد الفتاح حجازي” مدير مستشفى الساحل التعليمي حول الخدمة العلاجية التي تقدمها المستشفى قائلا: “تخدم المستشفى حوالي من 5 لـ7 مليون نسمة ليس فقط في محافظة القاهرة بل القليوبية والشرقية أيضًا، كما يتم تحويل حالات من مستشفيات أخرى إلى المستشفى، حيث تستقبل العيادات الخارجية وتضم 34 تخصص يومياً متوسط من 1000 حتى 1200 مريض، ويتردد على قسم الاستقبال بين 1000 لـ1200 يوميًا، ويقدر سعر تذكرة العيادات الخارجية 10 جنيهات”.

وأضاف “حجازي”: “تقدم المستشفى حوالي 96% من خدماتها الطبية بالمجان في جميع التخصصات الطبية عدا تخصص الرمد والقلب، وتتميز المستشفى في جراحات المخ والأعصاب، التجميل، الجراحات الميكروسكوبية، جراحات مناظير البطن، النساء والتوليد، الأوعية الدموية وجراحات المفاصل”.

-مجالات التميز طبيًا
وعن المجالات الطبية التي تتميز بها المستشفى بصفة خاصة عن بقية المستشفيات يقول الدكتور “حجازي”: “تتميز متشفى الساحل بالريادة في جراحة زراعة الكبد، إذ أن المستشفى كانت أول مستشفى حكومي تجري عملية زراعة الكبد منذ عام 2007 بنتائج تضاهي النتائج العالمية، كما أدخلت المستشفى مؤخرًا زراعة الكلى، وعمليات زرع القوقعة”.

وفي نفس السياق أضاف “حجازي”: “كانت تكلفة جراحة زراعة الكبد 220ألف جينه، حيث تتكلف الدولة متمثلة في قرارات العلاج على نفقة الدولة 100ألف، بينما تتكلف الجمعيات الأهلية بقية التكلفة، ولكن حديثًا في وجود مبادرة السيد الرئيس “عبد الفتاح السيسي” للقضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات نجري عمليات زرع الكبد والكلى مجانًا حيث تكلف الدولة 310ألف جنيه، بينما عمليات القسطرة التي كانت تكلف المريض 30ألف جنيه في ظل المبادرة يقوم المريض بإجراء القسطرة مجانًا”.

-الطاقة الاستيعابية للعمليات
أما عن الجراحات التي تجريها المستشفى شهريًا وطاقتها الاستيعابية قال الدكتور “حجازي”: “تجري المستشفى شهرياً في حدود 1800 عملية جراحية بين جراحات عامة وجراحات متخصصة في جميع التخصصات، ويوميًا بمعدل من 50 لـ60 عملية يوميًا”.

واستطرد “حجازي” قائلاً: “كانت مستشفى الساحل تعاني من أزمة في الحضانات والرعايات وكذلك طاقم التمريض، ولكن بعد تدخل القيادة السياسية ووزارة الصحة لحل تلك الأزمات قمنا بعمليات توسعة بالحضانات حيث تسع إلى 30حضانة، وكذلك قامت المستشفى بتطوير الرعايات كرعايات وحدة السكتة الدماغية ورعاية المخ والأعصاب والتي تسع 25 سرير، وتسعى المستشفى لتزويد الرعايات لكي تسع 40 سرير”.

-محاور تطوير المستشفى
وعن خطة التنمية والتطوير التي تقوم بها المستشفى قال الدكتور “حجازي”: “تتبنى مستشفى الساحل خطة تطوير لكل من أقسام “الاستقبال، العلاج الطبيعي، عمليات الطوارئ، مدرسة التمريض، الأوعية الدموية”، والأقسام الداخلية “الجراحة العامة، القلب، الأمراض المتوطنة، الباطنة، والأمراض النفسية والعصبية”، بالإضافة إلى غرف العمليات، حيث قامت المستشفى بإجراء تطوير في كل من قسم الآشعة والمعامل، وتم افتتاح قسم القسطرة، كما زودنا المستشفى بجهاز رنين مغناطيسي وآشعة مقطعية متعددة المقاطع”.

وأضاف الدكتور “حجازي”: “كما قمنا بإعادة إحياء مبنى المستشفى الجديد الذي كان مهجورًا منذ أعوام عدة، وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والبنك الأهلي لإنهاء الإنشاءات بالمستشفى وذلك لتطوير الخدمات العلاجية والطبية المقدمة لأبناء منطقة شبرا والمحافظات المجاورة التي تخدمها المستشفى”.

-العيادات الخارجية
وفي هذا السياق أشارت الدكتورة “نجيبة معوض” مساعد مدير مستشفى الساحل التخصصي للعيادات الخارجية إلى: ” تضم العيادات الخارجية بالمستشفى كل التخصصات من “الجراحة العامة، زراعة الكبد، جراحة العظام، التجميل، الوجه والفكين، أسنان، عيادات الجلدية، نساء وتوليد، مسالك بولية، جهاز إيكو للقلب، العلاج الطبيعي والسمنة، وعيادة الأمراض النفسية والعصبية مجهزة بأحدث الوسائل لرسم الأعصاب، حيث أن أسعار التذاكر تناسب المواطن المتوسط والأقل كون المستشفى تقع بمنطقة ذو طابع شعبي وتتبع المستشفى للهيئة العامة للمستشفيات التعليمية”.

-مبنى المستشفى الجديد
وكانت مستشفى الساحل قد قامت بافتتاح مبنى المستشفى الجديد لإجراء توسعات تزيد بدورها من طاقة العيادات الاستيعابية و تقديم أفضل الخدمات للمترددين على المستشفى، فتقول الدكتورة “نجيبة”: “افتُتحت المستشفى منذ أسبوعين ولم يكن عدد المترددين كمًا هائلاً ولكن يتزايد أعداد المترددين على المستشفى يومًا بعد يوم، حيث تم تفعيل كل من قسم العمليات الذي يضم عددًا كبيراً من المرضى والقسم الداخلي والذي يضم 14مريض”.

-القسم الداخلي بالمستشفى
وتضم المستشفى قسمًا داخليًا مجهز لاستقبال المرضى بعد إجراءهم العمليات الجراحية أو الذين يتلقون العلاج بالمستشفى وينقسم لأقسام منها الفندقي الفاخر، الفندقي العادي والقسم العادي، وتشير إلى ذلك الدكتورة “معوض” قائلة: ” يتكون القسم الداخلي من طابقين بهم عدد كبير من الحجرات المختلفة التي تتباين بين “درجة أولى مميز، درجة أولى عادي، وأجنحة” حيث تأتي أسعارها في المتوسط العادي الذي يتناسب مع المواطن وقدراته ليست كما المستشفيات الخاصة باهظة الثمن”.

-معامل التحاليل
أما عن معامل التحاليل بالمستشفى فتتكون من عدة وحدات وتقدم الخدمة بالمجان للمرضى وعلى مدار الساعة، وتؤكد الدكتورة “هالة الديب” مدير المعامل بالمستشفى على ذلك قائلة: ” يتكون المعمل من عدة وحدات “وحدة الأنسجة، وحدة الميكروبيولوجي، وحدة الكيمياء، وحدة أمراض الدم، بالإضافة لمعمل الطوارئ”، حيث تخدم مستشفى الساحل أكبر قطاع من المرضى وتصل خدماتها العلاجية لإمبابة والوراق بمحافظة الجيزة ليس فقط القاهرة والقليوبية والشرقية، حيث تقدم الخدمة العلاجية مجانًا، ويتردد على المعامل من العيادات الخارجية من 100 لـ150 مريض”.

أما عن وحدة الأنسجة فتقوم بإجراء تحاليل الأورام لاكتشافها خاصة قبل إجراء عمليات الأورام، و تقوم وحدة الميكروبيولوجي بإجراء الفحوصات الخاصة باكتشاف الميكروبات وعينات الدم والصديد والجروح وكذلك حساسية الميكروب للمضادات الجيوية التي يتناولها المريض، وتختص وحدة الكيمياء بإجراء فحوصات الكبد والكلى والأنزيمات وتحاليل الإيدز والهرمونات المختلفة، ووحدة أمراض الدم تختص بإجراء الفحوصات الخاصة بأمراض الأنيميا وتكسير كرات الدم، وأخيرًا معمل الطوارئ الذي يخدم القسم الداخلي ومرضى الاستقبال والطوارئ.

-قسم الآشعة
ويستقبل قسم الآشعة بالمستشفى حوالي 40 حالة يوميًا فأكثر، ويحتوي قسم الآشعة على جهاز رنين مغناطيسي الذي يقوم بإجراء الفحوصات على عضلة القلب، المخ، جميع عضلات الجسم، العمود الفقري المفاصل والعظام، والسائل المحيط بالمخ.

فضلاً عن وجود جهازي الآشعة المقطعية، أحدهم يخدم قسم الطوارئ والآخر يجري الفحوصات على الأمراض الباطنية، الحوض، وعظام الجسم المختلفة، وكذلك الآشعة المقطعية على شرايين القلب وذلك بديل القسطرة.

-قسم العمليات بالمستشفى
بالاضافه الي إجراء عمليات في المتوسط حوالي من 30 حتى 50 جراحة، فهناك العمليات الباردة وعمليات الطوارئ، فلدينا بالمستشفى 4غرف لعمليات الطوارئ “غرفتين للجراحة العامة، وغرفتين للنساء والتوليد”، أما عن العمليات الباردة لدينا 10غرف عمليات وذلك بخلاف غرف القسطرة وغرف تفتيت الحصوات، حيث تعمل غرف العمليات يوميًا من 9صباحًا حتى 5 أو 6 مساءً، ويتم أيضًا إجراء العمليات الطارئة بغرف عمليات الطوارئ أو النساء والتوليد”.

-الجراحات التي تتميز بها المستشفى
وأضاف لنا قائلا: “تقوم المستشفى بإجراء جراحات زرع الكبد، إذ أنها المستشفى الحكومي الأولى في مصر التي أجرت جراحة زرع الكبد، كما نقوم بزرع الكلى والجراحات التخصصية الأخرى “المخ والأعصاب، الأوعية الدموية، التجميل، القسطرة، والمناظير بالكامل” عدا جراحات القلب التي هي من تخصص معهد القلب القومي وجراحات الرمد”.

-نتائج 100مليون صحة
أما عن مبادرة 100 مليون صحة بمستشفى الساحل أشار الدكتور “حجازي” إلى أن المبادرة تعد من أنجح المبادرات في تاريخ الصحة في مصر، حيث قامت مستشفى الساحل بإجراء مسح طبي للكشف عن فيروس سي لحوالي 40ألف حالة، و4000 حالة بالنسبة للأمراض الغير سارية.

واستطردت الدكتورة “نجيبة معوض” المسئولة عن الحملة بالمستشفى قائلة: ” تعد مبادرة 100 مليون صحة من أفضل المبادرات التي أطلقت في مجال الصحة، حيث أتت ثمارها في حصر المصابين بفيروس الكبد الوبائي “سي” وكذلك الأمراض الغير سارية من ضغط الدم، السكري، والسمنة، حيث بدأت المبادرة في شهر ديسمبر وانتهت في فبراير، حيث تكون فريق العمل بالمبادرة من 8 مجموعات مقسمين لـ5 مجموعات صباحا و3مساءً، تبدأ عملها في التاسعة صباحًا وتنتهي الحادية عشر مساءً، فلم نقم فقط بإجراء المسح للكشف عن فيروس سي فقط بل نفحص ضغط الدم والسكري وكذلك معدل الكتلة للكشف عن السمنة، فمن نكتشف أنه مصاب بمرض السكري نقوم بتحويله للعيادة الخارجية لتلقي العلاج وإجراء الفحوصات اللازمة لحين صدور قرار لعلاجه على نفقة الدولة”.

-الخدمات العلاجية المقدمة لمصابي فيروس سي
وأضافت “معوض”: “نحول المريض عند اكتشافه مصابًا بفيروس سي للجهات المختصة بعلاجه إذ أن مستشفى الساحل جهة استكشافية للمرض فقط ليست علاجية، فنقوم بتحويلهم للجنة الكبد بمعهد الكبد والجهات الأخرى المختصة بعلاجها، أما أمراض السكري وضغط الدم فيوجد بالمستشفى أطباء باطنة متخصصين لاستقبال المرضى وعلاجهم، وكذلك إجراء الفحوصات اللازمة لهم”.

فتحيه واجبه لهذه المنظومه التي تعمل كخلية نحل بأداره ذات كفائه عاليه بقيادة الطبيب المهني والاداري المتمرس والمتميز ايضا وقياده حكيمه تحت اشرافه المباشر ,انه الدكتور والعلامه عبد الفتاح حجازي….

 

Facebook Comments

شاهد أيضاً

مستشفي فاقوس النموذجي تجري عملية جراحية حرجة عاجلة

  كتب / السيد عبدالعال تنفيذا لتعليمات السيد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *