الرئيسية / المزيد / مقالات / الدكتور /هاني عبد الظاهر يكشف السر جول نقص بعض الادويه في مصر

الدكتور /هاني عبد الظاهر يكشف السر جول نقص بعض الادويه في مصر

متابعي الافاضل ، الزملاء والزميلات المحترمين ، كثر الجدل الدائر في الاونه الاخيره حول نقص بعض الادويه في سوق الدواء المصرى ، فالبعض اكد ان ذلك راجعا لنقص المستورد من المواد الخام والبعض ارجع السبب لتلك الاجراءات المعقده التي يخضع لها مصنعوا المواد الخام المحليه..

وفي الحقيقه نحن نرجح السبب الاخير ،فأن تشجيع الصانع أو المصنع المحلي نحن نري انه سوف يساهم اسهاما اساسيا في انعاش وانتعاش معظم النواقص  في سوق الدواء المصري ، ..

متابعي الافاضل نحن اجرينا هذا الحوار والتحقيق لأخذ عينه لا بأس بها من الساده المتخصصين في هذا الشأن,,

حيث

اكد الدكتور وائل سامى، رئيس قسم الصيدلة الصناعية بكلية الصيدلة جامعة الإسكندرية والخبير فى مجال التصنيع الدوائى، أنه على الدولة التفكير فى دخول مجال تصنيع المواد الخام الدوائية محليا توفيرا للعملة، وللقضاء على نقص الدواء بسبب الصعوبات التى تواجه المستثمرين فى الحصول على المادة الخام.

وقال الدكتور وائل سامى رئيس قسم الصيدلة الصناعية بجامعة الإسكندرية على هامش ختام فعاليات مؤتمر الصيدلة والتكنولوجيا (دوفات) بدبى، إن صناعة الدواء المصري تحتاج إلى ضرورة تغيير آليات تسعير وتسجيل الأدوية، تسهيلا على المستثمر وضمانًا لتوفير الدواء، مؤكدا أن عدد نواقص الأدوية بالسوق المحلى لا تتعدى ١٥ صنفا مستوردا، مضيفا أن باقى الأصناف الدوائية التى تنقص اما أن تكون متوفرة بعض الوقت أو يكون لها بدائل.

وتابع: نسعى خلال الفترة المقبلة بجامعة الإسكندرية إلى صياغه سلسلة من المقترحات للدخول فى مجال صناعة المواد الخام مثل الاْردن مطالبا وزير الصحة بعمل سعر خاص أو شهادة تسعيرية للمنتج المحلى الذى يباع فى الخارج بمعنى أن يكون هناك سعر خاص بالأدوية التى سيتم تصديرها لان أسعار الدواء المصرى مقارنتا بالعالم رخيصة جدا.

وأوضح الدكتور وائل سامى أن حجم تجارة الدواء فى مصر تبلغ ٥٥ مليار جنية ومع البدء فى تصنيع المواد الخام يمكن أن يصل حجم التجارة إلى ١٠٠ مليار جنيه، لافتا إلى أن التأمين الصحى الشامل يحتاج إلى توفير الأدوية بدل من الاعتماد على الشراء من الخارج.

وأضاف أن مصر لديها خبراء كثيرين فى مجال تصنيع الدواء، لافتا إلى جهود الرئيس السيسى فى تخصيص مدينة دوائية بمحور قناة السويس، مؤكدا أن صناعة الدواء تحتاج إلى ربط الصيدليات مع المصانع والمخازن عن طريق نظام يكشف المخزون الحقيقى لكل دواء على حده، وتابع: “هذا يَصْب فى صالح توفير الدواء والبعد عن الأزمات”.

والله الموفق والمستعان….

المستشار الدوائي للجمهوريه…

الدكتور // هاني عبد الظاهر….

Facebook Comments

شاهد أيضاً

سهام مندور تكتب //كلمة حق ونمازج يحتذي بها…..

في إطارمشروع تحسين جودة المستشفيات القائمه بوزارة الصحه أستقبل الدكتور بهاء الدين عبد الحميد مدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *