الرئيسية / المزيد / الصحة / طرق العلاج بالأعشاب

طرق العلاج بالأعشاب

استخدم الطب البديل قديماً في العلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل أمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الجنسية مثل العقم، حيث عرف بفعاليته، وجودته، وقلّة أعراضه الجانبية، حيث إنّه يزيد مناعة الجسم، بسبب احتواء هذه الأعشاب على العديد من العناصر الهامّة مثل: الفيتامينات، ومضادّات الأكسدة، والمعادن، وفيما يأتي سوف نذكر طرق العلاج ببعض الأعشاب. طرق العلاج بالأعشاب اليانسون يعالج الاضطرابات المعوية التي تصيب الجهاز الهضمي من عسر الهضم والحرقان، وذلك عن طريق خلطه مع الكراوية والشمر فهو يحد من الانتفاخات التي تصيب المعدة. يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال، وذلك عن طريق تناول كوب من مغلي بذور اليانسون. ينظّم الدورة الشهرية لدى النساء، كما يخفّف من الاضطرابات في فترة الحيض، ويسهّل عملية الولادة. يعتبر مهدئاً، ومرخياً للأعصاب، حيث يساعد تناول كوب من مغلي اليانسون على النوم. البابونج يخفف على الحوامل آثار الغثيان في الصباح. يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة، ومضادة للميكروبات التي تستعمل في تنظيف الجروح. يحمي البشرة من الجذور الحرة، وبالتالي يقلّل من ظهور علامات التقدّم في السن من خطوط بيضاء، والتجاعيد.
يمنع تساقط الشعر، وذلك عن طريق تحسين مستوى عملية الأيض، والتمثيل الغذائي مما يحسن نمو الشعر ويقويه.
يفيد في علاج حالات الأرق والتوتر، وذلك عن طريق تناول كوب من مغلي البابونج. يحافظ على مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يساعد على السطرة على مرض السكري. يعتبر منظفاً طبيعياً للبشرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، وخصائص ترطيب، ولهذا يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل. إكليل الجبل يفيد في محاربة السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، ومادّة الكارنوسول، وفيتامينات E, A,C. يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي من عسر الهضم، وإمساك بسبب احتوائه على مضادات للبكتيريا، وللالتهابات.
يعالج الصداع النصفي ويخفّف من الآلام، وذلك عن طريق استنشاق رائحة مغلي إكليل الجبل. يعتبر من مدرّات البول، ويحسّن من عمل الكلى في طرد الغازات، ويقلل من مشكلة احتباس الماء في الجسم. يؤخّر ظهور علامات التقدّم في السنّ من خطوط بيضاء، وتجاعيد، وذلك بسبب احتوائه على مضادات للأكسدة، كما يجدد الخلايا ممّا يحسّن لون البشرة. الزعتر يعالج عسر الهضم، ويقلل من الغازات والانتفاخات في المعدة، وذلك بسبب احتوائه على الزيوت الطبيعة التي تخفّف من التشنّجات التي تصيب الأمعاء. يعالح اضطربات الجهاز التنفسي مثل السعال، والتهاب القصبة الهوائية، والبرد، وذلك عن طريق تناول كوب من منقوع أوراق الزعتر، وتحليته بالقليل من العسل. يحافظ على صحة العظام من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين K، والحديد، والمنغنيز، والكالسيوم. يحسن الرؤية، ويقلل من إصابة العين بالعديد من الأمراض بسبب احتوائه على كميات عالية من فيتامين A القابل للذوبان، ومضادات الأكسدة.
يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل وبشكل خاص كريمات حب الشباب، وغسول الوجه بسبب احتوائه على مضادات للبكتيريا. الريحان يساعد على خسارة الوزن، وذلك عن طريق مزج بعض من أوراق الريحان في كوب من اللبن الزبادي. يفيد في الإقلاع عن التدخين، ذلك بمضع بعض الأوراق من الريحان الأمر الذي يخفف الرغبة في النيكوتين، بسبب احتوائه على نسب مرتفعة من الموادّ المضاداة للأكسدة. يعالج الصداع ، وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة في كوبان من الماء الساخن، واستنشاق بخارة لمدة تترواح بين خمس إلى عشر دقائق. يعالج التهابات اللثة، وذلك باستخدام مطحون أوراق الريحان المجفّفة في تنظيف الأسنان، أو عن طريقة مزجه مع زيت الخردل واستعماله كمعجون للأسنان.
يعالج الحمى عن طريق تناول كوب من مغلي أوراق الريحان كل ساعتين حتى تختفي الحرارة. يخلص من رائحة الفم الكريهة، عن طريق مضف بعض أوراق الريحان.
Facebook Comments

شاهد أيضاً

الصحة⁦…⁩ضم مستشفى الزرقا المركزي بدمياط الي المستشفيات العامة بالوزارة

كتب  /محمودالدريني قامت  وزارة الصحة المصرية بضم مستشفى الزرقا المركزي بمحافظة دمياط الي المستشفيات العامه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *