كشف حساب مقدم من قطاع الانتاج الحيواني بمناسبة احتفالات مصر بثورة يونيو .

عبدالحميدشومان

أبوستيت: استخراج (33000) رخصة تشغيل أنشطة في الثروة الحيوانية والعلفية

تلقي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي دكتور عز الدين ابو ستيت تقريرا مفصلا من الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنه… قد جاء هذا التقرير بمناسبة احتفالات مصر بذكرى ثورة 30 يونيو ومرور عام على توليه مسؤلية حقيبة وزارة الزراعة .
وقال ابوستيت ان التقرير تضمن العمل خلال العام الماضي وتضمن الاتي: –
– تراخيص التشغيل تجاوزت (33000) رخصة تشغيل لكافة أنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة – مع الإلتزام بكافة قواعد وإشتراطات الأمن والآمان الحيوى داخل وحول الأنشطة.
– لأول مرة إصدار تراخيص تشغيل لمزارع وإسطبلات الجمال والخيول.
– تم تسجيل مخاليط أعلاف ومركزاتها وإضافاتها لعدد 7500 تسجيله منهم 2700 مستورد 4800 محلى.
– المشروع القومى لإحياء البتلو تم إقراض عدد 4960 مستفيد لتمويل عدد 50143 رأس بقيمة إجمالية 696.395.000 جنيه، وسجلت نسبة إسترداد القروض 100% وقت إستحقاقها.

واضاف ابوستيت انه خلال العام الماضي
– تم إصدار عدد 566 موافقات فنية لإقامة وتأسيس لمشروعات وأنشطة ثروة حيوانية وعلفية وداجنة.
– تم الموافقة على إستيراد عجلات تحت عشار لأول مرة تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى العالى لتناسب صغار المربين، وهذا بخلاف ما يتم إستيراده من عجلات عشار للمزارع النظامية.
– تم السماح بإستيراد عشرة سلالات جديدة من الأغنام والماعز لأول مرة إلى البلاد ذو معدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى والمناعى العالى، ومتأقلمة مع الظروف البيئية والأجواء المصرية.
– تم إصدار القرار الوزارى رقم 1160 لسنة 2018 والقاضى بتنظيم صناعة الأرانب لأول مرة، والذى فرق بين مربى الأرانب المتخصص فى تربية الأرانب لإنتاج سلالات للتناسل والتكاثر وبين منتج الأرانب والذى يختص بإنتاج أرانب اللحم فقط.
– تم إصدار القرار الوزارى 1325 لسنة 2018، والقاضى بتنظيم صناعة النحل و إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل ومنتجاتها، وتداول ونقل الخلايا وطوائف النحل.
– إصدار القرار الوزارى رقم 2080 لسنة 2018 والخاص بالتحديث المستمر لقواعد بيانات الثروة الحيوانية والإحتياجات من اللقاحات البيطرية، وتحديد كمية الرؤوس المطلوب إستيرادها من الثروة الحيوانية والدول المزمع الإستيراد منها وذلك طبقاً للموقف الوبائى المحدد بمعرفة وزارة الزراعة، وتحديد كميات اللحوم المبردة والمجمدة والمصنعات من اللحوم طبقاً لإحتياجات السوق المحلى.

واشار وزير الزراعة انه تم
– إصدار القرار الوزارى رقم 1670 لسنة 2018 والخاص بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة زيادة إنتاج الدواجن من خلال وضع خطة لذلك مع تقليل التكلفة مع التأكيد على توفير المياه اللازمة والدعم البيطرى.

– إصدار القرار الوزارى رقم 1672 لسنة 2018 والخاص بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة زيادة إنتاج اللحوم الحمراء من خلال وضع خطة لذلك مع تقليل التكلفة مع التأكيد على توفير المياه اللازمة والدعم البيطرى.

– تم تصدير أعلاف دواجن وأرانب ومواشى وأسماك تقدر بـحوالى 800 ألف طن مما يؤكد ثقة الدول الأخرى فى التقنيات المصرية لصناعة الأعلاف.

– مشاركة القطاع بالمعارض الإقليمية الخاصة بالإنتاج الحيوانى والداجنى والعلفى والتواصل مع المربين والمنتجين عن قرب لدراسة مشكلاتهم والمعوقات التى تواجههم والعمل على تذليلها فى ظل اللوائح والقوانين المنظمة فى هذا الشأن.

– السماح بالتسجيل للدراسات العليا(دبلومه، ماجستير، دكتوراه) لمن يرغب من العاملين بالقطاع لإعداد كوادر تتميز بالعلم والخبرة معاً.

– سفر ممثلين عن القطاع لحضور بعض المعارض والمؤتمرات العالمية للوقوف على أحدث التقنيات العلمية، وتبادل الخبرات الفنية والعلمية.

– تكثيف الرقابة على مصانع الاعلاف وإضافاتها ومركزاتها، بمشاركة كل من المركز الإقليمى للأغذية والأعلاف والهيئة العامة للخدمات البيطرية وشرطة البيئة والمسطحات للتأكد من إنتاج أعلاف مطابقة للمواصفات القياسية بناء على تسجيلات معتمده لإنتاج اعلاف صحية وآمنة، تحقق أعلى معدلات أداء سواء للحيوان أو الطيور أوالأسماك.

– العمل على التحسين الوراثى المستمر للقطعان من خلال الإنتخاب،والسماح باستيراد السائل المنوى والعجلات العشار ذات أصول وراثية متميزة فى معدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى ومتأقلمة مع ظروفنا البيئية المصرية.

– تزويد كافة أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية بـ (Bar Code) وتكويد الأنشطة لإحكام الرقابة والمتابعة وسهولة التسجيل لكل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة بصورة إليكترونية متطورة.

Related posts

Leave a Comment