الرئيسية / المزيد / المرأة والجمال / استعيدي بريق مصوغاتك الثمينة بالكاتشب و الخل والصابون السائل !

استعيدي بريق مصوغاتك الثمينة بالكاتشب و الخل والصابون السائل !

كتبه / عمرو الفقي 
يمكنك سيدتي استعادة بريق ولمعان مصوغاتك الفضية و الذهبية مهما طال بها الزمن وذلك من خلال عدة طرق ، ونبدأ بطرق تلميع الفضة :- 
قائق الألومنيوم :-
يمكن استخدام رقائق الألومنيوم لتلميع الفضة من خلال اتّباع الخطوات الآتية:
توفير وعاء بلاستيكيّ كبير، ورقائق ألومنيوم، وماء مغليّ، وقليل من صودا الخبز. وضع رقائق الألومنيوم في الوعاء، مع الحرص على أن يكون الجانب اللامع من الرقائق للأعلى، ولا بأس من استخدام أكثر من طبقة عند صفّ رقائق الألومنيوم. ملء الوعاء بالماء المغلي، وإضافة ملعقتي طعام من صودا الخبز لكلّ لتر من الماء المغليّ.
وضع قطع الفضة المراد تنظيفها، مع التأكّد من ملامستها لرقائق الألومنيوم. ستبدأ البقع الموجودة على الفضة بالتحلّل مع فوران الماء بسبب التفاعل، ويبدأ ظهور لمعان الفضة. إزالة قطع الفضة بعد عدّة دقائق بحرص بسبب سخونتها، و مسحها وتجفيفها لإزالة ما تبقّى من البقع العالقة. قطع الفضة المتسخة بشكل كبير ربما تحتاج إلى إعادة تنظيف أكثر من مرة بنفس الطريقة السابقة.
الكاتشب :-
وضع كمية كافية من الكاتشب في طبق، ثمّ وضع قطع الفضة، مع التأكّد من أنّ الكاتشب يغمر جميع قطع الفضية، وتركه في الطبق لمدة ٥-١٠ دقائق، و من ثمّ إزالة الفضة وغسلها بالماء الدافئ، وتجفيفها بقطع قماش جافة ونظيفة.
قشور الموز:-
تعمل هذه الطريقة على القطع الفضية الصغيرة، وليس على الأواني الكبيرة، وتكون الطريقة بوضع قشر الموز في الخلاط الكهربائي، مع قليل من الماء بشكل يكفي لتشكيل ما يشبه المعجون بعد خلطه، وبعد تجهيز المعجون، يتمّ وضعه على قطع الفضة المراد تنظيفها، وباستخدام قطعة ملابس ناعمة أو فرشاة أسنان، يتمّ تنظيف القطع الفضية برفق لعدّة دقائق. وبعد الانتهاء من التنظيف تغمر القطع الفضية في الماء وتُغسَل جيداً، وتجفّف بقطعة قماش نظيفة.
غسل الفضة :-
برفق باستخدام صابون بالليمون غير المعطّر، ومن ثمّ تجفيفه بقطعة قماش نظيفة.
للتخلص من بهتان الفضة :-
يتمّ ترطيب قطعة قطن بسائل لا يسبب تآكل المعدن، مثل الخل، وتنظيف القطع الفضية باستخدام القطن عن طريق عمل حركات دائرية منتظمة، حتى تستعيد الفضة لمعانها، وتجفّف قطع الفضة بقطعة قماش خاصة. غمر قطع الفضة في ماء دافئ، ووضع قرص من أقرص التنظيف الخاص بطقم الأسنان، وتركهم في الماء لمدّة عشر دقائق، ومن ثمّ تُغسَل قطع الفضة بالماء الدافئ.
أما طرق تلميع الذهب واستعادة بريقه فيمكن من خلال :-
الأمونيا :-
يُمكن تنظيف الذهب بإحضار وعاءٍ فارغ وقطعة قماش نظيفة، وكميّة من الأمونيا وكميّة من الماء؛ حيث يُخلط كوب من الأمونيا مع ستة أكواب من الماء في الوعاء الفارغ، وتوضع قطعة الذهب في الخليط لمدّة ستين ثانية، ومن ثم تُخرج القطعة وتُغسل جيّداً بالماء، وتُجفّف بلطف باستخدام قطعة قماش.
الخل :-
يستعمل الخل الأبيض لتنظيف الذهب؛ فهو سهل الاستخدام ونتائجه رائعة؛ حيث توضع قطعة الذهب في وعاء من الخل الأبيض، وتُترك لمدّة تتراوح ما بين عشر دقائق وربع ساعة على الأكثر، ومن ثم تُخرج وتُفرك بلطف بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة إذا كانت هناك حاجة لذلك أو إذا بقيت عليها أيّة أوساخ.
بالماء الدافىء والصابون السائل :-
توضع قطعة الذهب في ماء دافئ داخله كميّة قليلة من الصابون السائل المعروف، ويتمّ استعمال فرشاة الأسنان لتنظيف القطعة، ومن ثم تُشطف بالماء النظيف وتجفّف جيّداً بقطعة من القماش.
Facebook Comments

شاهد أيضاً

إستعدادت مكثفه لاطلاق مسابقه ملكه جمال النيل Miss Nile

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *