[ad id=”1177″]
بقلم الشيخ السيد العباسي
لنعلم أن الله تعالي فضل أزمنة معينه وشهورا وأيام وليال وساعات..
ففضل الأشهر الحرم علي غيرها.
وفضل العشر الاوائل من ذي الحجه علي غيرها.
وفضل يوم الجمعة علي غيره.
وفضل ليلة القدر علي غيرها.
وفضل ساعة في يوم الجمعة علي غيرها.
ومن هنا لنعلم ان الله تعالي يخبرنا بالأفضليه في الشهور او الايام او غيرها لكي يتنافس العباد علي كسب الأجر والثواب من خلال العمل الصالح
ولو سألنا عن أفضل الأيام لقلنا الأيام الأوائل من ذي الحجه لماذا. ؟
اولا…
أقسم الله سبحانه عليها فقال …والفجر وليال عشر…
وهي الايام الاوائل من ذي الحجه ولله ان يقسم بما شاء في اي وقت شاء ولكن ليس للعباد ان يقسموا الا بالله تعالي
لقول الحبيب النبي… من كان حالفا فلايحلف الا بالله
[ad id=”1177″]
ثانيا…
ان العمل الصالح فيها احب الي الله من غيرها
فعن ابن عباس ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال..مامن ايام العمل الصالح فيهن احب الي الله من هذه الايام يعني العشر قيل ولاالجهاد في سبيل الله يارسول الله قال ولاالجهاد في سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشئ…
وبذلك فالعمل الصالح فيها أحب الي الله من اي ايام اخري..
[ad id=”1177″]
ثالثا..
انها افضل ايام الدنيا
عن جابر بن عبد الله ان النبي قال… افضل ايام الدنيا العشر.
رابعا
يكثر فيها الذكر وذلك لقوله تعالي…ويذكروا اسم الله في ايام معلومات علي مارزقهم من بهيمة الأنعام..
وعلي العبد أن يكثر من التسبيح والذكر لله
خامسا..
اجتماع اركان الاسلام فيها من
صلاه وصيام وحج وعمره وصدقات
[ad id=”1177″]
سادسا
ان فيها يوم عرفه
فعن ابن عمر ان النبي قال إن الله تعالي يباهي ملائكته عشية عرفه فيقول انظروا الي عبادي اتوني شعثا غبرا ..
وفي يوم عرفه تجاب فيه الدعوات وتُقال فيه العثرات فقد عظم الله امره ورفع علي الايام قدره
وعن ابي قتادة ان النبي سؤل عن صوم يوم عرفه فقال.. يكفر السنة الماضيه والسنة القابله… رواه مسلم
[ad id=”1177″]
واخيرا…
فيه يوم النحر وهو خير الايام عند الله
وهو يوم الحج الاكبر ؛ وفيه معظم اعمال الحج من رمي جمرة العقبه ؛ والنحر ؛ والحلق او التقصير ؛ والسعي والطواف ؛ وكذلك يوم عيد للمسلمين.
ولذلك احبتي
لنملأ قلوبنا حبا وودا ورحمة واخلاصا لربنا وننزع الغل والحقد والبغضاء من القلوب
ولاينبغي ان نضيع اجر وثواب هذه الايام لما لها من فضل وخير واجر عند الله..
نسأل الله تعالي الا يحرمنا جميعا من حج بيته الحرام ولا الوقوف بعرفه
[ad id=”1177″]