الإدارة العامة لرى الصالحيه: تعلن انطلاق «حملة على القد» للحفاظ على المياه

كتب-محمود أبومسلم

تنفيذا لتعليمات معالي الأستاذ الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى

انطلقت اليوم ضمن فعاليات «أسبوع القاهرة السابع للمياه» الحملة القومية للحفاظ على المياه تحت شعار«حملة على القد» والتى أعلنت عنها وزارة الموراد المائية والري متمثلة فى وزير الري الاستاذ الدكتور هاني سويلم بالتعاون مع وزارة الأوقاف والنقل والكنيسة والازهر .
حيث انطلقت اليوم الثلاثاء الموافق ٢٢ / ١٠ / ٢٠٢٤بزمام الأدارة العامة لرى الصالحيه وعلى مستوى الجمهورية
مبادرة التوعيه بأهميه نظافه الترع والمحافظة علي المياه تحت إشراف الدكتور خالد وصيف مستشار وزير الرى
والمهندس محمد صالح رئيس مصلحه الري والمهندس ابراهيم عبدالمنعم رئيس قطاع الري والمهندس أبوبكر الروبى رئيس الأدارة المركزية لصيانة المجارى المائية
حملة على القد
ويأتى الغرض من هذه الحملة توعيه المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه خاصة أننا نعانى من شح مائي ومصر من الدول التى تعانى ندرة مائية ولا بد من تكاتف الجميع للحفاظ على اهمية المياة وهو ما من الاسباب التى دعت الى ااطلاق رؤية مصر 2030 – 2025، وذلك من اجل مواجهة التغيرات السكانية المتمثلة في الزيادة السكانية وتلبية احتياجات المشروعات القومية لكي يكون لكل واحد دور بتوعية كل مواطن بأهمية ترشيد استهلاك المياه لتلبية زيادة الطلب على المياه.

كما اعلن وزير الري أن مصر نجحت في تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة في توفير المياه وخدمات الصرف الصحي رغم تأثير التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

الري: «بوسترات» توعية للحفاظ على المياة بمحطات القطارات والمترو
مشيرا إلي أن الصيف الماضي هو الأعلى في ارتفاع درجات الحرارة ورغم ذلك تم توفير المياه لاغراض الزراعة أو الاستهلاك البشري رغم زيادته بسبب الارتفاع غير المسبوق لدرجات الحرارة لانه كان لدينا غرفة عمليات لكيفية التعامل مع ارتفاع الطلب على المياه خلال الصيف لتلبية الإحتياجات المائية .
مشيرا انه لا توجد أزمة مياه في تلبية الاحتياجات ولكن الأهم هو كيف نتعامل مع المياه لتلبية الإحتياجات الاستهلاك وان نستهدف تخفيض استهلاك الفرد في مياه الشرب أكثر إستهلاكا بنسبة تتراوح ما بين 30- 40 % مشيرا إلي أن الزراعة تستهلك 70% وهي المستهلك الاكبر لموادنا المائية بينما تستهلك مياه الشرب 20% بينما تستهلك الصناعة والجهات الأخرى 10%.

بعد إطلاق حملة «على القد»| جهود «الري» في الحفاظ على المياه
جدير بالذكر انه قد نشرت «بوابة الجمهورية اليوم و بوابة و ABC news arabia » إنجازات وزارة الري في عهد الرئيس السيسي للحفاظ على المياه والتي تمثلت في مشروعات قومية كبرى منها مشروع تبطين الترع، ومشروع محطة بحر البقر ومشروع معالجة مياه الصرف الزراعي .

Related posts

Leave a Comment