الشائعات و تاثيرها على المجتمع في اعلام زفتى

كتب..عبده البربري
في اطار اهتمام الهيئة العامة للاستعلامات بتفعيل المشاركة المجتمعية قام مركز إعلام زفتى بناء على دعوة من المدرسة الثانوية التجارية المتقدمة بالتنسيق لندوة إعلامية تحت عنوان ” الشائعات و تاثيرها على المجتمع” بمقر قاعة المكتبة بالمدرسة الثانوية التجارية المتقدمة بزفتى.
استهدفت الندوة القاء الضوء على الشائعات و خطورتها على المجتمع . في البداية البداية تم تلاوة ايات من القرآن الكريم للطالبة نادية عصام غنيم .
و قد تحدث فضيلة الشيخ محمد محمود عكاشة امام وخطيب بأوقاف زفتى موضحاً المقصود بالشائعة و اعطي نبذه عن تطور الشائعات منذ عهد النبي صلى الله عليه و سلم كحادثة الافك .
و تطرق الى خطورة الشائعة على المجتمعات وقال ان التعصبات و التقسيمة المجتمعية مجال خصب لترويج الشائعات .و اوضح حكم مروج الشائعة في الاسلام هو منافق .و قد ناشد الحضور بعدم ترويج الاخبار الا بعد التاكد من صحتها حفاظاً على السلم العام .
ثم تحدث الدكتور ابراهيم ابو المجد استاذ الصحافة بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة موضحاً خصائص و سمات الشائعات .و اشار الى مصدر الشائعات يكون ( فرد ـ مؤسسة ـ حزب ـ وكالة انباء ـ هيئة خارجية ( .
واوضح انواع الشائعات ( الزاحفة ـ السريعة ـ الراجعة ــ الاتهامية ـ الاستطلاعية ـ الإسقاط ـ التبرير ـ التوقع ـ الخوف ـ الأمل ـ الكراهية) . و تناول الاشكال التى تاخذها الشائعات ( كلام الناس ـ كتب السيرة الذاتية ـ وسائل التواصل الاجتماعي ـ منشورات ـ امثال شعبية ….. ) .
وقال ان مروجي الشائعات مدربين و مجهزين باحدث التقنيات للتأثير على الجمهور المستهدف .
ثم تطرق الى خطورة الشائعات على الامن و السلم الاجتماعي و القومي.
واشار الى كيفية تحجيم الشائعات و عدم انتشارها .
ثم تناول الدور الذي تقوم به الدولة للرد و تحجيم الشائعات حفاظاً على السلم العام. وقد حث الحضور على عدم ترديد الاخبار الا بعد التاكد من صحتها حتى لا نكون سبب في انتشار الشائعات و العمل و الانتاج و شغل وقت الفراغ بما هو مفيد .
ثم دارحوار نقاشي بين المحاضر و الجمهور وتم الرد على استفساراتهم.
. و في النهاية طالب الجمهور العمل على تكثيف الندوات التى تزيد الوعي الثقافي لدى الشباب حتى لا يقعوا فريسة لمروجي الشائعات.
شارك فى الندوة طلبة المدرسة.
بحضور الاستاذة شيرين ابو بكر اخصائية اجتماعية .
الاستاذة حنان شرف مسئول المكتبة .أدار فاعليات الندوة الأستاذة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائي اعلام بالتناوب مع الاستاذة رانيا مجاهد اخصائية اجتماعية بالمدرسة . تحت إشراف الأستاذ رمزى الحسانين يوسف مدير المجمع الإعلامي و الاستاذ سمير خطاب مهنا مدير عام ادارة اعلام وسط الدلتا.

 

 

 

 

 

Related posts

Leave a Comment