في اليوم الثالث لورشة الانتاج المسرحى للدكتور جمال ياقوت بدورة اليوبيل الفضى للمعاصر والتجريبى

 

كتبت هايدى فلفل 

   فى اليوم الثالث للورشة 

أخذ  الدكتور جمال ياقوت   نموذج عن  المهرجان   المسرحى افينيون   بمدينة   أفينيون  بفرنسا  واستعرض ياقوت بعض الصور لفعاليات المهرجان اثناء زيارته للمدينة     حيث يقام  هذا المهرجان  فى 30 من يونيو  من كل سنه

واعرب ” ياقوت”  للمتدربين بالورشه  عن سعادته  بتفقده  فى كل شبر  بمهرجان  افينيون ومشاهدة  العروض   المسرحيه وطرق  الدعايه التى لعبت دور مهم  لنجاح المهرجان  للعروض وكيفية جذب  المتلقى لهم   بطرق حديثه

حيث المشاهد الساحرة التى  جذبت انتباه الفرنسيين  الاف المسرحيين بعد التقاءات  واظهار  مهاراتهم    حيث يحاول المهرجان دعوة أبرز الإنتاجات  المتنوعه     ،

واوضح ” ياقوت “ان  المدينة أثناء المهرجان  تلعب دوراً تصير فضاءً مسرحياً يشغله ممثلون وعازفون ومهرجون ومتفرجون، على عكس الكآبة والرياح اللتين تشغلان أزقة المدينة خارج أوقات المهرجان..

 

 

وناقش عن كيفية عمل المهرجانات المسرحيه وكيف يتم الاستعداد لها  واعدادها    واكد على  محاور مهمه  لنجاح المهرجان    هواختيار عناصر قيادة لأعمال الفنية في الانتاج و التخطيط والترويج لا بد ان يتم على اساس الخبرة والكفاءة والابداع  والاقتراحات  والحلول التى يقوم بها المدير التنفيذى فى دراسة اى مهرجان  ومدى حلول المشاكل بعقله اللجنه العليا  للاعلام   والترويج و لجنة العلاقات  ولجنة النظام  من اللجان لابد ان تكون مكتملة العناصر  ووتتفنى بادورها   اللجان لنجاح المهرجان              .

 كما ان الانتاج المسرحي للمهرجان  بوصفه شكل من أشكال النشاط الاقتصادي ينطوي على حساب التكلفة والربح والخسارة وتهيئة مستلزمات العمل المادية والبشرية والادارية والتقنية يحتاج الى دراسة جدوى بالاستناد الى مرتكز أساسي لتقويمه ألا وهو أحاطته بالموازنة اللائقة به وعملية الترويج له وتسويقه     

 

Related posts