الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

“الفيروسات الكبدية .. أسباب الانتشار وسبل الوقاية والعلاج” 

- Advertisement -

كتب…عبده البربري

مصر خالية من الفيروسات الكبدية بحلول 2020 وذلك وفقا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى للقضاء على الفيروسات الكبدية فى مصر ، كان هذا ما أكدته الندوة التثقيفية التى نظمها مركز إعلام المحلة الكبرى صباح اليوم بعنوان ” الفيروسات الكبدية .. أسباب الانتشار وسبل الوقاية والعلاج ” بمقر المكتبة الثقافية لقرية أبوصير ، و التى حاضر فيها ” منى الكورغلى ” المثقفة الصحية بإدارة صحة سمنود .
قالت ” الكورغلى ” أن للكبد وظائف عديدة لم يستطع العلماء إلى الآن حصرها ، وأنهم توصلوا فقط إلى 500 وظيفة للكبد ، مضيفة أنه يوجد ثلاثة أنواع من الفيروسات الكبدية فى مصر وهى a . b . c ، مشيرة إلى أن فيروس a ينتقل عن طريق المأكولات والمشروبات الملوثة ويعد أقل أنواع الفيروسات خطورة ، وتتمثل أعراضه فى ارتفاع درجات الحرارة وضعف عام والإحساس بالإرهاق والإعياء والغثيان والقيء وفقدان الشهية .
وعن النوعان الآخران c . b قالت ” الكورغلى ” أنهما يشبهان في أعراضهما حالة الانفلونزا لذا يتم اكتشافهما من خلال التحاليل الطبية ، وينتقلان عن طريق الدم ، محذرة من خطورة فيروس b رغم كونه الأقل انتشارا ، لكنه الأكثر خطورة ولايجدى معه استخدام سياسة مكافحة العدوى ولايوجد له تطعيمات ، مضيفة أنه فى معظم الحالات لا تظهر أية أعراض على المصاب بهذين النوعين ، ولا يتم اكتشافهما إلا من خلال التحاليل والفحوصات الطبية .
و أكدت ” الكورغلى ” على توافر العلاج اللازم للمصابين بالمستشفيات الحكومية ، موجهة الجميع إلى إجراء الفحوصات الطبية للاطمئنان على الحالة الصحية ، وللكشف المبكر للفيروسات حال الإصابة بها ، مضيفة أن العلاج المبكر للفيروسات الكبدية نتائجه أكثر إيجابية .
حضر الندوة سعيد السعدنى مدير المكتبة الثقافية بأبوصير ، وناجى عبدالباقى المراقب الصحى بسمنود ، و لفيف من أهالى القرية ، و نظمها ، تحت إشراف مصطفى حسين مدير مركز إعلام المحلة الكبرى ، وسمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا .

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

- Advertisement -

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا