الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

الصين تحتجز غواصة أمريكية وترامب يرد.. القصة الكاملة

- Advertisement -

كتبت/مرثا عزيز
يبدو أن الصراع بين الصين والولايات المتحدة سيكون على أشده في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب على أشده، خاصة في ظل خلفية الملياردير ورجل الأعمال ترامب والتي تنافس شركاته الصناعات الصينية، لكن الصراع يدخل الاتجاه السياسي، خاصة بعد احتجاز الصين لغواصة أمريكية متخصصة في علوم المحيطات دفعت بها الولايات المتحدة في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي، الأمر الذي جعل واشنطن تقدم احتجاجا رسميا مطالبة بعودتها.

الصين ترد

بعد تقديم الاحتجاج الرسمي من قبل الولايات المتحدة على احتجاز سفينتها، أكدت الصين نيتها إرجاع السفينة، واستنكرت تضخيم واشنطن للأمر، وأصدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، يانج جون نشر، بيانا اليوم الأحد قال فيه “رصدنا الخميس الماضي، زورق نجاة تابع للبحرية الصينية جسما غريبا في مياه بحر الصين الجنوبي فتوجه زورق تابع للبحرية الصينية إلى مكانه لاستكشاف الأمر، وتعامل الطاقم مع الوضع، وفحص الجسم الغريب وحدد أنه غواصة غير مأهولة تابعة للولايات المتحدة، وقررنا تسليم الغواصة لأمريكا، بعد بدء الاتصالات بين الجانبين”.

الصين تنتقد سياسة الولايات المتحدة

وتناول بيان المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية الوضع الأمريكي الذي اعتاد منذ فترة على إرسال سفن وطائرات لعمل استطلاع ومسح عسكري داخل بحر الصين الجنوبي، وشدد على ضرورة وقف هذا النهج وطالب واشنطن بوقفها.

ولفت إلى أن الجيش الصيني يتعامل مع الأمر بحيطة وحذر لكنها ستتخذ ما تراه مناسبا للرد على المساس بأمنها وأراضيها.

مرحلة جديدة من التنافس العسكري

وصف الكثير من المتابعين أن احتجاز الغواصة الأمريكية من قبل الصين يعتبر بداية جديدة في مرحلة الصراع الصيني الأمريكي، خاصة بعد وصول ترامب للحكم، ما يعد تنافسا في أعماق البحار،

وكشف رئيس المعهد الوطني لدراسات بحر الصين الجنوبى التابع للحكومة الصينية، وو شيى تسون، عن أن بلاده أرادت أن ترسل رسالة مفادها أننا سنتخذ ما يلزم للتعامل مع أية محاولات للتجسس علينا أو تهديد أمننا القومي.

واعتقد تسون بأن الغواصة الأمريكية تقوم بأنشطة استخباراتية حول الجزر في بحر الصين الجنوبي، أو تريد رصد حركة السفن الصينية.

ترامب: لا نريد الغواصة

شن ترامب من منصته الدائمة “تويتر” نقدا كبيرا على الصين، بعد احتجاز الغواصة الأمريكية، وكتب في تغريدة له “نقول للصين، احتفظوا بالغواصة التي سرقتموها، لا نريدها”.

وأضاف في تغريدته “الصين تسرق غواصة أبحاث تابعة للبحرية الأميركية من داخل مياه دولية، انتشلتها من البحر وأخذتها إلى الصين في عمل لم يسبق له مثيل”، بحسب ما نقلته عنه “سكاي نيوز”.

أمريكا تكشف سببب وجود الغواصة

رد البنتاجون على ادعاءات الصين بعدم قانونية تواجد السفينة بأنها تعمل بشكل قانوني من أجل جمع بعض البيانات المتعلقة بدرجة الملوحة والحرارة ومستوى نقاء المياه في مسافة قدرها 50 ميلا بحريا شمال غرب خليج سوبيك بالقرب من سواحل الفلبين.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق