بالصور…اسئصال ورم ووزنه بطفله بمستشفي الاطفال الجامعي بالمنصوره

[ad id=”66258″]

جمال البرنس
صرح الأستاذ الدكتور أحمد الرفاعى مدير عام مستشفى الأطفال الجامعى بالمنصورة بقصه حالة نادرة ومعقدة جديدة من الحالات التي تتعامل معها مستشفي الاطفال الجامعي بالمنصورة. الطفلة جومانة والتي لم تتعدي عشرة أشهر. بدأت القصة من ثلاثة اشهر عندما لاحظ أهلها تضخم غير طبيعي ببطنها وبدأت رحلتهم في البحث عن سبب هذا التضخم.

[ad id=”1177″]

وما بين تأخر في التشخيص ومحاولتهم البحث عن سبب هذا التضخم تم تشخيص الحالة كورم خلقي ضخم ممتد من الكبد ويشغل أغلب مساحة البطن.

تم عرض الحالة علي عيادة جراحة الاطفال بالمستشفي وتم عمل فريق من جراحي الاطفال بالمستشفي لمناظرة الحالة بقيادة ا. د. محمد الغزالي وا. د. كمال عبدالاله وا. د. ادهم السعيد ونظرًا لوضع الحالة الحرج حيث ان الورم من كبر حجمه أدي الي صعوبة في تنفس الطفلة واحتباس في البول فقد تم حجز الحالة علي الفور بدون انتظار وهذه هي سياسة المستشفي في التعامل مع الحالات الحرجة والأورام حيث تضع لهم الأولية القصوي في الدخول والعلاج.

[ad id=”1177″]

وبعد تأكيد التشخيص وتهيئة الظروف الطبية المناسبة للطفلة تم عمل فريق جراحي مكون من كل من د. محمد الشربيني مدرس جراحة الاطفال وبمساعدة د. احمد منير مدرس جراحة الجهاز الهضمي و د. تامر اشرف مدرس جراحة الاطفال تم استئصال الورم بنجاح وبدون اي مضاعفات علي الطفلة حيث تم اسئصال الورم الذي يقترب وزنه من ربع وزن الطفلة والطفلة بحالة جيدة. التعاون بين جميع الاطباء في المستشفي من أطباء الاطفال والاشعة والتخدير والجراحين وإدارة مستشفي لتوفير كافة الإمكانيات والمساعدات للمرضي هو السبب الرئيسي لإنقاذ اي طفل من خطر المرض ونجاح عمليات جراحية خطيرة قد لا تنجح في أماكن اخري.

[ad id=”1177″]

[ad id=”66258″]

Related posts