الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

“تحسين الصوت في تلاوة القرآن “

- Advertisement -

[ad id=”66258″]
بقلم ?الشيخ شوقي محمدعبدالله
خادم القرآن الكريم

ترتيل القرآن
قال تعالي : (ورتل القرآن ترتيلا )يرغب بعضنا في حفظ القرآن وتلاوتة بصوت جميل وعذب ؛ غير اننا لا نمتلك هذا الصوت الجميل والنفس الطويل في القراءة فنتسأل عن الطرق والتدريبات للحصول علي الصوت الجميل في قراءة القرآن ؛ لهذا جئنا بطرق من شأنها أن تجمل أصواتكم وتمنحها نفسا طويلا في القراءة ..
طرق تحسين الصوت في قراءة القرآن
٠ سجل صوتك: قم بتسجيل صوتك واستمع اليه وجرب أكثر من نبرة وبأكثر من طريقة وبطبقات مختلفة وداوم علي ذلك ؛ ولابد ان تدرب صوتك باستمرار فقوة الصوت من الاشياء المهمة لتحقيق مرادك فخفض ورفع الصوت تمرين جيد تتمكن من خلاله من التحكم في قدرتك علي تنويع القوة .
٠ أعط كل حرف حقه : أقرا الحروف بوضوح وتدرب علي الكلمات الصعبة ؛ ولاسيما التي تحتوي علي حروف التفخيم ( خص ؛ ضغط ؛ قظ )

[ad id=”1177″]
٠ دع صوتك يتفاعل مع مدلول الكلمات : إن تناغم صوتك مع مدلول الكلمات ومعانيها يجعل لديك بصمة خاصة في تلاوة القرآن وتصبح تلاوتك جيدة مع الوقت .
٠ تدرب علي طول النفس : من خلال اخذ نفس عميق من الانف فهذا يساعدك في التحكم بطبقات صوتك .
٠ اخرج الحروف من مخارجها بشكل صحيح : يجب أن يخرج كل حرف من مخرجة الخاص ؛ وان تكون القراءة من الفم ماعدا الاحرف المصحوبة بالغنة فخروج الاحرف من غير موضعها يوقع القارئ بخطأ في الأداء والتجويد .
٠ اهتم بصوتك وحلقك : الصوت ايضا بحاجة الي الراحة والي الترتيب فتناول الماء الدافئ المحلي بالعسل او السكر النبات او مضغ الحبوب الطبيعية او عدم التنفس من الفم كثيرا لعدم جفاف الاحبال الصوتية وتنفس دائما من انفك .
نصائح لإطالة النفس
٠ ان ممارسة تمارين التنفس شأنها ان تمنحك نفس طويل غير منقطع ومن هذة التمارين الجلوس بوضعية اليوغا وتفضل ان تكون في مكان غني بالهواء العليل كالجلوس بحديقة او امام البحر .
٠ عليك بارخاء جميع عضلاتك واخذ شهيق من الانف حتي تمتلأ الرئتين بالهواء وتكتمة قدر الامكان ثم اخرجة ببطئ.وكرر هذة الحركة في اليوم الواحد مرات عديدة لتتمكن من النفس الطويل .
٠ ممارسة التمارين الرياضية التي تعين علي استنشاق الهواء بكميات كبيرة وبالتالي اطالة النفس كما وتعمل هذة التمارين علي دفع كميات كبيرة من الاكسجين للدماغ مما يساعد علي زيادة القدرة علي الفهم والحفظ ..
اللهم انفعنا بما علمتنا وزدنا علما ..

- Advertisement -

[ad id=”1177″]
[ad id=”66258″]
 

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

تم ايقاف التعليقات وسيتم فتحها قريبا