الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

صدمة نارية لفيسبوك وجوجل

- Advertisement -

[ad id=”66258″]

متابعة ..محمد صبري

شن رجل الأعمال الملياردير جورج سوروس في منتدى دافوس، هجوماً لاذعاً على شركات التكنولوجيا العملاقة وتنبأ بأن تكون أيامها معدودة، كما وصفها بأنها جهات احتكارية قابلة للتلاعب بها من قبل من وصفهم بـ”الاستبداديين” لتخريب الديمقراطيات.

وجاء ذلك خلال عشاء سنوي تقليدي يستضيفه سوروس في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في جبال الألب السويسرية. وحوّل سوروس أنظاره أمس الخميس 25 يناير/كانون الثاني 2018 إلى عدد من المواضيع، منها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والضجة المحيطة بالعملة الافتراضية بيتكوين. إلا أن المستثمر المولود في المجر خصص الجزء الأكبر لصب غضبه على عمالقة التكنولوجيا في سيليكون فالي، وقال إنها تحتاج لضوابط أكثر صرامة. “محتكرون للتكنولوجيا”

[ad id=”1177″]

واعتبر الملياردير البالغ من العمر 87 عاماً في خطاب أمام ضيوفه، إن “فيسبوك وجوجل تسيطران فعلياً على نصف عائدات الإعلانات على الإنترنت”، مشيراً إلى مزاعم الشركتين في أنهما “مجرد موزعين للمعلومات”. وأضاف: إن “حقيقة كونهما موزعين شبه احتكاريين يجعلهما مرفقين عامين ويجب أن يخضعا لقوانين أكثر صرامة، تهدف إلى الحفاظ على التنافس والابتكار والتواصل العالمي بشكل عادل ومفتوح”. وتنبأ سوروس أن يقوم عمالقة التكنولوجيا “بتوريط أنفسهم” للوصول إلى أسواق رئيسية مثل الصين، مما يخلق “تحالفاً بين دول استبدادية ومحتكري تكنولوجيا المعلومات الكبار الذين يمتلكون كمية هائلة من البيانات”.

[ad id=”1177″]

وقال إن ذلك سيتسبب “في وجود شبكة سيطرة استبدادية لم يتصور مثيلاً لها حتى الدوس هاكسلي أو جورج أوريل”. وتوقع سوروس أن تبدأ الحكومات بتنظيم أكثر تشدداً اتجاه شركات التكنولوجيا العملاقة، وقال إن “دافوس مكان جيد للإعلان بأن أيامهم باتت معدودة”. “جاذبية ترامب لن تدوم” وانتقد سوروس – المعروف بتجاراته المالية الرابحة – عملة البتكوين ووصفها “بالفقاعة النموذجية”، لكنه قال إن العملة الافتراضية ستتجنب على الأرجح انهياراً كاملاً “لأن الاستبداديين ما زالوا يريدون استخدامها للقيام باستثمارات سرية في الخارج”.

وشن سوروس أيضاً هجوماً على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال إنه يحكم “دولة مافيا”، كما ووصف ترامب بأنه “خطر على العالم”، لكنه تنبأ بأن جاذبية ترامب لن تدوم، وقال: “أعتبر ذلك ظاهرة مؤقتة بكل معنى الكلمة وستختفي في 2020 أو حتى قبل ذلك”. لكن توقعات الملياردير التقليدية في دافوس لم يكتب لها النجاح دائماً. فالعام الماضي في سويسرا حذر من أن طفرة أسواق المال ستنتهي بعد انتخاب ترامب وأن نسبة النمو في الصين غير مستدامة.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق