مخاطر الزواج المبكر على صحة الام والطفل بإعلام زفتى

كتب …عبده البربرى 

نظمت وحدة الاعلام السكانى بمركز إعلام زفتى بالتعاون مع الإدارة التعليمية ندوة إعلامية تحت عنوان” مخاطر الزواج المبكر على صحة الام والطفل “بمقر المدرسة الثانوية التجارية المشتركة بزفتى.

اهداف الندوة

استهدفت الندوة التوعية بمخاطر الزواج المبكر.
تحدث فى الندوة الدكتورة رانيا صلاح قنديل مدير عام تنظيم الأسرة بزفتى عن سن المراهقة و التغيرات الجسمانية و النفسية التى تمر بها الفتاة . و المخاطر الاجتماعية و النفسية و الصحية في حالة الزواج في سن صغير من تحمل مسئولية كبيرة بالنسبة لطفلة من بيت وزوج وأولاد واختلاف في وجهات النظر يؤدى الى حدث حالات طلاق كثيرة.

وأشارت الى الأضرار الصحية في حالة الحمل بسن مبكرة هو التعرض لنزيف وولادة أطفال مبتسرين الى جانب حدوث وفاة للام أو الجنين أو الاثنين معاً و تكرار الولادة يعرض الام لسوء التغذية و فقر الدم.
أشارت الى أفضل سن للزواج والحمل بعد سن العشرين حتى تكون الفتاة قد نضجت جسمانياً و فكرياً و تستطيع أن تتحمل المسئولية.

أعطت نصيحة للطالبات بضرورة استكمال الطريق الدراسي حتى ينضجن عقلياً وجسمانيا ونفسياً و عدم الزواج في سن مبكر تجنباً للمخاطر. وقدمت بعض التوصيات للفتيات وهى ضرورة الفصل بين الحمل والأخر لا يقل عن سنتين وهى فترة الراضعة الطبيعية. وهى ضرورة المباعدة بين الإجهاض و الحمل فترة لا تقل عن ستة أشهر. تكثيف الندوات واللقاءات الاعلامية لرفع الوعى الصحى لدى الفتيات.

شارك فى الندوة طالبات المدرسة وبعض المدرسات .أدار الندوة الأستاذ احمد عادل مجاهدـ أخصائي إعلام. الأستاذ محمد مصطفى عبده اخصائى إعلام .

تحت إشراف الأستاذ محمد صلاح رضوان مدير المجمع الإعلامي .

Related posts

Leave a Comment