تعرف على الحقيقة الكاملة وراء زرع الرحم للذكور واول رجل حامل منها

[ad id=”1177″]

جاء ذلك وبعد بعد انتشار صور على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” لرجل مثلى حامل فى الشهر التاسع والآراء الجدلية التى أثيرت حول الصور وتشكيك فى كونها صور مفبركة بواسطة “الفوتو شوب”و احتمالية حمل الرجال، من خلال عمليات زراعة الرحم.

وفى السياق ذاته أجاب الدكتور عمرو حسن، استشارى النساء والتوليد والعقم، بقصر العينى، قائلاً إن زراعة الرحم حتى الآن لم تثبت جدواها فى السيدات بالمقارنة بزراعة الكبد والكلى، حيث إن موضوع زراعة الرحم فى مراحل التجارب حتى الآن وعدد عمليات زراعة الرحم على مستوى السيدات فى المراحل الأولية، لافتًا إلى أنه يمكن زراعة رحم للرجال لكن دون مبيض لأن المبيض لا يمكن أن ينتقل من مرأة إلى أخرى لأنه يموت بمجرد استئصاله لكن نسب النجاح ضعيفة للغاية وتم العديد من العلميات فى العالم ولكن لم تثبت نجاحًا.

[ad id=”1177″]

وأشار الدكتور محمد هشام مختار، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر، إلى أن هناك إمكانية نقل رحم من سيدة لأخرى لا يوجد لديها رحم لتتمكن من الإنجاب.

وقال “مختار”: تمت هذه العملية بنجاح مؤخرًا بولادة أول طفل فى العالم بعد نجاح عملية زراعة رحم للأم فى السويد من خلال فريق طبى بقيادة البروفوسير «برانشتورم»، بالتعاون مع أطباء النساء والتوليد، وأطباء جراحة الأوعية الدموية، وزراعة الأعضاء، والتخدير، والرعاية المركزة، وأطباء المناعة، وأقسام أخرى.

وأشار إلى أنه قد أجريت محاولات عديدة لزراعة رحم للسيدات اللاتى يعانين من عيب خلقى أو عقم، أو عدم وجود رحم، وأول عملية زراعة رحم كانت فى المملكة السعودية عام 2000 واستمرت حتى 99 يومًا فقط، حيث تم لفظ الرحم المزروع إلى خارج الجسم، وأجريت محاولات عديدة بعد ذلك فى مختلف بلدان العالم، ونجحت فى تركيا والسويد، لكن تمت بدون حمل.

[ad id=”1177″]

Related posts

Leave a Comment