[ad id=”1177″]
حسناء شحاتة
الاغنيه الوطنية الأغانى الوطنية … تعبير امين عن ضمير الشعب التي تعارف عليها الناس واستقرت في ضميرهم الجمعي تكاد تكون غائبة عما يبث في وسائل الإعلام، وما تزال بعض الفضائيات الخاصة والقنوات الإذاعية تعمل على تكريس أغنيات على أنها وطنية، دون الالتفات إلى هويتها ومضمونها الفني والإبداعي الوطن كل لا يتجزأ، وعندما نغني للوطن مثلما كنا نفعل دائما فنحن نغني لكل مواطن وقرية ومدينة كل شبر فى ارض الوطن
ففى وسط اقبال جماهيرى كبير انطلق منذ قليل ملتقى الناقده الدكتوره ناهد عبد الحميد الثقافى بمركز الهناجر للفنون برعاية المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الانتاج الثقافى والفنان القدير محمد دسوقى رئيس مركز الهناجر للفنون ملتقى الاغنيه الوطنيه ومشاركتها فى الاحداث السياسه بالتزامن مع ذكرى المطرب الكبير الراحل سيد درويش باعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي ادارت الملتقى ناهد عبد الحميد ، بحضور الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء الاسبق ، المطرب الكبير ايمان البحر درويش ،الدكتوره هدى زكريا عضو مجلس القومى للارهاب ،الناقد الفنى الموسيقار اشرف عبد الرحمن
[ad id=”1177″]
افتتح الملتقى بالسلام الجمهورى
وعقب ذلك كلمة رئيس الملتقى الدكتوره ناهد عبد الحميد التى اشارت ان التاريخ اثبت لاقوة للعرب بدون مصر ارض الكنانه ارض الحضاره واكدت ان الغناء المصرى ملازم لكل صور التحرر والاستقلال على مر العصور منذ سنة 1725 قبل الميلاد أيام غزو الهكسوس فى البلاد، وحتى حرب أكتوبر 1973 وما تبعها من أحداث. واضاف تذكرت الكلمه العظيه ال بداها الدكتور جمال حمدان التى قال فيها ان مصر دائما وابدا هى القلب النابض والعقل الواعى واشار حمدان ان مصر احتوت كل البلاد العربيه كل فرد دافع عن وطنه بادواته كانت من هذه الادوات الاغنيه الوطنيه التى تفصح عن احاسيس والقصد والم الامم والشعوب
ومن جانبها قالت الدكتوره هدى زكريا افتخر بالاغنيه الوطنيه منذ طفولتى كان الشعب المصرى يغنى مبتهجا سعيدا عن واقع بالاغانى الوطنيه واشارت ان الاغنيه الوطنيه ماتت سنة 78 بقرار سياسى عندما قالت اسرائيل فى رسالتها ان الاغنيه الوطنيه تفقد ثقافة السلام لابد من توقف الاغانى الوطنيه التى تحرض على الحرب فسقطت ووقفت 1250 اغنيه
واضافت زكريا اننى على ذكرى اغانى سيد درويش التى كان تحتوتى على الانتماء للوطن والحب فى اغنية قوم يامصرى وايضا الاغنيه التى عاد سعد زغلول من المنفى هي بمثابة عودة الروح إلى الوطن. حيث منعت السلطات البريطانية الهتاف باسم سعد في المظاهرات والغناء له، وهنا ابتكر الشعب المصري وسيلة المقاومة بالحيلة حيث خرجت الأغنية الشهيرة “يا بلح زغلول” التي كتبها بديع خيري ولحنها سيد درويش يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح يا بلح زغلول يا زرع بلدي .. عليك يا وعدي يا بخت سعدي عليك أنادى في كل وادى قصدي ومرادي .
اغانى الشيخ سيد درويش وسلامه احمد والشيخ زكريا احمد لماذ اطلق عليهم الشيوخ لحفظهم بالقران الكريم وقوة اللغه العربيه لذلك ادركنا ان القران الكريم صعد بالمطرب والملحنين رنين الموسيقى فى القران الكريم لذلك هناك شيوخ تضرب الفن من على المنابر بالمساجد ويسخروا من ام كلثوم وعبد الحليم ال تربينا عليها
[ad id=”1177″]
واشار الناقد اشرف عبد الرحمن ان الراحل سيد درويش هو عمل ثوره فى غناء الاغنيه الوطنيه رغم ان عمره فى هذه المرحله من الغناء والتلحين لايتعدى السبع سنوات الا انتاجه الفنى يعادل 70 عاما كان محمد على باشا انشىء خمس مدارس لتعليم الموسيقى وبالاخص الموسيقى العسكريه كان نوع من وجهة العسكريه للجيش المصرى وذلك الوقت ليس وجود المعنى الحقيقى للاغنيه الوطنيه فى ذلك الوقت ولاكن ظهر فيما بعد اغانى مصاحبه للتشريفات العسكريه الا ان جاء فى عصر الخديوى اسماعيل كان المطرب المفضل فى ذلك الوقت عبده الحامولى لم يكن اغانى وطنيه بالمعنى الحقيقى وانما اراد عبد الحامولى ان يغنى اغنيه كاانتقاد اجتماعى غضب عليه الخديوى اسماعيل لانه كان مطرب القصر وترجع هذه الاغنيه فى مصاحبة الحاملى للخديوى اسماعيل فى جميع سفرياته وتغنى “عشنا وشوفنا منهم العال يعينى يعينى شوفى العجب ” وهذه الكلمات اغضبت الخديوى غضب كبير جدااااااااا بعض الناس قالوا انها اغنيه وطنيه وانما هى تناقد تفارق الطبقات
واضاف ان لا احد يستطيع قبل ثورة 19 ان يصرح بحب مصر بالغناء فى حب الوطن فى ذلك الوقت الا الراحل سيد درويش الذى احدث النهضه الحقيقه لبداية الاغنيه الاولى الوطنيه المصريه والعربيه درويش عمل اغنى كثيره من الاغانى الوطنيه التى تعبر عن مصر الى ابد الدهر
[ad id=”1177″]
ومن جانبه قال الفنان ايمان البحر درويش ان الشيخ امام عيسى وصالح نجم كان بيتغنوا لصالح البلد من القلب لذلك تحركت القياده السياسيه واهم عوامل الانتصار فى 73 بالاغانى الوطنيه رحم الله على هؤلاء الشيوخ وكان لى الشرف ان اغنى هذه الاغانى التى عادة عليها فتره طويله من الزمن
واكد درويش ان تراجع مستوى الأغنية الوطنية ناجم عن عدم فهم الرسالة التي يمكن أن تؤديها، محملا مسؤولية ذلك بالدرجة الأولى إلى الشعراء والمطربين والملحنين، الذين يستسهلون المسألة ولا يدركون مدى حساسيتها، مشيرا إلى أنهم لا يكترثون بحقيقة أن للشعر قوانينه وللسياسة أبعادها. فهي التي تقوم بإذاعة المنتج الردئ دون مراعاة الشروط الوطنيه للأغنية، في حين لم يعف الجهات الرسمية من مسؤولية هذا التراجع
يذكر ان أحي المطرب ايمان البحر درويش الملتقى باغانى الوطنيه القديمه والحديثه بالتعاون مع اوركسترا نغم بقيادة الدكتور محمد عبد الستار
جاء ذلك بحضورالفنان القدير محمد دسوقى مديرعام مركز الهناجر للفنون ود طارق منصور وكيل كلية اداب جامعة عين شمس والمفكر السورى ناد عكو السفير طارق شماله دكتور حمدى شتا نائب رئيس اتحاد الكتاب مصر الفنان عادل السيد رئيس جمعية الفنان والمسيقار فريد الاطرش والمستشار عادل الخطيب والدكتوره جيهان جادو والدكتور طارق عبد الوهاب والشاعر بيومى ابو جبل والكاتب الصحفى السعودى عبد العزيز عبد اللطيف والدكتور خيرى الفنجرى وكيل ادارة الاعمال والسفير ناهد محمد شاكر بالامم المتحده ود عزه بدوى مستشار تمويل التنميه ، الفنان عادل السيد المستشار محمود الخطيب واخرين من رجال السياسه والاقتصاد والاعلام
[ad id=”1177″]