الرئيسية / المزيد / المرأة والجمال / تعرف .. تعرفي على 10 علامات شيخوخة الجلد وكيفية إصلاحها

تعرف .. تعرفي على 10 علامات شيخوخة الجلد وكيفية إصلاحها

[ad id=”1177″]

الشيخوخة تحدث في كل طبقة من الجلد . والتغيرات في هذه الطبقات تظهر على سطح الجلد كعلامة على الشيخوخة ، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية . وشباب الجلد يرجع جزء كبير منه إلى مرونة الجلد ، الذي يجعل ملمس بشرتك ناعم وذو مسام ضيقة . ومع التقدم في السن ، هذه المرونة يقل إنتاج الجسم من الكولاجين والإيلاستين elastin . هذا هو السبب الرئيسي لشيخوخة الجلد .
هناك إثنان من العوامل تسهم في تلف الجلد والشيخوخة ، عوامل خارجية وداخلية . الأسباب الداخلية الرئيسية لشيخوخة الجلد هى ضعف الدورة الدموية والوراثة . أما العوامل الخارجية الرئيسية هى التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير ، التلوث ، التدخين ، الأفراط في الكحول ، سوء التغذية ، عدم العناية بالبشرة بشكل مناسب .
ومع ذلك ، يمكن إتخاذ خطوات للحفاظ على بشرتك بشكل أصغر سناً لفترة أطول ومنع الشيخوخة المبكرة .

[ad id=”1177″]

فيما يلي  10 علامات لشيخوخة الجلد وكيفية إصلاحها

1- قدم الغراب Crow’s-Feet

قدم الغراب ، الخطوط الدقيقة التي عادة تكون في الزوايا الخارجية لعينيك ، هى واحدة من علامات الشيخوخة الأولى . وتبدأ في الظهور في منتصف سن الـ 20 ، وتصبح أكثر بروزأ مع التقدم في السن .
فترات طويلة من الوقت في الشمس هى عامل رئيسي يساهم في ظهورها . وهناك عوامل أخرى ، وهى التدخين ، والتلوث الزائد ، والعبوس .

get-rid-of-crows-feet-1

 

العلاج : تدليك بلطف زيت فيتامين E حول عينيك لبضع دقائق ، مرتين يومياً . إذا لم يكن لديك زيت ، يمكن كسر بضع كبسولات من فيتامين E وإستخدام مابداخله . أيضاً ، يمكن تطبيق هلام الصبار حول عينيك قبل الذهاب إلى الفراش كل يوم .

[ad id=”1177″]

2- التجاعيد
يتم تعريف التجاعيد على أنها خطوط دقيقة تشكلت على الجلد التي تحدث عادة مع التقدم في السن . وهى علامة هامة على الشيخوخة الطبيعية التي تبدأ عادة تظهر بعد سن 25 . التجاعيد الأكثر شيوعاً هى على الوجه والعنق واليدين .وهناك عوامل تساعد على ظهور التجاعيد بشكل مبكر مثل التدخين ، الإجهاد والضغط النفسي ، وفقدان الوزن المفاجئ ، والأستعداد الوراثي .

diminish-forehead-wrinkles

 

العلاج : تدليك يومي بزيت الزيتون أو زيت جور الهند الدافئ ، يساعد على تقليل التجاعيد إلى حد كبير من خلال الحفاظ على ترطيب الجلد وتجديد خلاياه . أيضاً ، تطبيق قناع من الموز المهروس أو البابايا أو الأفوكادو لمده 30 دقيقة على الأقل ، ثم يفسل بالماء الفاتر . يكرر هذا 2 أو 3 مرات في الأسبوع .

[ad id=”1177″]

3- الجلد الجاف
قد يبدأ جلدك الرطب في الجفاف والخشونة ، وهذا يمكن أن يكون علامة على شيخوخة الجلد . ومع التقدم في السن ، ينخفض معدل تجديد خلايا بشرتك ولاتنتج مايكفي من الزيوت الطبيعية للحفاظ عليها لينة ونضرة . بالإضافة إلى ذلك ، الأستخدام المفرط للصابون ، والهواء الجاف ، والحمامات الساخنة ، والتدخين ، تساعد أيضاً في الجلد الجاف وظهور قشور .

العلاج : قبل حوالي 30 دقيقة من الإستحمام ، فرك بعض من زيت الزيتون على بشرتك والتدليك برفق . أخذ دش ، ثم تطبيق مرطب خفيف . أيضاً ، من الممكن فرك العسل أو قليل من القشدة على بشرتك ويترك لمده 5 دقائق قبل الإستحمام .

[ad id=”1177″]

4- ترهل الجلد
علامة بارزة أخرى من الشيخوخة هى ترهل الجلد ، وذلك بسبب فقدان الجلد المرونة مع التقدم في السن .

sagging-skin-around-mouth

العلاج : قناع بياض البيض هو واحد من أفضل العلاجات للجلد المترهل . إضافة 1 ملعقة كبيرة من اللبن العادي إلى بياض بيضة ويخفق جيداً . يضع هذ الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمده 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف . يكرر هذا 2 أو 3 مرات في الأسبوع . كما يساعد التدليك المنتظم بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند على شد الجلد المترهل والحفاظ عليه قوي وناعم .

[ad id=”1177″]

5- البقع ولون الجلد غير موحد
يمكن أن يحدث تغيير لون الجلد أو زيادة التصبغ . ومن أهم العوامل التي تجعل مناطق الجلد أكثر قتامة ، هى التعرض المفرط لأشعة الشمس ، وإصابات الجلد ، والتوتر العاطفي ، والإستخدام المتكرر مع بعض المواد الكيميائية .

العلاج : فرك الجلد بعصير الليمون الطازج ويترك لمده 10 إلى 15 دقيقة ، ثم يغسل بالماء . يكرر هذا مرتين يومياً . أيضاً ، قبل الذهاب إلى الفراش ، تطبيق جل الصبار على الجد ويترك حتى الصباح .

 

6- Turkey Neck
الشيخوخة يمكن أن تترك بصماتها على عنقك ، أيضاً . جلد الرقبة هو أرق من معظم أجزاء أخرى في الجسم وهذا يسبب فقدان أسرع للمرونة مع التقدم في السن . وهذا يؤدي إلى ” الرقبة التركي” ، تكون مترهل ، والجلد فضفاض قليلاً .

what-turkey-neck

العلاج : تدليك الرقبة بمرطب ذات نوعية جيدة على أساس يومي . أيضاً ، زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الدافئ .

[ad id=”1177″]

7- الدوائر السوداء تحت العينين
علامة أخرى من علامات الشيخوخة يمكن أن تحدث وهى ، ظهور الدوائر السوداء تحت العينين . الجلد الحساس حول العينين هو رقيق للغاية ويصبح أرق مع تقدم العمر . أيضاً فقدان الدهون والكولاجين يجعل الجلد شفافاً أكثر ، مما يجعل الأوعية الدموية تحت العينين أكثر وضوحاً.

العلاج : قبل الذهاب إلى الفراش ، يطبق القليل من زيت اللوز أو زبدة الشيا على الدوائر السوداء ويدلك بلطف ، ويكرر هذا كل ليلة . يمكن أيضاً عمل كمادات من ماء الورد ووضعها على الجفون لمده 15 دقيقة ، يكرر هذا مرتين يومياً .

8- المسام الكبيرة
المسام هى فتحات صغيرة على سطح الجلد التي تميل إلى أن تصبح أكبر وأكثر بروزأ مع التقدم في السن . والمسام الكبيرة تجعل البشرة تبدو أكبر سناً .

العلاج : الثلج يمكن ان يساعد على تقليل المسام الكبيرة بسبب تأثيره لشد الجلد . فرك بعض من قطع الثلج على الجلد لمده 5 دقائق ، بضع مرات في اليوم . يمكن أيضاً ، تطبيق محلول مخفف من خل التفاح + كمية متساوية من الماء ، على بشرتك للحد من المسام الكبيرة . يكرر هذا 2 أو 3 مرات في الأسبوع .

[ad id=”1177″]

9- الجفون المتعرجة
بصرف النظر عن الشيخوخة ، هناك أسباب أخرى منها ، التعرض لأشعة الشمس ، إختلال في وظائف الغدة الدرقية ، والتعب وإحتباس السوائل .

1a7b137e2b8ebe18bd17aad612e30a51
العلاج : تدليك لطيف حول العينين يمكن أن يحسن الدورة الدموية عند هذه المنطقة ، والذي بدوره يقلل من الجفون المتعرجة . إستخدام بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند . يكرر هذا يومياً قبل الذهاب إلى النوم . أيضاً حماية عينيك من الأشعة الضارة للشمس من خلال إرتداء نظارة شمسية .

10- عيون منتفخة

الأفراط في البكاء ، وقلة النوم وبعض الحساسية يمكن أن تسبب إنتفاخ العين بشكل مؤقت لمده يوم أو يومين . ولكن إذا لديك عيون منتفخة بإستمرار ، هو علامة واضحة على الشيخوخة .

العلاج : وضع أكياس الشاي الأسود البارد أو شرائح الخيار السميكة على الجفون لمده 10 إلى 15 دقيقة بضع مرات في اليوم يمكن أن تقلل من الأنتفاخ . يمكن تبريد أكياس الشاي أو شرائح الخيار في الثلاجة لمده 30 دقيقة قبل الأستخدام . ومن النصائح لتجنب العيون المنتفخة الأقلال من الملح ، هذا يمكن أن يؤدي إلى إحتباس الماء وتفاقم التورم .

نصائح لتأخير علامات الشيخوخة المبكرة

– ترطيب البشرة بإنتظام ، لأن الجلد الجاف هو أكثر عرضه للتجاعيد .
– لا تذهب إلى النوم دون إزالة المكياج .
– غسل وجهك مرتين في اليوم ، خاصة بعد العرق الشديد .
– تقشير مرة واحدة في الأسبوع لتخلص من خلايا الجلد الميتة .
– تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم ، لأنها حيوية لصحة البشرة .
– الأقلال من الأطعمة السكرية والمصنعة .
– شرب كمية وافرة من الماء كل يوم . يساعد على الحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة .
– تجنب السباحة في حمامات السباحة ، لأنها يمكن أن تضر بشرتك .
– تجنب تعبيرات الوجه المتكررة .
– ممارسة معظم أيام الأسبوع بعض التمرينات لتحسين الدورة الدموية ولصحة البشرة .

[ad id=”1177″]

 

Facebook Comments

شاهد أيضاً

مصممة الازياء التونسيه إبتسام الفيلالي ورؤية لاحدث تصاميمها

Facebook Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *