الرئيسية / عربي وعالمي / الإمارات العربية تدين الاحتلال الاسرائيلي وإغلاق الأقصى عدوان وسابقة خطِرة

الإمارات العربية تدين الاحتلال الاسرائيلي وإغلاق الأقصى عدوان وسابقة خطِرة

[ad id=”1177″]
أكدت رفض دولة الامارات أي اعتداء على حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية في أماكنهم المقدسة بحرية ومن دون أي إعاقات منبهة في الوقت نفسه إلى خطورة أية محاولات لتغيير الوضع القانوني والتاريخي في القدس أو فرض وقائع جديدة داخل الحرم القدسي الشريف.
و طالبت الوزارة في ختام بيانها المجتمع الدولي بالتحرك فورا لوقف مثل هذه الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة في ظل تجاهل إسرائيل للقرارات الدولية الصادرة بشأن القدس والأراضي المحتلة، ودعت إلى فتح المسجد الاقصى والحرم القدسي الشريف أمام المصلين فورا.
واعربت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إدانتها واستنكارها الشديدين لإغلاق قوات الاحتلال المسجد الأقصى المبارك ومنع إقامة صلاة الجمعة فيه لأول مرة منذ عام 1969 واعتبرت ذلك سابقة خطيرة وعدوانا على المقدسات وحقوق وحرية ممارسة الشعائر الدينية.

و حذرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان من تداعيات مثل هذا العمل الخطير على تقويض الجهود الإقليمية والدولية لإحياء عملية السلام، وانزلاق المنطقة إلى ما لا يحمد عقباه .
[ad id=”1177″]
 

وواصلت قوات الاحتلال إغلاق االاقصى ومنع الصلاة فيه لليوم الثاني على التوالي.
وشددت إجراءاتها العسكرية في أحياء القدس المحتلة، وقامت بعمليات تفتيشٍ واسعة داخل ساحات ومصليات ومرافق الأقصى.
وصادرت القوات المقتحمة مفاتيح جزء من أبواب المسجد الأقصى من دائرة الأوقاف الإسلامية، وداهمت مكاتب الأوقاف في صحن قبة الصخرة المشرفة وفتشتها وعبثت بمحتوياتها ودمرتها. وسمحت قوات الاحتلال لمدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني ، إضافة إلى اثنين من موظفي الأوقاف بدخول المسجد الأقصى لتفقد الأوضاع في المسجد، ومنعتهم من التصوير وأجبرتهم على مغادرة ساحات المسجد بعد احتدام النقاش بينهم.
وأعلنت وزارة الأوقاف الإسلامية في القدس عن فقدانها السيطرة على المسجد الأقصى كاملاً. وذلك خلال مؤتمر صحفي لمدير الأوقاف الشيخ عزام الخطيب، والمفتي محمد حسين، وخطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري.
وأكدت الوزارة في بيان مشترك مع هيئات مقدسية أن ما تم من اقتحام للمكاتب ومرافق الأقصى المبارك بالقوة وبدون وجود مسؤولي الأوقاف هو عدوان يمس عقيدة الأمة وتاريخها، ويمثل غطرسة المحتل القائمة على منطق القوة الباطل، وهو استخفاف بعقيدة الأمة الإسلامية وحقها في ممارسة شعائرها الدينية، وتتحمل حكومة الاحتلال مسؤولية هذا العبث. وأكدت الوزارة أن سماح الاحتلال لقطعان المستوطنين باقتحامات المسجد الأقصى ستبقي المنطقة في بؤرة الغليان وإثارة المشاعر. وشددت على أن إنهاء الاحتلال للمسجد الأقصى هو الحل الوحيد لإعادة الهدوء والاستقرار في المنطقة.

[ad id=”1177″] من جانبها، حذرت حكومة الوفاق الوطني من الإجراءات غير المسبوقة التي فرضتها حكومة الاحتلال على المسجد الأقصى وعلى مدينة القدس بشكل عام.وطالب المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود بوقف تلك الإجراءات الجائرة والتعسفية فوراً، وفتح المسجد الأقصى المبارك وعدم المساس بقدسيته. وطالب المحمود المجتمع الدولي بأسره وكافة المنظمات والمؤسسات الدولية وحكومات ودول العالمين العربي والإسلامي التحرك العاجل والسريع والعمل على كافة المستويات من أجل وقف الإجراءات الاحتلالية، التي تشكل مساساً خطيراً بأماكن العبادة وبأحد أقدس مقدسات العرب والمسلمين، إضافة إلى ما تمثله من انتهاك صارخ وخطير لكافة القوانين والشرائع الدولية.
كما حذر مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية من ألاعيب نتنياهو وحكومته الرامية إلى تهويد المسجد الأقصى ومدينة القدس. وقال البرغوثي إن إقدام «إسرائيل» على منع صلاة الجمعة وإغلاقها للمسجد الأقصى يمثلان سابقة خطيرة للغاية، وتجاوزاً لكل الخطوط الحمراء، واختباراً لردود الأفعال اتجاه خطوات تهويد خطيرة مقبلة.
[ad id=”1177″] في غضون ذلك، اندلعت، مواجهات في «قلقيلية»، شمال الضفة الغربية، عقب اقتحام قوات الاحتلال للمدينة، وإطلاق وابل كثيف من قنابل الغاز. وقالت مصادر: إن خمس آليات عسكرية اقتحمت المدينة وتمركزت في شارع نابلس ومنطقة حي الجعيدي، وداهمت عدة منازل وفتشتها في الحي المذكور، واعتدت على ساكنيها وحققت معهم ميدانياً. وأوضحت أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص والقنابل الصوتية والغاز بكثافة، وأوقعوا إصابات بالاختناق، حيث تركزت المواجهات في شارع نابلس.
وأصيب 25 فلسطينياً، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة، وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقمها تعاملت مع 16 فلسطينياً أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، و6 آخرين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة لإصابة 3 من الشبان بحروق، خلال المواجهات التي اندلعت في أبو ديس. (وكالات)
[ad id=”1177″]
Facebook Comments

شاهد أيضاً

لمعلمة الملكي………. سيدة نساء فن التنكاف لموسم أعراس 2019

كتب ……… أمين شويرف إنتهى الموسم الصيفي للأعراس بالمغرب و خاصة مدينة تازة و خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *