الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

سعر الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء والبنوك اليوم الأحد 20-11-2016 يقفز إلى 17.5 جنيه

- Advertisement -

وعرض البنك التجاري الدولي الدولار بـ17.1 جنيها للشراء و17.35 جنيه للبيع، وسجل بالشركة المصرفية العربية الدولية 17.2 جنيه للشراء و17.75 جنيه للبيع كأعلى سعر متداول بالبنوك، في حين بلع سعره ببنك البركة 17 جنيها للشراء و17.35 جنيه للبيع ، وسجل سعر الدولار ببنك الاسكندرية 16.75 جنيها للشراء مقابل 17.25 جنيه للبيع ، فيما وصل سعره إلى 17 جنيها للشراء و17.5 جنيه للشراء بالمصرف المتحد .

وارتفع  الدولار مقابل الجنيه ببنك القاهرة إلى مستوى 17.1 جنيها للشراء مقابل 17.4 جنيه للبيع، وسجل بالبنك المصري لتنمية الصادرات 17 جنيها للشراء و17.5 جنيه للبيع .

وقال محللون اقتصاديون، أن زيادة المعروض من العملة الأمريكية بالبنوك ساهم بشكل مباشر في تخفيض أسعار الصرف مقابل الجنيه في سوق المال، متوقعين هبوط قيمة الدولار بالبنوك إلى 14 جنيها خلال الفترة المقبلة، ليعاود الارتفاع مرة أخرى بعد شهر ، بعد سداد مصر قيمة سندات قديمة منذ عام 2013، شهر ديسمبر المقبل .

ومن جانبه أكد مصدر مصرفي، أن قرار التحرير الجزئي لسعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية والعربية، الذي اتخذته الحكومة مؤخرا كان له تأثير إيجابي في سوق الصرف من خلال تحول قوى العرض والطلب على العملة الصعبة إلى البنوك بدل اللجوء إلى السوق السوداء التي اختفت بعد أسبوع فقط من تطبيق قرار التعويم .

وأضاف ذات المصدر، أن البنك المركزي اصدر تعليمات للبنوك بتخصيص الفترة الحالية لصرف الدولار لمستوردي السلع الاستراتيجية كالمواد الغذائية والأدوية، خصوصا الطلبات المعلقة منذ فترة، مشيرا إلى أن قرار تحرير سعر صرف الجنيه كان له تأثير إيجابي على أوضاع سوق صرف العملات.

وقال متعاملون في سوق الصرف، أن السوق السوداء للعملة الصعبة عادت للنشاط من جديد ببعض المناطق، في ظل نقص المعروض من الدولار بالبنوك رغم السيولة الدولارية المتوفرة بها، نتيجة بيع حائزي الدولار وتجار العملة كميات معتبرة للبنوك، عقب التحرير الجزئي للجنيه منذ أسبوعين، مشيرين إلى أن الأسعار المتداولة بالسوق الموازية متقاربة مع أسعار الصرف الرسمية بالبنوك، حيث تراوحت ما بين 16 جنيها إلى 16.80 جنيه للبيع .

وتابع، في تصريح خاص لـمحرر “مصر فايف” أن هناك توقعات باستقرار سعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية “الجنيه” عند نفس مستوى الأسعار المسجلة خلال هذا الأسبوع، مشيرا إلى إمكانية تراجعه نسبيا في حال توفر سيولة دولارية كبيرة من العملة الأمريكية في السوق .

 

وذكر خبراء في تصريحات إعلامية، أنهم يتوقعون مزيدا من الهبوط في أسعار صرف الدولار خلال الفترة المقبلة الدولار بعد طرح السندات الدولارية خلال شهر ديسمبر المقبل، موضحين أن تحديد السعر العادل للعملة المحلية “الجنيه”، يكون بعد بعد الوصول إلى مرحلة التعويم الكامل للجنيه .

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق