“تعلم “معني “الحب”..

بقلم الدكتورة مني سعيد
نسمع كثيرا عن قصص الحب والغرام التي تنقلبت بعد فترة الى صراع وكره وبغض وهجر وانفصال وكأنه لم يكن هناك من حب في يوم من الايام فلماذا هذا التناقض العجيب ؟؟؟
وهل الحب هو ما نراه في المسلسلات التليفزيونيه والروايات الغرامية التي نشاهدها ؟؟؟
أم أن هناك حب أخر ؟؟؟؟ولماذا نقول وقع فلانا في الحب ؟؟؟
هل الحب حفرة او مصيدة او فخ ليقع فيه من يقع ؟؟؟؟ ثم يقع مرة اخرى خارج هذا الحب .
واليك عزيزي القاريء هذا التفسير فاذا كنت تفسر الحب على أنه تعلق بأنسان وأعجاب به ورغبه وأرتباط يزيد معه افراز الهرمونات مثل التيتستيرون والاستروجين والدوبامين والسيروتونين ثم ينخفض فجأه بسبب انخفاض الهرمونات السابقة ويحدث الفتور …فهذا هو الحب المزيف .
أما الحب الحقيقي هو الذي يقف عنده الانسان وبه وفيه .
فأنت أما أن تكون من هؤلاء الذين يعيشون بالحب أو لا تكون ..أما أن يمثل الحب عندك نمط حياة تمارسه في حياتك او لا تعرف له طريق .
فاذا كنت لا تعرف معنى الحب فعليك تعلمه ودراسته مثل باقي العلوم ….تعلم فن الحب .
وهو الرعاية والاحترام والمسئوليه لمن تحب .
والرعايه أي الاهتمام الفعال بمن تحب ..والمسئوليه وهي ليست الواجب الذي فرض عليك وإنما الفعل الارادي من الداخل الذي تفعله بارادتك دون طلب من الطرف الاخر ..والاحترام وهو أن ترى الشخص كما يريد هو فتحترم رغبته في النمو والتطور .
الحب الحقيقي هو العطاء الغير مشروط…فهو ليست مقايضه اعطيك لتعطيني ….وهذا ما يراه صاحب الانا بتفضله عليك بالعطاء فيضيع الحب .
وأفضل أنواع العطاء أن تعطي بأغلى ما تملك …علم ..نصيحة ..مال عواطف و غيرها .
وعندما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ..لايؤمن أحدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه …كنت اظن أن التفسير انه لا يكتمل الايمان الا بالحب ولكن اليك الان تفسير أخر فطريق الايمان يبدأ بالحب .
واذا كان الله أحب عبدا سقى كلبا فأدخله الجنة فمابالك إذا فعلت الخير بانسان .
واذا كان الحب بدأ بحب الاطفال لوالديهم …فأمرنا الله بالاحسان للوالدين وقرنهما بالدعاء رب اغفر لي ولوالدي فهنا بدايه الحب الطفل وامه ثم الطفل وابوه…منذ الولادة يبدأ.
كذلك ..قال الله تعالى عن الحب في الحديث القدسي …مازال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى أحبه فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ورجله التي يمشي بها ويديه التي يبطش بها ..واذا سألني لاعطينه واذا استعاذني لاعيذنه .
هذا هو الحب الحقيقي حب العطاء …الحب الانساني ..حب الانبياء لكل البشر …حبك لجميع من حولك بدون تبادل المصالح…حبك لله ولهفتك للقاءه..حبك ولهفتك للخير للجميع .
اتمنى لكم حياة سعيدة هانئة مليئة بالحب .

Related posts

Leave a Comment