عاجل : رئيس قطاع التعليم وأخطاء جديدة بنظام ” البوكليت” وتلقي شكاوي الامحانات ” بالواتس أب “

قال رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة رضا حجازي أنه في التعليمات التي ستكتب علي ” البوكليت” ( في حالة الإجابة علي السؤال الاختيار من متعدد مرتين لا تحسب إجابة السؤال)، ولفت حجازي إنه اذا جاوب الطالب وأراد تصحيح هذه الإجابة، لابد أن يكتب علي العلامة الأولي ” لاغي”، ليتم تقدير العلامة الصحيحة فقط.

وأضاف بعض التعليمات لطلاب الثانوية العامة، بعد دراسة ملاحظاتهم حول الامتحانات التجريبية، لافتا إلي أن أبرز التعليقات التي جاءت حول النموذج الاسترشادي هى قلة المساحة المخصصة للإجابة، وقامت الوزارة بزيادة المساحات المخصصة للإجابة، وتابع ” الأسئلة في الكراسات الرسمية للغات باللغة الأجنبية وترجمتها بالعربية، الأمر الذي أدي لقلة مساحة الإجابة، وبالتالي راعينا مساحة الإجابة”.

وأشار حجازي إلي إنه في حالة أن يجيب الطالب أكثر من إجابة في سؤال المقال، سيتم اختيار الإجابة الصحيحة فقط، ونصح الطلاب بعدم الاجابة علي جميع الأسئلة الاختيارية، حتي لا يضيع لديهم وقت الامتحان، وفي حالة عدم كفاية المساحة المخصصة للاجابة، علي الطالب أن يكتب بجانب السؤال إشارة ( انظر المسودة)، وفي المسودة يكتب الطالب ( تابع إجابة السؤال رقم..)، ونصح الطلاب ” لا تلجأوا للمسودة كثيرا ولا للاجابات المتعددة”.

وبالنسبة لموضوع التعبير، قال حجازي أن المسودة التي يكتب فيها الأفكار لا يأخذ الطالب عليها درجات، ولكن التقدير سيكون لموضوع التعبير فقط، وفقا لعدد من المعايير منها سلامة الفكرة، تعدد الفكرة، تسلسل الأفكار، البلاغة.

وقال حجازي أن الاجابة علي الأسئلة تكون بالقلم الجاف الأزرق والرسومات بالقلم الرصاص، مع عدم استخدام القلم الحبر.

وأكد حجازي أن ترجمة الامتحان لطلاب اللغات يكون للإيضاح فقط، وعندما يجد الطالب ورقة الأسئلة باللغتين العربية والأجنبية، لا يجيب إلا باللغة التي درس بها فقط ، حتي لا يجيب علي السؤال مرة بالعربية ومرة باللغة الأجنبية حتى لا يضيع الوقت عليه.

وأوضح حجازي أن عدد الطلاب الذين حضروا الامتحان التجريبي بلغ من 30 إلي 40% من إجمالي عدد الطلاب، مشيرا إلي أن النموذج الرابع من البوكليت سيكون علي موقع الوزارة أول مايو المقبل.

وعلي عكس كل عام، قال حجازي أن الوزير طارق شوقي أرسل خطابا إلي وزير التنمية المحلية قال فيه أن من حق المحافظ المرور علي لجان الثانوية العامة بصحبة مدير المديرية التعليمية بالمحافظة، ولكن دون دخول الفصول حتي لا يتم التشويش علي الطلاب.

وعن صناديق الامتحانات، قال أن حجم ورق الأسئلة كبير عن كل عام، وبدأت المديريات بالفعل في تجهيز الصناديق الخاصة بنقل كراسات الامتحان، مشيرا إلي أن آخر موعد للانتهاء من الصناديق 4 مايو، لافتا إلي أن معظم المديريات انتهت بالفعل من تجهيز الصناديق التي تنقل الأوراق من مراكز الأسئلة إلي لجان الامتحان، معلنا ولن يتم فتح الصندوق إلا داخل اللجنة أمام الطلاب.

وشدد حجازي علي منع حيازة المحمول ممنوعة لأي فرد في اللجنة، فيما عدا رئيس اللجنة فقط، لافتا إلي فتح باب اللجنة في الساعة الثامنة والنصف، حتي يكون هناك وقت كافي لمسح الطلاب بالعصا الالكترونية للتأكد من عدم حيازتهم للمحمول، وتفتح لهم اللجان في الساعة التاسعة إلا عشرة، ليبدأ الامتحان في التاسعة صباحا فقط.

وبالنسبة لاحصائيات الامتحانات، أعلن حجازي أن عدد الطلاب الذين تقدموا للكنترولات حتي أمس بلغ 589 ألف و388 طالب، وبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين ( stem) 114 بنين و 64 بنات و اجمالي 178 طالب، 11 كنترول علي مستوي الجمهورية، 75 مركز توزيع أسئلة، 25 مقر لتقدير الدرجات.

وأضاف حجازي إنه تم زيادة عدد اللجان إلي إلي 1643 لجنة ليتم تقليل الأعداد داخل اللجان ليتم السيطرة عليها، مع عقد لجان في 7 سجون والمؤسسة العقابية، مؤكدا عدم وجود لجان خاصة نهائيا، إلا في معهد الأورام ومستشفي 5735.

وأعلن حجازي عن رقم لتلقي اي شكاوي خاصة بالامتحانات عبر الوات ساب وهو 01005103349، بالاضافة إلي الخط الساخن للوزارة 19126

وبالنسبة لاستراحات المعلمين، قال أن الاستراحات ستكون جاهزة قبل 15 مايو المقبل، وسيقوم كل مدير مديرية بتصوير الاستراحات، وإرسال لجان من الوزارة للتأكد من جاهزية الاستراحات لراحة المعلمين، لافتا إلي إنه تلقي اتصالا من خلف الزناتي نقيب المعلمين لاستخدام الاستراحات التابعة للنقابات الفرعية.

 

Related posts

Leave a Comment