د . نبيل سليمان : طُرق تعزيز انتماء الأطفال المصريين المقيمين في الخارج

اعداد _ محمود ابومسلم

في إطار سعيه كونه أحد أبناء الوطن المقيمين بالخارج في المملكة العربية السعودية ، ناقش د.نبيل السيد سليمان، الأمين العام المساعد لهيئة سفراء السلام بمصر و هو ايضاً مستشار أسري و تربوي ، سُبل تعزيز و تقوية انتماء الأطفال المصريين المقيمين بالخارج إلى وطنهم الأم (مصر)

حيث أكد سُليمان على أن التواصل المستمر مع الأقارب والأصدقاء في الوطن يعزز شعور الأطفال بالارتباط بوطنهم الأم

وأضاف أن تعليم الأطفال ثقافة الوطن وتقاليده من خلال تسليط الضوء على تاريخ الوطن والأحداث الثقافية يسهم في تعزيز هويتهم و توطيد انتمائهم للوطن . كما أشار إلى دور الاحتفالات بالأعياد الوطنية والدينية في الخارج والزيارات الدورية إلى الوطن يسهم في تعزيز هذا الانتماء.

ولفت سليمان إلى أن انخراط الأطفال في مجتمعات الجاليات والمشاركة في الفعاليات الثقافية الخاصة بالبلد الأم يعزز شعورهم بالانتماء إلى وطنهم كما أن الحفاظ على اللغة الأم من خلال الاستخدام اليومي، والقراءة، والمحادثات، يساهم في تقوية هويتهم.

كما أكد أن أهمية المحتوى الثقافي، مثل الأفلام والكتب والموسيقى، تساعد في تعزيز معرفتهم بوطنهم. وأكد على ضرورة مشاركة الآباء لتجاربهم الشخصية الإيجابية عن الوطن، ما يسهم في تقوية حبهم وفخرهم به.

ختاماً، أشار سليمان إلى أن الحديث عن إنجازات الوطن ومشاريعه الحديثة يعزز من مشاعر الانتماء والفخر لدى الأطفال، مما يجعلهم يشعرون بأنهم جزء لا يتجزأ من وطنهم الأم، حتى وإن كانوا بعيدين عنه.

Related posts

Leave a Comment