علاقة المكرونة بمرض السكري

كتبت / هناء محمود

ما علاقة المكرونة بمرض السكري؟
يجب على مرضى السكري
التقليل من المكرونة أو يمكن التخلي عنها تمامًا وهو الأفضل، لأنها تتسبب في ارتفاع سكر الدم، نظرًا لمحتواها العالي من “الكربوهيدرات”

ويمكن لمرضى السكري استبدال المكرونة ببعض الأطعمة، وفقًا لموقع “Very wellhealth”.

ما هي بدائل المكرونة لمرضى السكري؟
1- اسكواش السباغيتي
هناك نوع من قرع العسل يعرف باسم اسكواش السباغيتي، لأن لحمه يصبح خيطيًا بعد الطهي، لذلك فهو من البدائل الصحية للمكرونة، خاصةً أنه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات ويتميز بانخفاض سعراته الحرارية.

2- الحبوب الكاملة القديمة
لا تشبه الحبوب الكاملة القديمة، مثل “الكينوا” ، المكرونة من ناحية الشكل، لكنها تتمتع بنفس نكهتها مع قيمة غذائية أفضل، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتين والفيتامينات والمعادن.

3- نودلز الخضراوات
يستطيع مريض السكري استبدال المكرونة ببعض الخضراوات، عن طريق تقشيرها على هيئة لفائف أو شرائط، ولكن يراعى أن تكون غير نشوية، مثل الجزر والكوسة والكرنب، وطهيها باستخدام البخار.

نصائح لمرضى السكري لتناول المكرونة :

يجب على مرضى السكري اتباع بعض الإرشادات، لتناول المكرونة بأمان، أبرزها:
– تناول المكرونة البنية، لاحتوائها على كربوهيدرات أقل من المكرونة البيضاء، فضلًا عن غناها بالألياف الغذائية
– تناول المكرونة المدعمة، لأن مكوناتها، مثل بياض البيض والعدس والشوفان وبذور الكتان والشعير، غنية بالألياف الغذائية والبروتين.

وإذا كان مريض السكري يرغب في تناول المكرونة العادية، لا بد من الاطلاع على الحقائق الغذائية قبل الشراء، لاختيار الأنواع منخفضة الكربوهيدرات، مثل مكرونة الحمص، مع ضرورة عدم الإفراط فيها.

Related posts

Leave a Comment