تالين السيد تسرد قصة نجاح مدرسة المواهب الإنجليزية بالمؤتمر العربي الحادي عشر للقيادة بالقاهرة

 

كتبت نجوى رجب

شاركت الطالبة تالين السيد الطالبة بالصف العاشر بمدرسة المواهب الإنجليزية والتي تبلغ من العمر 15 عاما بالمؤتمر العربي الحادي عشر للقيادة تحت شعار التعليم والتحول الرقمي لتنمية مستدامة وتحت رعاية الإتحاد الدولي للتدريب والتطوير والتي عقدت فعالياته بالقاهرة بمشاركة 8 دول عربية وكان منهم الأردن الشقيق .

وخلال فعاليات المؤتمر الذي عقد بالقاهرة مؤخرا برئاسة الدكتورة عندليب الشيمي ، وتحت رعاية الإتحاد الدولي للتدريب والتطوير برئاسة البروفيسور د درع معجب الدوسري ، وقدم المؤتمر الإعلامي الأردني هيثم الروسان ، وشارك بالمؤتمر د أمل علاونة نائب رئيس الإتحاد الدولي للتدريب والتطوير ووالدة الطالبة تالين ، كما حضر المؤتمر لفيف من الشخصيات العامة وأعضاء الإتحاد الدولي للتدريب والتطوير ، وأعضاء المجلس الاستشاري ومجلس الإدارة.

وقدمت تالين محاضرة قيمة نالت إعجاب وإشادة كل الحضور لثقتها بنفسها وتمكنها من الشرح ، وكسر حاجز الخوف .

وقالت تالين إن قصة نجاح مدرسة المواهب الإنجليزية تعتمد على استخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في التعليم الإبداعي وأثره على جودة العملية التعليمية.

وأضافت جئت من مدرسة المواهب الإنجليزية ، مدرسة متقدمة للبكالوريا الدولية IB تسعي لمساعدة الطلاب على بناء المهارات والشخصية لأنفسهم .

وأشارت إلى دور التكنولوجيا في التعلم الشخصي وزيادة الكفاءة ، لافتة إلى أن الأدوات الرقمية مثل الكمبيوتر يساعد الطلاب والمعلمين على تنظيم مواد الفصل والواجبات المنزلية دون صعوبة ، مشيرة إلى أنه هذه الأدوات الرقمية تسمح بالتدريس الفردي ، مما يسهل على الطلاب التنقل في المواد بطريقتهم الخاصة .

ونوهت إلى أهمية التعلم التفاعلي والتعاون ، موضحة أن الإنترنت يوفر العديد من المميزات التفاعلية مثل الاختبارات والألعاب والبطاقات التعليمية والمحاكاة التي تعزز مشاركة الطلاب وتجعل عملية التعلم أكثر متعة للطلاب ، توفر العديد من التطبيقات الرقمية ميزات التعاون ، مما يدفع الطلاب إلى تعزيز مهاراتهم في القدرة على التواصل .

وقالت كيف نستفيد من التكنولوجيا في مدرستنا ؟ موضحة تستخدم ETS التكنولوجيا التفاعلية interactive technology في تدريس الطلاب ، لافتة إلى أنه أثبتت الدراسات أن استخدام الأنشطة التفاعلية يشجع الطلاب على أن يكونوا أكثر حرصاً على التعلم وبالتالي يشاركون بشكل أكبر أثناء الحصة .

وقالت قيود التكنولوجيا في مدرستنا ؟
أصبحت التكنولوجيا ضرورية للاستخدام في هذا العصر المتقدم ، حيث يطلب من الطلاب إجراء الأبحاث والاستشهاد بمصادرهم مع الحفاظ على حقوق النشر plagiarism, ولهذا السبب يمنع استخدام الذكاء الاصطناعي في مدرسة المواهب الإنجليزية ، لتشجيع الطلاب على استخدام قدراتهم الإبداعية.

أولا : I&S في مدرسة المواهب الإنجليزية
في بحث المادة لتصميم المباني ، تم استخدام برنامج Floorplanner
الهدف من هذا التصميم هو إنشاء مدرسة تلبي ( تسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات وهو موضوع يتم تنفيذه غالبا في الفصل الدراسي .
ثانيا : التطبيقات المستخدمة لمادة الأحياء Biology
1. Adobe Express
هو تطبيق لإنشاء مقاطع متحركة مع تعليق صوتي
فوائده:

١ـ مثالي للمشاريع الإبداعية التي تعتبر ضرورية في برنامج البكالوريا الدولية
٢- يشرك الطلاب من خلال التحفيز المسموع والمرئي
٣- يشجع الإبداع ويعزز التفاعل التعليمي

2.Screen Castify
منصة لتسجيل الشاشة يستخدمها المعلمون والطلاب لمشاركة أعمالهم
فوائده :
1-تخصيص الدروس للطلاب بشكل فردي أو للصف كامل
2- توفير الوقت من خلال مشاركة الموارد مع الزملاء
3- يتيح للطلاب المتغيبين الإطلاع على الدروس ، لأن جميع الدروس مسجلة

3. FlipGrid
هو تطبيق يستخدم عبر فرق Microsoft teams يسهل على المعلمين انشاء شبكة تواصل لتسهيل النقاشات الفيديوية مع الطلاب
فوائده:
١- واجهة مألوفة للمستخدمين الحاليين ل Teams
٢- متوافق integrated مع أدوات ميكروسوفت الأخري ، مما يجعل استخدامها اسهل .
٣- تشجيع الطلاب من خلال إشراكهم بالمحادثات الفيديو

وأشارت تالين إلى استخدام التكنولوجيا في Meth
حيث يعد Deltamath أحد المواقع التى يستخدمها المعلمون لتنظيم المهام للطلاب ، في Deltamath ، ويمكن للمدرسين تعيين مجموعة من الأسئلة للطلاب لمساعدتهم على التدريب ، هناك أيضا خيارات مقدمة للطلاب حيث يمكنهم عرض أمثلة على حل المشكلات الرياضية .
رابعاً: تطبيق المدرسة e- School
هو التطبيق القياسي المستخدم لتتبع جميع شؤون الطلاب مثل الواجبات المنزلية والمواد داخل الفصل وبطاقات التقارير ، وتوفر لوحة المعلومات للطلاب إمكانية التنقل الواضح لجميع المهام والمواد .
واكدت تالين إن إحدي الميزات الأكثر استخداما هي لوحة معلومات الواجبات المنزلية ، حيث يمكن للطلاب استعراض كل مهمة وموعد استحقاقها في تقويم منظم . عندما ينقرون على المهام ، حيث يتم تزويدهم بملخص واضح عما يطلب منهم القيام به .
يتم أيضا تزويد المعلمين بخيار جعل المهام قابلة للتسليم ، بدلا من إجبار الطلاب على إرسال واجباتهم المنزلية فعليا .
كما يمكن للطلاب أيضا عرض المواد داخل الفصل التي ينشرها المعلمون مثل عروض power point والمستندات .

Related posts

Leave a Comment