أحمد البياسي يكتب ( معبد كيلاسا )

 

معبد “كايلاش” أو “كيلاسا” كما هو معروف عند البعض هو معبد هندوسي قديم عمره حوالي 1200 عام ، وقد نُحت من صخرة واحدة وحيدة وهذا سر تفرده على مدى٢٠ عامًا ، كما أن هناك تقارير تقول أنه تم استخدام أطنان من الصخور في هيكلة المعبد ، وقدرت بحوالي400000 طن من الصخور ، ومما لا خلاف عليه هو أنه أحد التحف المعمارية الآثارية على مستوى العالم ، تم بناءه في منطقة جبلية في الهند تعرف باسم “ايلورا” وهي قمة تحوذ شهرة خاصة ، وهو أيضًا جزء لا يتجزء من جبال الهيمالايا في التبت ، يخلط البعض بينه زبينه منطقة إرم المءكورة في القرآن العظيم (ذات العماد) ..

ويظهر معبد كيلاسا أسلوب معماري متميز من المعمار معروف باسم المعمار”الدارفيدياني” و قد تم بناءه في عهد ملك قبيلة “الراشتراكوتا” – كريشنا الأول – الحاكمة لمعظم شبه القارة الهندية في القرن السادس حتى القرن العاشر ميلاديًا ، إن ذلك المعبد لا يزال لغزًا ، كما هي الأدوات التي تم استخدامها لإنشاء هذا المجمع هي لغزًا أخر ! ، ومع ذلك فإن الحسابات الرياضية دحضت إمكانية حدوث ذلك .. ويشار إلى أنه من أجل إنشاء مثل هذا الهيكل في غضون 20 عاماً، كان يجب قطع حوالي 27 طن من الصخور يومياً ، وبالنظر إلى أن الناس في ذلك الوقت لم يكن لديهم أي وسيلة تقنية (حسب المروج له)، فإن سرعة المعالجة كانت أبطأ بمئات المرات من الحسابات المطلوبة ،
حتى لو بلغ عدد العمال مئات الآلاف ، وهو ما كان مستحيلًا في تلك الأيام، فإن الحد الأدنى لإنشاء مثل هذا المعبد هو حوالي 300-350 سنة. حقق مقياس هذا الهيكل: 82 متر في 46 متر، ارتفاع 30 متر ، يتزين الفناء والقصر نفسه بـ 33 منحوتة بحجم الإنسان، بالإضافة إلى أكثر من 1500 شخصية منحوتة على شكل حلي.

Related posts

Leave a Comment