ما حقيقة حدوث تسونامي في مصر؟.. البحوث الفلكية تفسر سبب انحسار المياه

كتبت / مرفت مصطفى

يعيش المصريون في الوقت الحالي قلق كبير على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وهذا بسبب انتشار الكثير من البوستات التي تتحدث عن زلزال فى البحر المتوسط وايضا احتمالية وقوع زلزال كبير يؤثر على مصر وقد يتبعه أيضا تسونامي يهدد جميع شواطئ السواحل المصرية. ت

سونامي يهدد مصر وقد اكد هذا القلق الخبير الهولندي فرانك هوغربيتس فقد اثار القلق والفزع والرعب في قلوب الناس بعدما خرج على العالم بتغريدة عبر حسابه على موقع إكس (تويتر سابقًا) يحذر فيها من كارثة كبيرة بمنطقة حوض شرق البحر المتوسط. وقد رد المعهد القومي للبحوث الفلكية على الأسئلة الكثيرة المطروحة في الوقت الحالي عبر منصات التواصل الاجتماعي كما ذكر شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن الوضع الزلزالي في مصر مطمئن ولا يوجد اي خطر محتمل كما ان الزلزال الذي حدث في فى البحر المتوسط لم يؤثر علينا في اي شيء. وقد أكد الهادي عدم إمكانية حدوث أي تسونامي يهدد أي من شواطئ السواحل المصرية ،

كما ان جميع الشواطئ وسواحل مصر أمانة ولا يوجد اي خطر علينا قايلا أنه منذ فترة طويلة لم تتعرض منطقة شرق المتوسط لـ تسونامي. وقام رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية بتفسير ظاهرة انحسار المياه في بعض شواطئ قائلآ: أن هذا أمر طبيعي ناتج من ظاهرة طبيعة وليس مؤشر لحدوث اي تسونامي أو زلزال كبير بيه خطر علي البلاد وان الانحسار الذي شهده بعض الشواطئ المصرية ظاهرة طبيعية متعلقة بالمناخ.

كما نفى رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس بحدوث تسونامي بمنطقة شرق البحر المتوسط كما اكد أنه لم يكن هناك أي انذار بحدوث تسونامي خلال الأيام المقبلة. وكتب عالم الزلازل الهولندي الشهير من خلال تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع إكس إنه من المتوقع حدوث كارثة كبيرة بمنطقة حوض شرق البحر المتوسط وقد تكون اليونان وجزر دوديكانيسيا أكثر عرضة للخطر في الوقت الحالي. وزعم عالم الزلزال الهولندي هوجربيتس أنّ لديه طريقة خاصة للتنبؤ بالزلازل وهي تعتمد على ما يُسمّيه اقتران الشمس والقمر بالكوكب وهو يؤكّد أنّ مراقبة هذه الاقترانات تُمكنه من إصدار تحذيرات حول نشاط زلزالي مُحتمل في مناطق مُحددة.

يتردد اسم العالم الهولندي مع كل هزة تصيب القشرة الأرضية. فتحذيراته وتوقعاته التي يطلقها من خلال تدوينات على حساباته الخاصة في “إكس” (تويتر سابقا) أو “فيسبوك” تنتشر مثل النار في الهشيم وتتناقلها المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي بكثافة. كما تسببت تلك التوقعات في كثير من الهلع حول العالم بسبب أنها اشتملت على تحذيرات من هزات قوية مرتقبة كل حين مع ربط تلك التوقعات باقترانات الكواكب في الفضاء واصطفافها وتكوينها “هندسة حرجة” تؤثر على الأرض وتتسبب بالزلازل، بحسب نظرية هوغربيتس التي يدافع عنها بكل قوة.

كما أن البحوث الفلكية والعلماء من مختلف أنحاء العالم قد أشاروا إلى أن التوقع بالزلزال أمر غير علمي كما لا يوجد طريقة أو جهاز حتى الآن يمكنه فعل ذلك وتوقعات هذا العالم ما هي إلا صدفة حدثت معه.

Related posts

Leave a Comment