“لا لإبادة الكلاب بالتسميم” أول حملة لتطعيم كلاب الشوارع ضد السعار بمنياالقمح

كتبت : شيماء السيد ||

حملة مصرية لتطعيم كلاب الشوارع ضد السعار
تستهدف طمأنة المواطنين بعدم تعرضهم لأذى منها وتغيير سلوكياتهم نحوها

انطلقت أول حملة لتطعيم وتعقيم كلاب الشوارع بقرية العزيزية التابعة لمركز منياالقمح بمحافظة الشرقية، تحمل شعار “لا لإبادة الكلاب”، ضمن خطة الدولة في القضاء على مرض السعار بينها، وتطبيق إستراتيجية التنمية المستدامة ٢٠٣٠ بالقضاء علي مرض السعار، بالاشتراك بين مديرية الطب البيطري وعدد من منظمات المجتمع المدني، الأمر الذي لقي استحساناً كبيراً لدى المواطنين وسط مطالب بتعميمها على كافة المحافظات.

وتستهدف الحملة تطعيم الكلاب ضد السعار لطمأنة المواطنين بعدم تعرضهم لأي أذى منها.
تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ،
تحت قيادة أ / أشرف عامر رئيس مجلس ومدينة منياالقمح
الذي أحرص علي تطعيم الحيوانات الأليفة ضد مرض السعار ،وتوفير جميع التسهيلات لهم بالمعاونة مع الوحدة المحلية بقرية العزيزية ، وحرص علي تأمين الحملة بقوة أمنية من الداخلية للحفاظ علي الأمن العام والنظام .

يقول الطبيب أشرف خليل ، مدير إدارة الطب البيطري والمشرف على الحملة، أن تحصين الكلاب ضد مرض السعار جاء وفقا لإستراتيجية ٢٠٣٠ إنها الأولى من نوعها في مصر، وتجرى بالتنسيق مع الهيئات والمنظمات المحبة للحيوان، مشيراً إلى أن “القضاء على السعار بين كلاب الشوارع سيعيد الاطمئنان للمواطنين في الشارع، ويغير سلوكياتهم نحوها”. وأشار إلى أن “وجود الكلاب داخل المدن السكنية بالأعداد المعقولة أمر مطلوب في التوازن البيئي، لذلك حرصت الحملة البيطرية الميدانية على تعقيمها للحد من إنشار مرض السعار، لافتاً إلى أن “الحملة نجحت خلال المرحلة الأولى في تطعيم قرابة ٤٧ كلباً بشوارع قرية العزيزية، وأنها ستتجه للقرى والمراكز المجاورة بعد ذلك”.

وذكرت سناء عبد الحكيم تابعة لجمعية أورتيم ل “إنقاذ وإطعام حيوان بريء”، وصاحبة فكرة المبادرة، أن “الفكرة جاءت حينما علت بعض الأصوات بتسميم كلاب الشوارع، نظراً لازدياد أعدادها بشكل كبير، خوفاً من تعرض أطفالهم للعقر منها، وهنا تبنى الغروب إطلاق الحملة بالتعاون مع مديرية الطب البيطري، حتى يشعر المواطنون بالأمان على أنفسهم وأطفالهم دون تعرض الحيوانات للأذى والتنكيل بها”.

وأوضح ايضا أسلام ياسر نائب رئيس جمعية اورتيم ، أنه “خلال نزول الحملة إلى شوارع قرية العزيزية لاقت استحساناً كبيراً لدى المواطنين”، مشيرة إلى أن الكلاب حيوانات لطيفة لا تستحق القتل والتسميم، مؤكدة أن الحملة تستهدف أن تخلو المحافظة بجميع مراكزها من مرض السعار بين الكلاب خلال عام ٢٠٢٤، مطالبة بضرورة تغيير سلوك بعض المواطنين العدواني لكلاب الشوارع.

وأشاد كرم المصري، رئيس جمعية أورتيم، بالحملة الميدانية لتطعيم كلاب الشوارع في قرية العزيزية ، لافتاً إلى أن نزول الحملة للشارع أكسبها احترام ودعم الجميع، مطالباً بضرورة تعميم مبادرة تطعيم كلاب الشوارع بكافة المحافظات المصرية بدلاً من تسميمها.
أشار المشاركون بالحملة أ / محمد الجبري ، أ / أحمد أيمن ، مريم رأفت ، آلاء محمد ، أسماء علم الدين ،روما الأنصاري، أ / محمد تيسير، د/ منال السيد

نسنخدم الوسائل العلمية بدلا من السم واطلاق أولي حملتنا ” لا لإبادة الكلاب بالتسميم ” شعار رفعناه لتطعيم وتعقيم الكلاب ضد مرض السعار بدلا من طريقة استخدام السم في قتل الحيوانات الضالة وكلاب الشوارع .
وتعقيم الكلاب يتم حتى لا تسبب ضرر للإنسان ومع عدم المساس بالتوازن البيئى لأن وجود الكلاب يقضى على الزواحف والذئاب وغيرها ،موضحين أن يتم أتباع الطرق العلمية لحل المشكلة وأستخدام حل وسط أفضل من التسميم والقتل بما لا يخل بالتوازن البيئى.

Related posts

Leave a Comment