هل صام المصريون يومًا إضافيًا في رمضان 1445 هجريا؟.. البحوث الفلكية يؤكد صحة رؤية هلال شوال ويستدل بظاهرة كسوف الشمس

يختلف المسلمون كل عام  فى رؤية هلال شهرين رمضان وشوال، فتبدأ بعض الدول الإسلامية الصيام قبل مصر وهناك من يبدأ الصيام بعدنا، هكذا فى عدة الشهر يختلفون بين 29 يوما و30 يوما.

ولعل شهر رمضان هذا العام خير دليل على ذلك فهناك دول إسلامية أعلنت غرة شهر رمضان 10 مارس فى الوقت الذى أعلنت مصر غرة الشهر 11 مارس، كما أن هناك دولا أعلنت عدته 29 يوما، فى الوقت الذى أعلنت مصر عدته 30 يوما فأيهم اتخذ القرار الصحيح؟.

وكان عدد من رواد التواصل الاجتماعي تداولوا تساؤلا حول هل صام المصريون يومًا إضافيًا؟، البعض يقول إن المصريين صاموا يومًا إضافيًا، والبعض يقول إن عدد أيام الصيام صحيح، وهذا الجدل لم يكن في مصر فقط بل سبقها العديد من الدول التي صامت بعد مصر بيوم، مثل ليبيا التي أثير فيها جدل حول مدى صحة رؤية الهلال في بداية الشهر الكريم.

وكانت دار الإفتاء المصرية أعلنت أن أمس الأول الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن أمس الأربعاء 10 إبريل 2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، الموافق بداية شهر شوال لعام 1445 هـ، وهو ما اتفق مع الحسابات الفلكية الدقيقة لمعهد الفلك.

رؤية الأهلة فى مصر

فى مصر يتم تحديد رؤية الهلال تتم وفقا الرؤية البصرية، وتتم وفقا عدة عوامل كموعد ولادة الهلال، فترة مكوثه بعد غروب الشمس  ، أو وفقا للحسابات الفلكية، وقد تتفق الرؤية البصرية مع الحسابات الفلكية أو لا تتفق عندما يتعذر رؤية الهلال وعلى مفتي ديار الجمهورية اتخاذ القرار انذاك أما الأخذ بالرؤية البصرية أو الحسابات الفلكية.

 

صحة رؤية هلال شوال

وانتشر فى الساعات الأخيرة صورتين لهلال الشهر الجديد تظهر ان سمك  ذو ليلتين أو ثلاث.

أكد الدكتور ياسر عبد الهادى، رئيس معمل أبحاث الشمس، بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن  الصورتين قام شخصًا عاديًا قام بتصوير شهر شوال من عام ١٤٤٥ هجر من مكان ما ويزعم أن سمك الهلال يقول إنه ذو ليلتين أو ربما ثلاث، متسائلا  من هو مصدر الصورة؟!

واستنكر عبد الهادى هذه الصور التى من هدفها التشكيك فى رؤية هلال شوال متسائلا فيم يشكك صاحب الصورة الحسابات الفلكية القطعية  أم في عملية الرؤية الشرعية؟!،و هل يعتد بكلام العامة بعد كلام العلماء المتخصصين؟!

واشار إلى أن كسوف الشمس وكان موعده بعد غروب الشمس بساعتين أكد أن الهلال لم يكن قد وُلِدَ أصلًا لكون هذا الكسوف هو الاقتران المركزي  الذي يسبق ميلاد الهلال لذلك رؤية الأهلة تكون بالحسابات الفلكية والرؤية الشرعية وليست بالصور الملتقطة بعد بداية الشهر.

وقال إنه يوم الرؤية لم يجزم أحدا من المتخصصين أو العامة بأنه رأى هلال الشهر القديم الذي كان يسبق الاقتران المركزي الذي كان هو ذروة الكسوف الشمسي يوم ٨ أبريل ٢٠٢٤م وهو يوم الرؤية الشرعي (٢٩ رمضان ١٤٤٥ هجري).

وعن سمك  الهلال، أشار إلى أنه فى الماضى كان يتم الاستعانة  جزافيًا بشكل وسمك هلال الشهر الجديد ليتأكدوا من بداية الشهر، وذلك قبل تطور الحسابات الفلكية ووصولها إلى دقة مقطوع بصحتها فأصبحت هي الأساس وما سواها هو الفرع، وهنا تأتي قاعدة عقلية ومنطقية قبل أن تكون شرعية علمية متخصصة وهي تقديم القطعيِّ على الظنِّيِّ.

 

كسوف الشمس وولادة الأهلة

كما أكد عمر فكرى الخبير الفلكى ورئيس القبة السماوية بمكتبة الاسكندرية، أكد أن حدوث خسوف القمر وكسوف الشمس خلال شهر رمضان الماضى كان أكبر دليلا أن مصر أصابت فى موعد الشهر وعدته، وذلك لأن الخسوف والكسوف من الظواهر الفلكية التى تساعد فى حسابات بدايات الشهور الهجرية ونهايتها.

هلال شوال

وكانت دار الإفتاء المصرية، أعلنت أن يوم الثلاثاء الماضى هو المتمم لشهر رمضان الكريم وأن الأربعاء  غرة شهر شوال 2024 فلكيًا ليكون  يوم الأربعاء 10/4/2024 أولى أيام عيد الفطر المبارك

وولد هلال شوال مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22مساء بتوقيت القاهرة المحلي أمي الاثنين 29 من رمضان 1445هجريا الموافق 8/4/2024 (يوم الرؤية).

Related posts

Leave a Comment