ما هو مؤشر العملات الأكثر شهرة وتداولاً في العالم

 

يُسمح للسادة المستثمرين بالتداول لمؤشر الدولار الأمريكي (DXY) وكذلك التعرض لأسواق الصرف الأجنبي (سوق الفوركس FX) وذلك يكون بناءً على الدولار الأمريكي، والذي يُعتبر هو العملة الاحتياطية العالمية، يتمتع الدولار الأمريكي بسيولة عالية ويتفاعل مع اتجاهات السوق العالمية، بالإضافة إلى التطورات الاقتصادية في الولايات المتحدة، مما يُوفر فرص استثمارية للمتداولين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستثمرين استخدام مؤشر الدولار الأمريكي كتحوط ضد مخاطر تقلبات الدولار الأمريكي في محافظهم المالية.

كيفية التداول بمؤشر الدولار الأمريكي

هناك عدة طرق للتداول من خلال المؤشر الدولاري الأمريكي (DXY) ، بل ويمكن ذلك من خلال تكرار المؤشر نفسه أو تداول مباشر عليه وعن طريق العقود الخاصه بالفروقات، يجب عليك وضع خطة تداول قبل فتح مركز على مؤشر الدولار الأمريكي (DXY)، حيث يجب عليك تحديد مدى التداول الذي ترغب فيه وكيفية إدارة المخاطر الخاصة بك، بعد ذلك، قم بفتح حساب تداول حقيقي من خلال تعبئة نموذج الحساب الخاص بنا وتمويله. إذا لم تكن مستعدا للتداول بأموال حقيقية، يمكنك فتح حساب تجريبي خالى من المخاطر.

ما هو مؤشر الدولار what is dxy؟

الدولار الأمريكي – المعروف أيضا بمؤشر  الديكسي – فهو المؤشر الذي يستخدم لقياس القيمة الدولارية وذلك مقابل مجموعة  من العملات، سترتفع قيمة المؤشر إذا زادت قوة الدولار مقابل هذه العملات وستنخفض إذا ضعفت قيمته.

تم إنشاء مؤشر DXY بالدولار من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (FED) في عام 1973 بعد نهاية نظام بريتون وودز للمدفوعات بنظام الدولار. بعد تعليق الحكومة الأمريكية لمعيار الذهب، قررت الدول السماح بتعويم عملاتها بحرية بدلا من ربطها بالدولار الأمريكي بأسعار ثابتة. وجاء إنشاء هذا النظام لوضع قواعد للتجارة بين الولايات المتحدة وكندا وأوروبا الغربية وأستراليا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

تم تطوير مؤشر الدولار الأمريكي DXY كمعيار رئيسي للتجارة الخارجية للولايات المتحدة، وفي وقت لاحق أصبح تداول العقود الآجلة لهذا المؤشر متاحًا في عام 1985، وتبع ذلك تداول الخيارات في عام 1986.

من الناحية العملية، يمكن للتجار استخدام برنامج جدول بيانات لإنشاء مخطط الرسم البياني لمؤشر الدولار اللحظي (DXY)، مثل جدول Excel، لحساب القيمة النظرية لمؤشر الدولار الأمريكي من خلال أسعار صرف العملات المكونة له وأوزانها. ستكون المعادلة الإجمالية لجدول البيانات.

 

قبل إدخال اليورو في عام 1999، كان مؤشر الدولار الأمريكي يتضمن المارك الألماني الغربي، والفرنك الفرنسي، والليرة الإيطالية، والغيلدر الهولندي، والفرنك البلجيكي. لم يتم تغيير مكونات المؤشر منذ عام 1973، إلى أن تم استبدال هذه العملات باليورو ، وتحدد أسعار العقود الآجلة لمؤشر الدولار من قبل السوق وتعكس الفروق في أسعار الفائدة بين الدولار الأمريكي والعملات المكونة.

لماذا ييعد مؤشر الـDXY أمرًا هامًا للمتداولين؟

يعد المؤشر الدولاري أمرا هاما لكل المتداولين في سوق الفوركس، حيث يعتبر مؤشرًا لقوة الدولار الأمريكي بالنسبة للعملات الأخرى learn what is DXY في جميع أنحاء العالم، بإمكان استخدامه في التحليل الفني لتأكيد الاتجاهات في الأسواق المالية:

  • السلع المسعرة بالدولار الأمريكي
  • مجموعة العملات التي تتضمن الدولار الأمريكي (مثل تلك المستخدمة لحساب قيمة مخطط مؤشر الدولار)
  • الأسهم والمؤشرات.

تنحدر أسعار السلع الأساسية بشكل شبة ثابت مع تعزيز الدولار، بينما تتحرك بالاتجاه المعاكس عند انخفاض قيمته. على جانب آخر، تتأثر أزواج العملات بشكل عام بمؤشر الدولار إذا كان الدولار الأمريكي العملة الرئيسية، وبالاتجاه المعكوس إذا كانت العملة التي تسعر بها هي الدولار الأمريكي – على الرغم من أن هذه القواعد ليست دائما صحيحة.

فيما يتعلق بالأسهم والمؤشرات، تكون الوضعية أكثر تعقيدًا، حيث يجد المصدرين الأمريكيين عمومًا أن صادراتهم تقل قدرة على المنافسة دوليًا عندما يكون الدولار قويًا، وتصبح أكثر تنافسية عندما يكون الدولار الأمريكي ضعيفًا – وعادة ما تتحرك أسعار الأسهم لتعكس التغيرات في الدولار.

يستخدم الكثيرون من العملاء أيضاً مؤشر الدولار للحماية من المخاطر – على سبيل المثال، تعويض بعض المخاطر المرتبطة بالتداول من خلال شراء الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني (USD/JPY) وبيع مؤشر الدولار.

 

Related posts

Leave a Comment