الصحة: ازمة نقص الادوية 15% والسبيل للخروج من الازمة

ازمة نقص الادوية

ازمة نقص الادوية:قال الدكتور خالد عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن هناك نقص في الأدوية، لكن هناك بدائل لها بنفس المادة الفعالة وطريقة الاستخدام، وهذا لا يعتبر نقصًا وفقًا لتعريف منظمة الصحة العالمية.

وأكد في مكالمة هاتفية على برنامج “الحكاية” المذاع على قناة “ام بي سي مصر”: هناك شكاوى تتعلق بنقص الأدوية بسبب عدم توافر نسخة مماثلة أو بديلة لها، وتتراوح نسبة هذا النقص بين 10 إلى 15%. وتم مناقشة هذه المشكلة خلال لقاء بين رئيس الوزراء ووزير الصحة ورئيس هيئة الدواء بهدف إيجاد حل لها في السوق.

أسباب ازمة نقص الأدوية

ويرجع نقص الأدوية جزءًا منه إلى نقص العملات الصعبة، لأن الأدوية مستوردة، وتحدث تعثرات في سلاسل التوريد بسبب التغيرات السياسية. وبالتالي، نعمل على إيجاد مصادر متعددة لضمان التوفر الذاتي في المستقبل، ويجب التأكيد أن أبرز هذه الأدوية المفقودة تتعلق بعلاجات الأورام.

 اشكالية أزمة نقص الأدوية

وقام بالتأكيد بأنه سيتم في وقت قريب جداً حل مشكلة نقص الأدوية بعد التنسيق مع البنك المركزي وهيئة المشتريات الموحدة وهيئة الدواء، وبالفعل تم التعاقد على هذه الأدوية المفقودة وسوف تتوفر قريباً في السوق.

تحريك أسعار الأدوية

وأوضحت أن تغيير أسعار الأدوية يتولاها هيئة الدواء المصرية، وهناك اجتماعات ومناقشات متواصلة بين هيئة الدواء ووزارة الصحة، بهدف تحقيق الاستدامة في عمليات التصنيع والإنتاج وضمان عدم التأثير على حقوق المرضى في النهاية.

توفير الأدوية

أعلنت هيئة الدواء إنشاء خط ساخن بالرقم (15301) لاستقبال شكاوى حول نقص الأدوية وضمان توفيرها للمرضى.

قام رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بمتابعة التدبير وتلبية احتياجات القطاع الصحي في اجتماع عُقِدَ اليوم. حضر الاجتماع كلاً من حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، ومحمد أبو موسى، مساعد محافظ البنك المركزي، وممثلو الجهات المعنية.

 

 احتياجات القطاع الصحي

أكد رئيس الوزراء أن هذا الاجتماع يهدف إلى العمل على تأمين العقاقير والمستلزمات الطبية بسرعة، بناءً على توجيهات مستمرة تُعتبر هذا الهدف أولوية. وأشار إلى أن هناك نقصًا في بعض العقاقير، ولذلك من الضروري زيادة مخزون هذه العقاقير وغيرها على الفور، لتحقيق هدف استدامة الخدمات الصحية.

توفير الأدوية والمستلزمات الطبية

أوضح وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، أن هناك لجنة تكونت بقرار من رئيس الوزراء، مهمتها تأمين الأدوية والمستلزمات الطبية. تتألف هذه اللجنة من مسئولين من مختلف الجهات المعنية بهذا الموضوع. وأشار إلى أن هناك نقص في بعض الأدوية والمستلزمات الطبية، خاصة الواردة من الخارج، في الفترة الأخيرة، ولذلك يأتي هذا التحرك المهم لزيادة الاحتياطيات من هذه الأدوية.

الهيئة المصرية للشراء الموحد

أكد اللواء طبيب بهاء الدين زيدان أن هناك تواصل وتنسيق مستمر بين الهيئة المصرية لشراء الأدوية الموحدة والبنك المركزي وهيئة الدواء، حيث يتم العمل على توفير الأدوية المطلوبة التي ظهر نقص فيها في الفترة القادمة، مع تسريع إجراءات الجمارك للإفراج عن الأدوية المخزنة في الجمارك.

أشار رئيس هيئة الشراء الموحد إلى أنه على الرغم من الأزمة الحالية، بدأت شركات عالمية في نقل صناعاتها إلى مصر. وأوضح أيضًا أن هناك خمس شركات عالمية في مجال المعامل ستنقل صناعاتها إلى مصر بالتعاون مع شركات خاصة مصرية.

تم خلال الاجتماع استعراض التحديات والصعوبات الرئيسية التي تواجه الهيئة في أداء مهامها في ظل قلة الموارد المتاحة من العملة الأجنبية. كما تم استعراض الاحتياجات العاجلة لزيادة الاحتياطيات من الأدوية والمستلزمات الطبية المطلوبة لتلبية احتياجات قطاع الصحة، وتم تكليف بسرعة توفير التمويل المالي المطلوب لتوفير الاحتياطيات الضرورية.

Related posts

Leave a Comment