الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

مهرجان الأمل السينمائي الدولي (HIFF) يجمع نجوم الإنسانية في دورته الثالثة

- Advertisement -

متابعة : ماهر بدر

أعلنت إدارة مهرجان الأمل السينمائي الدولي (HIFF) أنها على وشك الانطلاق بالدورة الثالثة المقرر أن تقام من 14 إلى 18 ديسمبر 2023 في صالة سينما دي بو أرت (الفنون الجميلة) في مدينة موناكو الراقية. يواصل المهرجان، تحت رؤية مؤسسه ورئيسه فادي اللوند، التزامه بدعم وعرض الأفلام العالمية التي تبرز المواهب والقصص الانسانية المتنوعة للأفراد ذوي الهمم.

عبر اللوند عن حماسه المتجدد والمستمر لمهرجان الأمل الذي يعرض هذه التحف الإنسانية التي تتناول قصص وقضايا الأفراد ذوي الهمم من الساحة السينمائية الدولية. وأضاف أنه سيتم تكريم مجموعة من الشباب الذين تغلبوا على تحدياتهم وذلك في حفلة الافتتاح ومهم الفنان عبدالله سيدي الذي احترف الرسم والتصميم مستخدما قدميه.
تعد ليلة الافتتاح للمهرجان تجربة ملهمة، حيث سيتم عرض الفيلم الوثائقي البلجيكي “لو” (2022)، إخراج فرانسوا جونس. يروي الفيلم القصة الرائعة لـ لو بولاند، شاب ضرير يعاني من مرض التوحد لكنه تغلب على إعاقته ليصبح مطربًا وعازفًا موسيقيًا ونجمًا في برنامج “ذا فوييس” الشهير.

وضمن فعاليات الافتتاح، سيتم تكريم النجمتين المصريتين الشهيرتين إلهام شاهين ونبيلة عبيد لمسيرتهما المتميزة وتأديتهما الملحوظة لشخصيات ذوي الهمم. ويعتبر هذا التكريم تقديرًا لمساهماتهما الكبيرة في صناعة السينما والتزامهما بجلب قصص متنوعة ومعنوية على الشاشة الفضية.
نبيلة عبيد هي ممثلة مصرية قديرة، لها مسيرة فنية طويلة، فقد شاركت في عدد كبير من الأفلام السينمائية المصرية، وحققت أفلامها إيرادات عالية. يكرمها مهرجان الأمل بشكل خاص عن دورها في فيلم توت توت، من إنتاج عام 1993، وإخراج عاطف سالم، وتأليف عصام الشماع. لعبت عبيد فيه دور كريمة الفتاة تعاني من مرض الضمور العقلي التي يستغلها الناس ومنهم رجل ثري يعتدي عليها ويتركها حامل في وسط الشوارع. دور نبيلة عبيد في هذا الفيلم كان من أصعب الأدوار التي قامت بها في مسيرتها الفنية، فقد استطاعت أن تجسد شخصية متخلفة عقلياً بمصداقية وإقناع، وأن تعبر عن معاناتها وحزنها وبراءتها بدون كلمات، وأن تلفت الانتباه إلى قضية الاستغلال الجنسي والاجتماعي للفتيات الفقيرات. وقد نالت نبيلة عبيد عن دورها في هذا الفيلم جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1993.
إلهام شاهين هي ممثلة مصرية كبيرة، لها العديد من الأعمال الفنية الناجحة في السينما والتلفزيون والمسرح. وهي حاصلة على عدة جوائز محلية ودولية عن أدوارها المتميزة.
في فيلم “خالي من الكوليسترول”، الذي عرض عام 2005، لعبت شاهين دور جميلة أم أيوب، التي تعاني من إعاقة ذهنية تجعلها تتصرف مثل الصغار رغم أنها أم لشاب يعمل رساماً. وفي مسلسل ألفريدو، الذي عرض أخيراً، لعبت شاهين دور سوسو، التي تعاني من مرض ألزهايمر، وتنسى الكثير من الأشياء، وتعيش وحيدة بعد أن تجاهلها أفراد أسرتها.
في فيلم “خالي من الكولسترول”، الذي تم إصداره في عام 2005، جسدت شاهين شخصية جميلة تعاني من إعاقة عقلية تجعلها تتصرف مثل طفلة على الرغم من أنها والدة لشاب يعمل فنانًا. كما قامت شاهين بأداء دور سوسو في المسلسل الذي عرض حديثًا “ألفريدو”، حيث قامت بتجسيد شخصية مصابة بمرض الزهايمر. تنسى الكثير من الأشياء وتعيش وحيدة بعد أن تمت تهميشها من قبل أفراد عائلتها.

تتميز الدورة الثالثة بوجود مسابقتين دوليتين للأفلام الطويلة القصيرة. تتضمن مسابقة الأفلام الطويلة خمسة أفلام متميزة بإنسانيتها، بما في ذلك فيلم الافتتاح الوثائقي “لو”، وأيضًا الفيلم الأميركي “دريم”، والفيلم الأسترالي “وصفات الطهاة للثورة للشيف أنطونيو”، والفيلم الدنماركي “كل ما تبقى ليُرى”، والفيلم الأميركي “تومي جيسوب يتوجه إلى هوليوود”.
وتضم مسابقة الأفلام القصيرة متميزة 18 دولة، مثل الأفلام الفرنسية “تحت بشرتي”، “اللون الأحمر لا ينتظر”، “شقيقي”، والفيلم الكندي “واحة”، والفيلم الإسباني المؤثر “صماء”، والفيلم البريطاني “توم لايتفوت”.
في 17 ديسمبر، سيستضيف HIFF ندوة حول دور السينما في دعم القضايا الانسانية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة وحالات أخرى ذات الصلة، حيث ستستكشف تاريخها الغني ومستقبلها الواعد. وستستضيف هذه الفعالية صانعي الأفلام والخبراء لمناقشات مثيرة حول التطور المتسارع في تقديم قضايا ذوي الهمم في السينما العالمية.

واستمرارًا لتقليد العام الماضي، ستقام حفلة ختام المهرجان في منظمة مرموقة للتنمية الفكرية في الريفييرا الفرنسية مخصصة لدعم ذوي الهمم. وسيقدم المهرجان تكريمًا خاصًا لهذه المنظمة على نشاطاتها الإنسانية المتميزة.
تعد الدورة الثالثة لمهرجان الأمل السينمائي الدولي فرصة للاحتفال بالتنوع والموهبة وروح الإنسان الذي يتغلب على التحديات. لا تفوتوا هذه التجربة السينمائية الاستثنائية التي تتجاوز الترفيه، فتترك تأثيرًا دائمًا في قلوب وعقول الجمهور.

الإعلاميون المشاركون في المؤتمر :
Endre barcs
عن جريدة مابي نيوز الهنغارية Mapieu
– Sandrine Sokale
عن جريدة إييو بريفس السويسرية Eubriefs
– Marrio jacinto parrot
عن جريدة ليسوجورنال البرتغالي
Lusojornal
– James wilson
عن جريدة أوييبوليتيكل البريطانية
Eupolitclreport
– Garry Cartwright
عن جريدة اييو توداي البريطانية Eutoday
– حاتم الصقلي صحافي تونسي
مراسل العين الاخبارية الاماراتية
– Sandrine sokale صحافية يابانية

– Ana inès Arizti bonadli، مراسلة إيطالية
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة [https://hopeiff.com/] أو الاتصال بـ [[email protected]].
[email protected]
[email protected]

حول مهرجان الأمل السينمائي الدولي
مهرجان الأمل السينمائي الدولي (HIFF) هو منصة مخصصة لعرض ودعم الأفلام التي تسلط الضوء على حياة ذوي الهمم وتحدياتهم واحلامهم وطموحاتهم. أسس وترأس المهرجان الفنان اللبناني فادي اللوند، ويتعهد المهرجان بتقديم تجربة سينمائية فريدة وغنية للجماهير في جميع أنحاء العالم.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق