الجمهورية اليوم دوت كوم
موقع اخباري شامل اخبار عربية وعالمية وظائف اهرام الجمعة خدمة الاسعار

عدد سكان قطاع غزة 2023

- Advertisement -

في عام 2023 ، بلغ عدد سكان قطاع غزة أحد أهم المناطق الفلسطينية التي تتعرض للعناية الإعلامية. يعد قطاع غزة جزءًا مهمًا من التاريخ الفلسطيني ، حيث يشكل حوالي 1.33٪ من المساحة الإجمالية لفلسطين. يمكننا مساعدتك في العثور على عدد سكانه من خلال محتوى المقال.

عدد سكان قطاع غزة 2023

تبيّن أن عدد سكان قطاع غزة قد بلغ 2،254 مليون نسمة حسب الإحصائية السنوية الصادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية في القطاع، وفي العام الماضي، تم تسجيل ولادة 53،490 مولوداً جديداً في غزة بمعدل 148 مولوداً في اليوم الواحد، بينما بلغ عدد حالات الوفاة في مختلف مناطق القطاع 5143 حالة وفاة.

وصل عدد الذكور من مجموع المواليد إلى 27,450 مولوداً، بنسبة 51 في المئة. بينما وصلت نسبة المواليد الإناث إلى 49 في المئة، بمجموع 26,040 مولودة.

في بداية العام السابق، تجاوز عدد سكان قطاع غزة المليوني فرد، وهذا يعني أن الكثافة السكانية في القطاع مرتفعة جدًّا، حيث تصل إلى 4000 فرد في الكيلومتر المربع الواحد. أظهرت إحصائيات الإدارة العامة للأحوال المدنية أن عدد المواليد في عام 2015 تجاوز حوالي 700 ألف فرد، بمتوسط يصل إلى حوالي 2 مولود في اليوم الواحد.

اقرأ أيضًا: نقدم لك اقتباسات قصيرة ومؤثرة عن القدس مكتوبة ومصحوبة بالصور.

موقع قطاع غزة

قطاع غزة يوجد في الجنوب من السهل الساحلي الفلسطيني على ساحل البحر الأبيض المتوسط في الغرب، وشهد عدة محاولات للهيمنة الإسرائيلية منذ عام 1967 حتى اليوم.

من الناحية السكانية، ينقسم قطاع غزة إلى عدة مناطق وفقًا للتالي:

  • منطقة شمال غزة: وتضم جباليا وبيت لاهيا.
  • منطقة الوسط، تضم المحافظتين غزة ودير البلح.
  • المنطقة الجنوبية: تشتمل على خانيونس ورفح، وتأتي تسميتها تأكيداً على أن غزة هي أكبر مدينة فيها.

اقرأ أيضاً: عدد سكان فلسطين 2021

عدد سكان إسرائيل

بعد معرفة عدد سكان قطاع غزة، نتحول إلى عدد سكان الكيان الصهيوني. وذكرت الجهة المسؤولة في إسرائيل للإحصاء المركزي في إحصاء جديد نُشر اليوم الأحد، أن عدد سكان البلاد في قطاع غزة وصل إلى 588714 شخصاً اليوم.

يجب أن نلاحظ أن عدد العرب في هذا التقرير يشمل الفلسطينيين في القدس المحتلة والسوريين في هضبة الجولان المحتلة. ووفقًا للتقرير الإحصائي ، هناك 454 ألف شخص (5٪) يصنفون بأنهم “آخرون” ، وهم مهاجرون جدد من دول الاتحاد السوفيتي السابق وليسوا يهودا.

وذكرت البيانات التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية بمناسبة ذكرى تأسيس إسرائيل، والتي توافق يوم الأربعاء القادم، أن عدد السكان قد زاد بمقدار 171 ألف خلال العام، بمعدل نمو سكاني يبلغ 1.9٪، حيث تم ولادة 180 ألف طفل، وهاجر 32 ألفًا إلى إسرائيل، وبلغ عدد الوفيات 44 ألفًا.

 

الأهمية التاريخية لقطاع غزة

غزة، مدينة وميناء على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، تقع على بُعد حوالي 32 كيلومتراً شمال الحدود المصرية. يُطلق اسمها على قطاع غزة، الإقليم الذي تم احتلاله من قبل القوات الإسرائيلية منذ عام 1967 حتى عام 2005.

القطاع الغزي يتمتع بمساحة تبلغ حوالي 378 كيلومتر مربع (146 ميل مربع)، ويمتد من الشمال الشرقي لشبه جزيرة سيناء على طول البحر الأبيض المتوسط لمسافة تقارب 40 كيلومتر (25 ميل تقريباً).

من الجدير بالذكر أن غزة كانت مدينة هامة منذ زمن بعيد، وتم تركيزها وفقًا للآتي:

  • في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، عندما قرر الملك المصري ثيتموزي الثالث أن تصبح غزة قاعدة لجيشه في حربه ضد سوريا. في الأعوام التالية، تمتلك غزة ستة مدن هي خمسة مدن ملكية بازنطية.
  • في القرن الثامن قبل الميلاد، تعرضت هذه الأرض للاحتلال من قبل الإمبراطورية الآشورية. وفي الفترة من القرن الثالث إلى القرن الأول قبل الميلاد، دارت معارك بين المصريين والسوريين والجيش العبري من أجل استعادة السيطرة عليها.
  • في القرن السابع، أصبحت المدينة المقدّسة إسلامية.
  • خلال حملة نابليون بونابارت على مصر، استولى الفرنسيون بقيادته على غزة.
  • في عام 1917، خلال الحرب العالمية الأولى، تمت احتلال المدينة التي كانت تخضع لسيطرة الدولة العثمانية من قبل الجيوش البريطانية بقيادة الجنرال إدموند هنري هيمان النبي.

توجد قناة الأقصى الفضائية الجديدة على نايل سات، ويمكنك قراءة المزيد عنها أيضًا.

أوضاع إنسانية صعبة في غزة 2023

على الرغم من أن مدينة غزة تحتوي على الأسواق وبعض الصناعات الخفيفة، وتتمتع بقطاع زراعي ينتج الحمضيات، إلا أن الاقتصاد الزراعي البسيط وحده غير قادر على دعم عدد السكان الكبير. ولذا، يتم دعمهم من قِبَل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة الشرقية.

تعرض قطاع غزة في ديسمبر 2008م لأول حرب مخططة، حيث تم تدمير المباني السكنية والحكومية والمدارس والمشافي، مستهدفة المدنيين والأطفال والشيوخ بشكل عشوائي ووحشي خلال أسبوع من القصف البري والبحري والجوي. وعادت الحرب مرة أخرى في نوفمبر 2012م، حيث أطلقت الجيش الإسرائيلي على تلك الحرب اسم “عامود السحاب”. وتكررت للمرة الثالثة في يوليو 2014م، حيث أُطلق على العملية اسم “الجرف الصامد”. ولا تزال الهجمات مستمرة في شكل حرب باردة متفرقة من حين لآخر، وتتكرر الآن في مايو 2023.

الجيش الإسرائيلي يقوم بأعمال استفزازية في محاولة لتفاقم الحالة الإنسانية هناك وتعقيد أوضاع الشعب والمدنيين بهدف إجبار المقاتلين الفلسطينيين على الاستسلام، والعالم بأكمله يشاهد الآن هذه الهجمات العسكرية التي تودي بحياة المدنيين وسط تصفيق دولي وصمت وتصريحات ضعيفة للإدانة.

اطلع أيضًا على: عبارات وأدعية موجهة لسكان غزة وهم تحت القصف.

عدد سكان فلسطين حول العالم 2023

وفقًا للتقديرات القائمة على تعداد السكان التي أعدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، يوجد حوالي 13.5 مليون فلسطيني حول العالم، من بينهم نحو 5.1 مليون فلسطيني يقيمون في دولة فلسطين.

  • 2.59 مليون ذكر.
  • 2.51 مليون أنثى.

قدر عدد سكان الضفة الغربية بحوالي 3.05 مليون نسمة، ويتألفون من 1.55 مليون رجل و1.50 مليون امرأة، في حين قدر عدد سكان قطاع غزة في نفس العام بحوالي 2.05 مليون نسمة ويتألفون من 1.04 مليون رجل و1.01 مليون امرأة.

- Advertisement -

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق