تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني: العلاج المفتوح والعلاج طفيف التوغل

 

تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني (أم الدم الأبهرية البطنية) هو “قنبلة” في البطن يمكن أن تنفجر في أي لحظة. مع توسع الأوعية الدموية، يصبح جدارها أرق تدريجياً ويتشقق. لذلك قد يتمزق تمدد الأوعية الدموية في نهاية المطاف، مما يتسبب في نزيف داخلي حاد. لمنع حدوث ذلك، من الأفضل علاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري في الوقت المناسب. يمكنك الخضوع لعلاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني في الخارج. نرحب بك لمعرفة الأسعار واختيار برنامج رعاية طبية من خلال خدمة Booking Health.

 

من قد يحتاج إلى علاج؟

يوصى بعلاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني للمرضى المعرضين لخطر تمزقه بشكل كبير، أي في الحالات التالية:

  • قطر أكبر من 5 سم
  • زيادة الحجم 0.5 سم خلال 6 أشهر
  • ظهور الأعراض

المرضى الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية بحجم أقل من 5 سم يخضعون للتشخيص بالموجات فوق الصوتية كل 6 أشهر. إذا لم يتوسع الجزء الأبهري، فسيتم إجراء فحوصات المتابعة بالموجات فوق الصوتية كل 12 شهراً.

 

ما أنواع العلاج التي يمكن تقديمها؟

لسنوات عديدة، كانت الجراحة التجميلية المفتوحة تُعتبر علاجاً قياسياً لتمدد الأوعية الدموية غير المتمزق. قام الأطباء بعمل شق طويل في البطن، وإزالة الجزء التالف من الشريان الأبهر، واستبداله بطُعم اصطناعي.

 

ومع ذلك، فإن الأطباء اليوم يفضلون بشكل متزايد التدخلات من داخل الأوعية الدموية endovascular على العلاج الجراحي. يتم زرع طُعم دعامة داخل الشريان الأبهر من خلال الأوعية الدموية من خلال شق صغير فقط في الفخذ. هذه التقنية فعالة أيضاً في علاج تسلخ تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني. تُغلق الدعامة المزروعة المنطقة المتضررة، مما يزيل خطر التمزق والنزيف.

 

يجدر الخضوع للعلاج من داخل الأوعية الدموية endovascular treatment في مستشفى يقوم بتنفيذ ما لا يقل عن 10 من هذه الإجراءات سنوياً، بمعدل تحول إلى الجراحة المفتوحة لا يتجاوز 2٪.

 

كل طريقة من طرق العلاج، سواء الجراحة المفتوحة أو الإجراءات من داخل الأوعية الدموية، لها مزاياها وعيوبها. المعايير التالية مفيدة لاختيار طريقة العلاج:

  • انخفاض خطر الحاجة إلى تدخل مراجعة بعد الجراحة المفتوحة
  • انخفاض خطر حدوث مضاعفات، ومعدل الوفيات أقل ثلاث مرات (1٪ بدلاً من 3٪) بعد الإجراءات من داخل الأوعية الدموية
  • معدل بقاء المرضى على قيد الحياة لمدة عشر سنوات هو نفسه

 

التدخل من داخل الأوعية الدموية Endovascular يعتبر علاجاً قياسياً في المستشفيات في أوروبا، بينما الجراحة المفتوحة غير شائعة. تعتبر الإجراءات من داخل الأوعية الدموية أكثر أماناً، وطفيفة الرضحية، وتتطلب إعادة تأهيل أقصر، وتضمن نتائج علاجية مماثلة لنتائج الجراحة المفتوحة.

 

نرحب بك لزيارة موقع Booking Health إذا كنت ترغب في الخضوع للتشخيص والعلاج في الخارج. على موقعنا الإلكتروني، يمكنك العثور على أفضل المستشفيات الأوروبية حيث يمكنك الحصول على رعاية طبية من الدرجة الأولى. تتيح لك خدمتنا معرفة الأسعار، واختيار المستشفى الأنسب، وتحديد موعد العلاج في التواريخ التي تفضلها. ستكون تكلفة الخدمات أقل بالنسبة لك بسبب عدم وجود ضرائب عالية على المرضى الأجانب. سيساعدك أخصائيو Booking Health في اختيار مركز طبي يحقق نتائج جيدة في علاج تمدد الأوعية الدموية الأبهري وسيهتمون بجميع الترتيبات الخاصة برحلتك العلاجية.

Related posts

Leave a Comment