شيمة مبارك مشلش الخيارين تحصل على درجة الدكتوراة من جامعة القاهرة مع التوصية بالتبادل بين الجامعات

 

متابعة نجوي رجب

حصلت الباحثة القطرية شيمة مبارك مشلش الخيارين الهاجري على درجة الدكتوراة في الفلسفة ، تخصص علم النفس الإرشادي من كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة عن رسالة بعنوان ( التبادلية الكاذبة في الأسرة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طالبات المرحلة الثانوية في المجتمع القطر )

وأشرف على الرسالة كلا من
أ.د. علاء الدين كفافي (رحمه الله)
أ.د. سميرة علي جعفر أبو غزالة
د. منال منصور الحملاوي
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من كلا من
أ.د. آمال عبد السميع باظة (جامعة كفر الشيخ)
د. عمرو رمضان عطايا (جامعة القاهرة)

وتضمن ملخص الدراسة الأتي :
التبادلية الكاذبة هي احد العمليات الاسرية اللاسوية في الاسرة وتكون نتاج لتفاعلات أسرية مولدة للمرض وينتج عنها اضطراب في المناخ الاسري
والتبادلية الكاذبة تخلق حالة من الألفة وان كانت كاذبة غير أصلية وهذه الحالة تتم على حساب النمو الشخصي للأعضاء وعلى حساب هويتهم المستقلة .

وعادة ما تكون الأسرة ذات التبادلية الكاذبة نسقاً منغلقاً بحدود سميكة لا منافذ فيها .

مكتفياً بذاته ويخشى من تأثير المعلومات الخارجية وتكون هذه الأسرة أقرب الى ان تكون مدمجة لا يشعر افرادها بحرية الحركة والاستقلال في الرأي والمشاعر ، شأنها شأن كل الانساق المنغلقة تبحث عن كل ما يحفظ توازنها كما هو بدون تغيير معتمدة على تبادلية كاذبة ظاهرها الالفه والتعاطف والتماسك بين افراد الاسرة ولكن في اصلها عكس ذلك .

و تهدف الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين التبادلية الكاذبة في الأسرة وبعض المتغيرات النفسية مثل: تقدير الذات، والأمن النفسي، والمهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية في المجتمع القطري،.

وقد تكونت عينة الدراسة من (280) طالبة بالمرحلة الثانوية من مدارس دولة قطر، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التبادلية الكاذبة(إعداد: الباحثة)، ومقياس تقدير الذات (إعداد: Heatherton & Polivy, 1991) ترجمة وتعريب الباحثة ، ومقياس الأمن النفسي (إعداد: فوقية عبد الحميد، 2015)، ومقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: الباحثة)، واستمارة دراسة الحالة (إعداد: آمال عبد السميع، 1999)، واختبار الجمل لساكس (إعداد: محمد أحمد محمود خطاب، 2022).

وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين التبادلية الكاذبة ، وتقدير الذات، والأمن النفسي، والمهارات الاجتماعية، كما توصلت الدراسة أيضاً إلى أن التبادلية الكاذبة تُسهم في التنبؤ بالمتغيرات النفسية المتمثلة في تقدير الذات، والأمن النفسي، والمهارات الاجتماعية.

وقد أثنت لجنة المناقشة على الرسالة من حيث الجهد المبذول فيها كونها اول دراسة تتناول موضوع التبادلية الكاذبة وانه لم يتطرق لهذا الموضوع احد من قبل لا عربيا ولا اجنبيا .

وقررت اللجنة منح الباحثة القطرية شيمة مبارك مشلش الخيارين درجة الدكتوراة مع التوصية بالتبادل بين الجامعات (وهذا أعلى تقدير يمكن أن يحصل عليه الباحث)

Related posts

Leave a Comment